نظام تخطيط موارد المؤسسه

دليل نظام تخطيط موارد المؤسسات للشركات

تخطيط موارد المؤسسات

إن تخطيط موارد المؤسسات واحد من أهم الأدوات التي تحتاجها أغلب الشركات والمؤسسات في مختلف المجالات. فكلما كانت المؤسسات أو الشركات أكثر تنظيماً وكفاءةً كلما نجحت في تحقيق التوافق في السوق والصمود أمام المنافسين. وفي ظل عالم الأعمال الحديث، بات من الضروري الاستعانة بالأدوات التكنولوجية الحديثة في تحقيق الكفاءة والتنظيم في أعمال المؤسسات والشركات المختلفة، وذلك حتى تضمن تحقيق النجاح والتفوق على المنافسين. ويعمل هذا النظام بشكل كبير على تيسير التميز التشغيلي للأعمال، وذلك عبر التكامل والإدارة الذكية والسلسة للموارد المختلفة للأعمال. وبمقالنا اليوم سنعرض لكم دليلاً شاملاً حول نظام تخطيط موارد المؤسسات للشركات، وكيف يمكن أن تستفيد منه في أعمالك وآلية عمله بالتفصيل.

تساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات؟

إن نظام تخطيط موارد المؤسسات يمثل واحد من أبرز الابتكارات التكنولوجية في عالم الأعمال الحديث، وهو عبارة عن نظام برمجي متكامل يعمل على تنظيم وإدارة كافة العمليات الأساسية داخل الشركات.

وذلك بهدف تحسين التنسيق بين العمليات المختلفة مع تقليل الوقت والتكلفة المدفوعة في إنجاز وإتمام مختلف المهام عبر الحد من الأعمال اليدوية والتكرارية.

كما أنه يسهم في الوصول إلى البيانات الحيوية بالمؤسسات أو الشركات بشكل أكثر سرعة ودقة، مما ينتج عنه تباعاً زيادة جودة الخدمات المقدمة ومن ثَم رضا العملاء.

كيف يعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات؟

تخطيط موارد المؤسسات

أما بالنسبة إلى آلية عمل نظام تخطيط موارد المؤسسات، فهو ببساطة يعمل على دمج البيانات والعمليات المتاحة من كافة الأقسام وكذلك وحدات المؤسسة أو الشركة التنظيمية.

مما يجعل هذا النظام بالنسبة للشركات بمثابة أحد أهم الأدوات الأساسية التي تعمل على رفع الكفاءة وكذلك تعزيز التكامل والتنسيق بين العمليات المختلفة داخل الشركات.

ويتألف نظام ERP من مجموعة من الوحدات المتكاملة أو تطبيقات الأعمال التي تتكامل معاً وتشترك سوياً في قاعدة بيانات مشتركة.

بحيث تعمل كل وحدة على التركيز على مجال عمل واحد، ولكنها في النهاية تتكامل وتعمل معاً من خلال الاعتماد على نفس البيانات لتلبية احتياجات المؤسسة أو الشركة.

دليلك الشامل لـ تحليل نظام ERP – أهم الخصائص والأدوات

ما هي مميزات برنامج ERP من ماتكس؟

يوفر لك ماتكس نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP والذي سيعزز بشكل كبير من أداء العمليات في مؤسستك. وفيما يلي بعض أبرز مميزات برنامج ERP من ماتكس:

  • تسريع إعداد التقارير المختلفة المتعلقة بعمليات المؤسسة أو الشركة، مما سيساعد متخذي القرار على تتبع أعمالهم بشكل دقيق وسريع وتحسين الأداء بشكل أفضل.
  • تعزيز مستوى المرونة في أداء العمليات، وذلك من خلال دور نظام ERP من ماتكس في إتاحة إمكانية الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي وتحديد الفرص والاستجابة لها بشكل أسرع.
  • تقليل المخاطر المحتملة وذلك من خلال زيادة رؤية وشفافية الأعمال وإمكانية التحكم بها خطوة بخطوة مع ضمان استيفاء كافة المتطلبات التنظيمية والتنبؤ بالمخاطر والتعامل معها بالشكل الأمثل للحد من خطورتها.
  • زيادة الانتاجية من خلال تبسيط العمليات بالمؤسسة وجعلها مؤتمتة مما يجعل العاملين بالمكان قادرين على إنجاز المزيد من المهام باستخدام موارد أقل.
  • توفير بيئة عمل مبسطة وتبسيط تكنولوجيا المعلومات، فمن خلال نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP من ماتكس ستتمكن من تبسيط المهام والأعمال وأتمتتها وبالتالي توفير طرق أسهل لإنجاز الأعمال.
  • تعميق الرؤى وتحقيق التكامل وبالتالي مساعدة متخذي القرار في اتخاذ القرارات الصائبة والحصول على إجابات سريعة حول المهام والأمور المعقدة بأعمالهم.

