الفاتورة الالكترونية

حساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة

حساب ضريبة القيمة المضافة

تعد حساب ضريبة القيمة المضافة من القوانين المهمة في المملكة العربية السعودية، والتي ربما تختط على الكثيرين خاصة الوافدين إلى المملكة، تهدف تلك القوانين بشكل عام إلى تحقيق العدالة الاقتصادية وتوفير الموارد لدعم التنمية وتحقيق الرفاهية الاجتماعية للمواطنين، ولضمان تطبيق هذه القوانين بشكل صحيح ومنصف، يجب على الأفراد والشركات فهم كيفية احتساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة. 

في هذا المقال سنلقي نظرة شاملة على ضريبة القيمة المضافة، كيف احتسابها على صور الموارد المختلفة، أبرز الخطوات والمعايير التي يجب اتباعها لحساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، ما دمت احد المهتمين بهذا الشأن فكل ما عليك فعله هو مُطالعة هذا المقال حتى النهاية.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

بداية وقبل الحديث عن الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة علينا توضيح مفهوم ضريبة القيمة المضافة وكيفية احتسابها.

إن ضريبة القيمة المضافة (VAT) أحد أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية والتي تُطبق على مجموعة من السلع والخدمات

اقرأ المزيد: كيفية الربط مع هيئة الزكاة والدخل

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة

 وفقًا للقوانين السعودية، فإن معدل ضريبة القيمة المضافة هو 15%، وهذا يعني أنه يتم احتساب 15% من قيمة السلعة أو الخدمة كضريبة.

وتشمل ضريبة القيمة المضافة بعض السلع والخدمات المشمولة بضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية:

  • السلع الاستهلاكية مثل الأغذية، المشروبات، الملابس، والأثاث.
  • الخدمات العامة مثل الفنادق والمطاعم، والنقل العام، والترفيه.
  • الخدمات الصحية والتعليمية التي لا تعد معفاة من الضريبة.

ومع ذلك، هناك بعض السلع والخدمات التي يتم استبعادها من فرض ضريبة القيمة المضافة أو تخضع لمعدل ضريبي مخفض أو صفري، مثل الخدمات المالية، والأدوية الأساسية، والذهب الخام.

كيفية احتساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة

أما عن احتساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة فهو يتم وفق ما يلي:

أولًا احتساب الزكاة

تعد الزكاة أحد الركائز الأساسية في الإسلام، وهي فريضة مالية يتحملها المسلمون. يتم احتساب الزكاة بنسبة معينة من الثروة الناضجة، وتُدفع سنويًا للفقراء والمحتاجين وغيرهم من المستحقين، وفيما يلي كيفية احتساب الزكاة:

  1. تحديد الأصول الزكوية

 يتم تحديد الأصول الزكوية التي تخضع للزكاة، وتشمل النقد والودائع البنكية والأسهم والأرباح والعقارات والأموال المستحقة للتحصيل.

  1. حساب القيمة الصافية

يجب حساب القيمة الصافية للأصول الزكوية بعد استقطاع الالتزامات المالية المستحقة، مثل الديون والمصروفات الإدارية والضرائب.

  1. تحديد نسبة الزكاة

 وفقًا للأنظمة السعودية، يجب أن يدفع الأفراد والشركات نسبة 2.5٪ من القيمة الصافية للأصول الزكوية كزكاة.

ثانيًا احتساب الدخل في ضريبة القيمة المضافة

كما ذكرنا أن ضريبة القيمة المضافة (VAT) هي ضريبة تفرض على المنتجات والخدمات، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة مئوية من قيمة المنتج أو الخدمة، وتُدفع للحكومة.

أما عن كيفية احتساب الدخل في ضريبة القيمة المضافة فهي تتم وفق ما يلي:

  • تسجيل الشركة: يجب على الشركات تسجيل أنفسها في ضريبة القيمة المضافة والحصول على الرقم الضريبي.
  • تحديد الإيرادات: يجب تحديد الإيرادات التي تحققها الشركة من بيع السلع أو الخدمات، وذلك وفقًا للتصنيفات المحددة في النظام الضريبي.
  • احتساب القيمة المضافة المستحقة: يتم احتساب القيمة المضافة المستحقة عن طريق طرح القيمة المضافة المدفوعة على الإيرادات من القيمة المضافة المحصلة على النفقات.
  • تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة: يجب على الشركات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة في الوقت المحدد ودفع المبلغ المستحق وفقًا للتعليمات الضريبية.

