حسابات

إهلاك الأصول الثابتة أنواعه وطرق معالجته المحاسبية

إهلاك الأصول الثابتة

إن إهلاك الأصول الثابتة واحد من أبرز العناصر الهامة في حسابات المؤسسات، وبشكل عام، يُعتبَر إدارة الأصول الثابتة ومعالجة الإهلاك المحاسبي الموجود يمثل جزءاً أساسياً من العمليات المحاسبية للمؤسسات المختلفة. كما أن تحديد معدل إهلاك أصول ثابتة مهم ومؤثر بشكل كبير على التقارير المالية والقوائم المالية أيضاً الخاصة بالمؤسسة. وتتعدد أنواع الأصول الثابتة التي يمكن حساب معدل إهلاك لها، وفي هذه المقالة سنوضح لك كافة التفاصيل حول إهلاك الأصول الثابتة. وكذلك نتناول طرق المعالجة المحاسبية للإهلاك في الأصول الثابتة، مع توضيح تأثير إهلاك الأصول على التقارير المالية وكيفية تسجيله.

تعريف إهلاك الأصول الثابتة

المقصود من إهلاك الأصول الثابتة هي تناقص قيمة الممتلكات طويلة الأجل بمرور الوقت، وذلك نتيجة تعرض تلك الأصول للاستخدام المتكرر.

مما ينتج عنه التدهور فيها بشكل تدريجي أو حدوث قصور مستمر في أدائها مع مرور الوقت، ويُعَد حسابه هذا النوع من الإهلاك هو من أهم عناصر حساب تكلفة استخدام الأصول.

ويُعَد هذا النوع من الإهلاك بمثابة مصروف يتم إضافته على الدخل الإجمالي للمؤسسة خلال فترة الإهلاك، والذي يتم توزيعه على عدة فترات محاسبية مما يحقق توازن في حسابات المؤسسة.

تساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

أنواع الإهلاك في الأصول الثابتة

إهلاك الأصول الثابتة

في الحقيقة تتعدد أنواع الإهلاك التي يمكن أن تطرأ على الأصول الثابتة، فمنها ما هو ينتج عن الزمن وآخر عن الاستخدام المتكرر وثالث عن الطبيعة المادية للأصل. وفيما يلي سنتناول أبرز أنواع إهلاك الأصول الثابتة:

الإهلاك الطبيعي

هو أحد أهم أنواع إهلاك الأصول الثابتة والذي يتعلق بتدهور المكونات المادية الأساسية للأصل نفسه، ومنه تآكل الأصول بشكل بيولوجي أو بسبب التعرض للعوامل البيئية المختلفة.

  • مثال: وجود مبنى يعاني من مشكلة تدهور بنسبة 2% تظهر عليه سنوياً، فسيكون معدل الإهلاك الطبيعي لهذا الأصل هو 2% من إجمالي قيمة المبنى نفسه.

الإهلاك المالي

والمقصود به الإهلاك الزمني الذي يتعلق بتهالك الأصل نتيجة انقضاء عمر الأصل أو قربها على الانتهاء، ويتم حساب هذا النوع من أنواع إهلاك الأصول الثابتة حسب عمر الأصل نفسه والقيمة الإجمالية له.

والجدير بالذكر أن الاهلاك المالي أو الاهلاك الزمني للأصول الثابتة هو أكثر أنواع الإهلاكات شيوعاً وابسطها في المعالجة الحسابية.

  • مثال: امتلاك سيارة عمرها الافتراضي 3 سنوات وقيمتها 30 ألف ريالاً سعودياً فسيكون الإهلاك المالي (قيمة الأصل / عمر الأصل) لها هو 10 آلاف ريالاً سعودياً.

الإهلاك الفني

هو من ضمن أنواع الإهلاك في الأصول الثابتة أيضاً والذي يتعلق بمعدل استهلاك واستخدام الأصل نفسه في العملية الانتاجية وهو مرتبط أكثر بعدد ساعات الاستخدام والوحدات المنتجة.

  • مثال: امتلاك ماكينة تصنيع تعمل 20 ساعة يومياً ومتوقع استخدامها لمدة 4000 ساعة فإن نسبة الإهلاك الفني (مدة عمل الماكينة / مدة الاستخدام المتوقعة) ستكون 0.5% لكل ساعة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

 

ما هي طرق الإهلاك في الأصول الثابتة؟

أما بالنسبة إلى طرق إهلاك الأصول الثابتة فهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها حساب مقدار أو نسبة الإهلاك الحادث في الأصل. وفيما يلي سنتناول أبرز طرق الإهلاك التي يمكن من خلالها حساب نسبة أو مقدار الإهلاك الحادث بأحد الأصول الثابتة:

طريقة الإهلاك بالقسط الثابت

من ضمن طرق حساب إهلاك أصول ثابتة هو طريقة الإهلاك بالقسط الثابت، والتي يتم من خلالها حساب نسبة الإهلاك من خلال نسبة ثابتة من القيمة المتبقية للأصل كل عام.