لذا فإن شركة ماتكس واحدة من أفضل الشركات في الوطن العربي التي تقدم نظام ERP من ماتكس والذي يمكنك من خلاله أن تحسن العمليات في شركتك مما يضمن لك:

  • مراجعة ومتابعة كافة الفواتير في الوقت الفعلي وكذلك معالجة الأخطاء الحسابية بشكل سهل ومبسط.
  • توفير الجهد المبذول في إدارة المهام والعمليات بالشركات وتخفيف العبء الإداري على الشركات.

وقد ساعدت شركة ماتكس أكثر من 3000 عميلاً في التغلب على التحديات وتلبية متطلبات الغد، وهذا عبر تزويد العملاء بأفضل الحلول البرمجية لأعمالهم ومنها نظام ERP.

تعرف علي: أبرز المشاكل الادارية التي تواجه مؤسستك وكيفية التغلب عليها

متى تقرر أن شركتك تحتاج إلى نظام تخطيط موارد المؤسسات؟

بالطبع أثناء قرائتك للمقال لعلك تتساءل هل شركتك تحتاج إلى نظام تخطيط موارد المؤسسات أم لا، وفي الحقيقة، هناك بعض الشركات تحديداً الناشئة لا تحتاج للاستعانة بهذا النظام.

وبشكل عام، هناك عدد من المؤشرات التي إذا تحقق أحد منهم تتحقق بالطبع من أنك تحتاج للاستعانة بأحد أنظمة ERP حيث:

  • تعدد الإدارات الخاصة بشركاتك وتحتاج إلي متابعتها جميعاً في نفس الوقت، وهذا ما يتيحه لك برنامج ERP حيث أنه يمكنك من متابعة الإدارات المختلفة ودمجهم معاً.
  • اتساع شريحة العملاء الذين تتعامل معهم وحاجتك المستمرة لمتابعتهم والاستجابة لكافة تساؤلاتهم بشكل مؤتمت.
  • التطور والنمو المستمر للشركة أو المؤسسة الخاصة بك وترغب في مواكبة السوق.
  • الحاجة إلى آلية منظمة ودقيقة تقوم من خلالها بتنظيم أعمالك ورفع مستوى الأداء والسرعة وكذلك الدقة في العمل والحد من الأخطاء.

ما هي معوقات تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسات؟

تخطيط موارد المؤسسات

على الرغم من المميزات المذهلة التي يمكنك أن تستفيد منها في مؤسستك نظير تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP إلا أنه هناك عدد من المعوقات التي يمكن أن تحدث نظير تطبيقه. 

وتمثل تلك المعوقات تحديات كبيرة أمام الشركات أو المؤسسات التي ترغب في تطبيق نظام ERP، والتي يجب أن تتغلب عليها حتى تتمكن من تحقيق الاستفادة المرجوة من هذا النظام.

وفيما يلي سنستعرض معاً بعض الأمور التي تمثل معوقات أساسية قد تقف أمام نظام نظام ERP في الشركات وطريقة التعامل معها:

مقاومة الموظفين للتغيير

أحد معوقات نظام تخطيط موارد المؤسسات الأساسية هو المقاومة والتعنت الشديد من موظفي الإدارة بالشركة ضد تطبيق نظام ERP.

وهذا الأمر يكون بسبب الخوف الشديد لديهم من فقدان بعض الوظائف التي يقومون بها أو أن يتم الاستغناء عن دورهم في هذا المنصب.

التشخيص الخاطئ لاحتياجات الشركة

قد يسهم تشخيص احتياجات الشركة بشكل خاطئ في الوقوف كعقبة أمام تطبيق نظام ERP لذا فيجب أن تتحقق الشركة من أنها في حاجة بالفعل لهذا النظام.

ويُنصح كل شركة أو مؤسسة أن تستشير شركة البرمجيات المتعامل معها قبل البدء في تطبيق هذا النظام والعمل به وما إذا كان مناسب لها أم لا.

افتقار الخبرة للتعامل مع النظام

ينتج هذا الأمر عن عدم تدريب الموظفين على كيفية استخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات، وبالتالي تطبيق النظام واستغلاله بشكل خاطئ.

مما يؤدي إلى عدم تحقيق النتائج المرجوة من النظام، وبالتالي تقرر الشركة التخلي عنه والبدء في استخدام نظام آخر وتهدر المزيد من المال والوقت.