يجب التنويه إلى أنه من الضروري يتم تسجيل جميع العمليات والمبيعات والمشتريات ودفع الضريبة المستحقة وفق النسبة المقررة -15%- كما هو مُقرر بالمملكة.

المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

وما دمنا نتحدث عن حساب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، علينا التنويه إلى أن هناك بعض المؤسسات والأنشطة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة (VAT) وفقًا للقوانين السعودية، ومن بين هذه المؤسسات والأنشطة المعفاة:

  • القطاع الصحي بكافة أشكاله مثل: المستشفيات، والعيادات الطبية، والصيدليات، والمختبرات الطبية، والخدمات الطبية الأخرى.
  • التعليم بكافة صوره مثل: المدارس الحكومية والخاصة، والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى.
  • الخدمات المالية مثل: بعض الخدمات المالية مثل الشركات المالية والبنوك.
  • النقل العام: خدمات النقل العام بما في ذلك الحافلات والقطارات والمترو.
  • العقارات السكنية: بيع وتأجير العقارات السكنية.
  • السلع الأساسية: بعض السلع الأساسية مثل الخبز والألبان والفواكه والخضروات والأدوية.
  • الذهب والفضة: بعض المنتجات المصنوعة من الذهب والفضة.

يرجى ملاحظة أن هذه القائمة ليست شاملة بالكامل، وقد تكون هناك استثناءات وشروط محددة للمعفاة من ضريبة القيمة المضافة في كل حالة، حيث أن الإعفاء من دفع الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة أمر يخضع لشروط وتشريعات ضريبية خاصة بالمملكة، لذا ننصح بالرجوع إلى إحدى الجهات المختصة للتحقق مما إن كانت المؤسسة أو نوع الدخل مُعفى من الضريبة أم لا.

كيف يساعدك Matix في احتساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة؟

يُمكنك الاعتماد على ماتكس في احتساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة، حيث يمكنك تسجيل ضريبة القيمة المضافة ونسبتها مع برنامج الفاتورة الالكترونية، حيث ستتمكن من ضبط الإعدادات بحيث يتم حساب نسبة الضريبة تلقائيًا عند إصدار كل فاتورة. 

  • سيتم تعبئة الفواتير بيانات ضريبية، وبالتالي ستكون الفواتير المصدرة فواتير ضريبية.
  • سيتيح لك النظام استخراج التقارير المتعلقة بضريبة القيمة المضافة لمساعدتك في عمليات المحاسبة. 
  • يمكنك أيضًا إصدار إقرار ضريبة القيمة المضافة بتنسيق مناسب لتقديمه عبر بوابة الخدمات الإلكترونية السعودية.
  • يدعم البرنامج التكامل مع هيئة الزكاة والدخل لضمان أن تكون فواتيرك معتمدة من قبل الهيئة.

يرجى ملاحظة أنك قد تكون بحاجة إلى المساعدة في البداية للتعرف على الإعدادات وكيفية ضبطها، لذا لا تتردد في التواصل مع خدمة عملائنا التي تظل متوفرة على مدار الساعة لمساعدتكم بكل ما تحتاجون.

وفي النهاية نود التأكيد على أن احتساب الزكاة وضريبة القيمة المضافة يتطلب فهمًا دقيقًا للمعايير والنسب المحددة، يجب على الأفراد والشركات الالتزام بالقوانين والتعليمات الضريبية وتقديم الإقرارات الضريبية بشكل صحيح، يوفر الامتثال لهذه الضرائب تمويلًا للمشاريع الاجتماعية والاقتصادية ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة، لذا لا تتردد في الاستعانة بماتكس لمساعدتك في احتساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة وتأدية دورك تجاه المجتمع وفق القوانين المُطبقة بالمملكة.