على أن تكون نسبة الإهلاك الثابتة هي عكس فترة استخدام الأصل نفسه، ويتم حسابه من خلال الصيغة الرياضية التالية لكل سنة:

  • قيمة الأصل الثابت بعد خصم معدل إهلاك السنة السابقة له / المدة المتوقعة لاستخدام الأصل الثابت.

فمثلاً، إذا كنت تمتلك آلة تصنيع ثمنها 30 ألف ريالاً سعودياً والعمر المتوقع لاستخدامها هو 3 سنوات فإن معدل الإهلاك بطريقة طريقة الإهلاك بالقسط الثابت ستكون كالآتي:

  • في السنة الأولى سيبلغ الإهلاك القسطي حوالي 10 آلاف ريالاً سعودياً (30000 / 3).
  • في السنة الثانية سيبغ الإهلاك القسطي حوالي 6666.7 ريالاً سعودياً (20000 / 3).
  • أما في السنة الثالثة فسيبلغ الإهلاك القسطي حوالي 4444.3 ريالاً سعودياً (13333.3 / 3).

طريقة الإهلاك الخطي

وهو أحد أكثر أنواع حساب إهلاك في الأصول الثابتة شيوعاً وبساطة في المعالجة السحابية أيضً، والذي من خلاله يتم تقسيم قيمة الأصل على فترة استخدامه.

ويتم الاعتماد في حساب معدل الإهلاك الخطي للأصل الثابت على استخدام الصيغة الرياضية التالية:

  • قيمة الأصل / المدة المتوقعة لاستخدام الأصل.

فمثلاً، إذا كان هناك آلة تصنيع قيمتها 30 ألف ريالاً سعودياً ومدة استخدامها المتوقعة هي 3 سنوات فإن الإهلاك السنوي الخطي لها سيكون حوالي 10 آلاف ريالاً سعودياً (30000 / 3).

طريقة الإهلاك بالقسط المتناقص

والتي يتم من خلالها حساب معدل إهلاك الأصول الثابتة وفقاً لنسبة متناقصة من القيمة المتبقية للأصل الثابت نفسه كل عام.

على أن تكون النسبة المتناقصة تلك هي الفرق بين 1 ونسبة الإهلاك الثابتة للطريقة الخطية التي أوضحناها في الفقرة السابقة.

ومن خلال تلك الطريقة يمكن توزيع تكلفة الأصل طوال فترة استخدامه بشكل منتظم ومتناسب في نفس الوقت مع قيمة الأصل التي تتسم بالتناقص عبر الزمن.

وتلك الطريقة أكثر فعالية بالنسبة للشركات، لأنها تساعدهم في حساب تكلفة الإهلاك بشكل دقيق وبالتالي تمكنهم من تحديد القيمة الصافية للأصل بمرور الوقت.

مثال، إذا كان لديك آلة تصنيع بقيمة 50 ألف ريالاً سعودياً وفترة استخدامها المتوقعة هي 8 سنوات فإن حساب معدل إهلاكها من خلال طريقة الإهلاك بالقسط المتناقص ستكون كالآتي:

  1. أولاً حساب النسبة السنوية للأصل الثابت: 100% / 8 سنوات = 12.5% في السنة.
  2. ثانياً حساب الإهلاك السنوي: 12.5% * 50000 ريالاً سعودياً = 6250 ريالاً سعودياً.
  3. ثالثاً حساب الإهلاك السنوي المتبقي بالسنة الأولى: 12.5% * (50000 ر.س – 6250 ر.س) = 5468.75 ر.س.
  4. رابعاً حساب الإهلاك السنوي المتبقى بالسنة الثانية: 12.5% * (50000 ر.س – 11718.75 ر.س) = 4648.44 ر.س.

ونستمر في حساب الإهلاك السنوي المتبقي لباقي سنوات العمر المتوقع لاستخدام تلك الآلة أي عندما نصل للسنة الثامنة.

طريقة الإهلاك المجمع

وهي من ضمن طرق حساب إهلاك الأصول الثابتة أيضاً والذي يتم من خلاله حساب إهلاك مجموعة متشابهة من الأصول الثابتة.

والتي تساعد في حساب الإهلاك للمجموعة بأكملها ككل بدلاً من حساب الإهلاك لكل أصل ثابت منفرد بناءاً على القيمة الإجمالية لها وفترة الاستخدام المتوقعة الإجمالية أيضاً.

تعرف علي : ما هي المخالصة المالية واستخداماتها

طريقة الإهلاك بالساعات الفعلية

يتم استخدام تلك الطريقة أيضاً من قِبل بعض الشركات وذلك لحساب معدل إهلاك الأصول الثابتة التي يكون فيها استخدام تلك الأصول بناءاً على ساعات عمل معينة.

وبالتالي يتم احتساب معدل الإهلاك وفقاً لعدد الساعات الفعلية التي تم استخدام الأصل فيه باستخدام الصيغة الرياضية التالية:

  • ثمن الأصل / عدد الساعات المتوقعة لاستخدام الأصل * مدة استخدام الأصل الفعلية.

فمثلاً إذا كان لديك آلة طباعة ثمنها 5000 ريالاً سعودياً ومتوقع استخدامها لمدة 10000 ساعة، وقد تم استخدامها فعلياً لمدة 1000 ساعة فإن معدل الإهلاك وفقاً لطريقة الإهلاك بالساعات الفعلية سيكون:

  • 5000 ر.س / 10000 ساعة * 1000 ساعة = 500 ريالاً سعودياً. كيفية إهلاك الأصل بعد الصيانة

كيفية إهلاك الأصل بعد الصيانة

أما فيما يتعلق بكيفية إهلاك الأصول الثابتة بعد إجراء أحد عمليات الصيانة عليه، فيمكن استمرار عملة الإهلاك وفقاً للقيمة المحدثة للأصل نفسه بعد صيانته.

وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها حساب معدل إهلاك أصول ثابتة بعد تعرضها للصيانة وأهمها:

طريقة الإهلاك بنسبة ثابتة

والتي يتم من خلالها حساب معدل الاهلاك بعد الصيانة للأصل الثابت باستخدام نسبة ثابتة للإهلاك، وذلك بغض النظر عن الصيانة التي وقعت على الأصل فعلياً.

بحيث يتم تقسيم القيمة الأصلية للأصل على مدار مدة استخدام الأصل المتوقعة لحساب الإهلاك الخاص به بشكل سنوي.

طريقة الإهلاك بالقيمة المتبقية المحسنة

وهي من طرق حساب إهلاك الأصول الثابتة بعد الصيانة بالاعتماد على القيمة المتبقية من قيمة الأصل عقب صيانته فعلياً.

على أن يتم تقسيم تلك القيمة على مدار المدة الزمنية المتبقية من مدة استخدام الأصل المتوقعة، ويمكن استخدام النسبة السنوية الأصلية للأصل أو إجراء تعديلات عليها حسب ظروف الأصل التي طرأت عقب عملية الصيانة.

طريقة الإهلاك بالأرصدة المتناقصة المحسنة

تعتمد تلك الطريقة في الأساس على نفس آلية الإهلاك بالأرصدة المتناقصة، ولكنها تختلف عنها في كونها تقوم بحساب النسبة السنوية للإهلاك وفقاً للقيمة المحدثة للأصل عقب صيانته.

على أن يتم من خلال طريقة الإهلاك بالأرصدة المتناقصة المحسنة  تطبيق الإهلاك على القيمة المحسوبة عقب الصيانة ثم توزيعها على مدة الاستخدام للأصل المتبقية.

كيفية إهلاك الأصول خلال عملية التصنيع والإنتاج

أما بالنسبة إلى كيفية إهلاك الأصول خلال عملية التصنيع والإنتاج فإنها تتم بأكثر من طريقة، والمقصود فعلياً بإهلاك الأصول الثابتة خلال عملية التصنيع والإنتاج هو الانخفاض التدريجي الذي يحدث في قيمة الأصول التي يتم استخدامها في عمليات التصنيع والإنتاج نتيجة التآكل والاستخدام المتكرر.

وهذا الأمر طبيعي ووارد لأن الأصول الثابتة بشكل عام تفقد قيمتها نتيجة الاستخدام المتكرر في العملية الانتاجية أو التعرض للتآكل الطبيعي بمرور الزمن. وفيما يلي أبرز طرق كيفية إهلاك الأصول خلال عملية التصنيع والإنتاج:

  • طريقة الاهلاك بنسبة ثابتة، والتي يتم تطبيقها على تكلفة الأصل نفسه خلال فترة الإنتاج والتصنيع من خلال تقسيم تكلفة الأصل على عدد السنوات المتوقعة للاستخدام.
  • طريقة الإهلاك بالوحدات المنتجة، والتي يتم فيها الاعتماد على عدد الوحدات التي تم إنتاجها أو المتوقع إنتاجها، من خلال تحديد تكلفة إهلاك لكل وحدة ثم ضربها في عدد الوحدات المنتجة بالفعل.
  • طريقة الاستهلاك بنسبة متغيرة، والتي يتم فيها استخدام نسبة متغيرة للإهلاك حسب مستوى الإنتاج أو الاستخدام للأصل نفسه.

مثال على كيفية حساب إهلاك الأصول الثابتة خلال عملية التصنيع والإنتاج

بافتراض وجود مصنع يستخدم آلة تصنيع معينة قيمتها 100 ألف ريالاً سعودياً، ومتوقع استخدامها لمدة 5 سنوات. فيمكننا حساب إهلاك هذا الأصل الثابت خلال عملية التصنيع والإنتاج باستخدام طريقة الاهلاك بنسبة ثابتة سنوياً تبلغ 20% كالآتي:

  • الإهلاك السنوي = قيمة الأصل الثابت * نسبة الإهلاك السنوي للأصل الثابت.
  • = 100000 ريالاً سعودياً * 20%.
  • = 20000 ريالاً سعودياً.

وبالتالي سيتم خصم 20000 ر.س من قيمة الآلة كل سنة على مدار 5 سنوات حتى تكون قيمة الآلة في السنة الخامسة هو صفر.

تعرف علي : أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة وكيف يتم حسابها

ما هي علاقة إهلاك الأصول الثابتة بقائمة الدخل؟

إهلاك الأصول الثابتة

هناك علاقة وثيقة بين إهلاك الأصول الثابتة  وقائمة الدخل في أي مؤسسة، حيث أن إهلاك أصول ثابتة بشكل عام يؤثر على النتائج المالية والأرباح الخاصة بالمؤسسات المختلفة.

وتكمن العلاقة بينهما في الكيفية التي يتم من خلالها  تسجيل الإهلاك في الحسابات المالية للمؤسسة وفي نفس الوقت مدى تأثيرها على الأرباح الصافية.

حيث يؤثر إهلاك أصول ثابتة على قوائم الدخل في المؤسسات من  لأنه يقلل من الأرباح الصافية المحققة، وذلك عندما يتم خصمه من الإيرادات فينخفض صافي الربح المتحقق ومن ثَم حجم الأرباح المسجلة في قوائم الدخل.

وبالرغم من ذلك يتم إدراج تلك التكاليف الخاصة بإهلاك أي أصل ثابت في القوائم المالية للمؤسسات المختلفة لتوفير صورة مالية أكثر دقة وتفصيلاً لأداء المؤسسة وتكاليف إنتاجها، مما يمكن المؤسسات المختلفة من:

  • تحديد التكاليف الفعلية المتعلقة بعملية الإنتاج.
  • تقييم جدوى المشاريع والاستثمارات المختلفة.

كيفية معالجة الإهلاك محاسبيا

آخر ما سنختم به مقالنا حول إهلاك الأصول الثابتة هو توضيح الآلية التي يتم من خلالها معالجة الإهلاك الحادث بشكل محاسبي.

حيث أنه هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يمكن من خلالها تقييم الإهلاك الحادث وتسجيله بشكل صحيح. وفيما يلي الخطوات المتبعة في معالجة الإهلاك محاسبياً:

  • تحديد طريقة الإهلاك المناسبة مع نوع الأصل ومتطلبات المعايير المحاسبية أيضاً بالمؤسسة نفسها.
  • تقدير قيمة الإهلاك الحادث للأصل الثابت سنوياً من خلال تحديد القيمة المستهلكة بشكل سنوي للأصل (قيمة الأصل – قيمته عقب انتهاء فترة الإهلاك).
  • تسجيل معدل الإهلاك الحادث في السجلات المحاسبية للمؤسسة مما يساعد في تحسين دقة تقدير القيمة الصافية للأصول.
  • الإفصاح والتوثيق لكافة التفاصيل الخاصة بعمليات الإهلاك وكذلك المعلومات المستخدمة فعلياً في تقدير هذا الإهلاك مع الإفصاح عن كافة سياسات الإهلاك المستخدمة.
  • إعادة تقييم الإهلاك وذلك في حالة حدوث تغيير في قيمة الأصول الثابتة أو عمرها الافتراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *