نظام تخطيط موارد المؤسسه

دليل شامل عن محاسبة المقاولات في السعودية وكيف يتم تطبيقها

محاسبة المقاولات في السعودية

إن محاسبة المقاولات في السعودية هي أحد أنواع المحاسبة الخاصة بمجال المقاولات بالمملكة، والتي قد تم اشتقاق أسلوب محاسبي خاص بها وهذا نظراً لتعقد أعمال المقاولات كما أنها أحد أكثر المجالات التي تدر أرباحاً ضخمة. الأمر الذي استدعى إنشاء نوع محاسبي خاص لأعمال المقاولات، والذي يتضمن قواعد حسابية خاصة به تتلائم مع ضخامته وتعقيد عملياته. وفي هذه المقالة سنستعرض معاً دليلاً شاملاً حول محاسبة المقاولات في السعودية، وكذلك طريقة عملها وأهم استخداماتها بشكل عام.

تساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

تعريف محاسبة المقاولات في السعودية

إن محاسبة المقاولات في السعودية هي من فروع المحاسبة المخصصة لأعمال المقاولات، والتي تم اشتقاقها بشكل خاص لهذا النوع من الأعمال.

ويتم في هذا النوع من المحاسبة إجراء كافة الحسابات المتعلقة بتكاليف المشاريع الضخمة مثل المباني والطرق والكباري.

وتُعَد محاسبة المقاولات في الأساس هي جزء من محاسبة التكاليف، والتي يتم فيها تحديد كافة التكاليف المرتبطة بالمشروع وذلك بداية من طرح مناقصته وحتى الانتهاء من المشروع تماماً وتسليمه.

تعرف علي : أفضل طرق التسويق العقاري الحديثة

كيف تتم الحسابات في محاسبة المقاولات في السعودية؟

محاسبة المقاولات في السعودية

 

أما بالنسبة إلى كيفية إتمام وإجراء الحسابات المختلفة المرتبطة بمحاسبة المقالات في السعودية فإنه يتم الاعتماد معايير المحاسبة الدولية والإسلامية.

وفيما يلي سنستعرض معاً عدداً من أبرز أنواع الحسابات في محاسبة المقاولات في السعودية والتي يتم ترتيبها وفقاً لما يلائم طبيعة وحاجة العمل نفسه. حيث:

  • حساب تكاليف المشروع، والتي يتم من خلالها تدوين كافة المصروفات الخاصة بالمشروع والتي يتم تقسيمها إلى رواتب وأجور، موارد، أعمال مقاولي الباطن.
  • حساب العملاء، وهي من ضمن الحسابات في محاسبة المقاولات في السعودية والتي يتم من خلالها حساب ذمم المدينة لأصحاب المشاريع، وذلك من خلال تدوين حساب العملاء المدينة لأصحاب المشاريع وكذلك جميع المستحقات المالية المفروضة للسداد على صاحب المشروع نفسه.
  • حساب الدفعات المقدمة من العملاء، وهي أحد أنواع حسابات محاسبة المقاولات في السعودية، والتي يتم من خلالها تسجيل الدفعة الأولى من الدفعات التي تم الحصول عليها من العملاء عند توقيع العقد.
  • حساب محجوز ضمان العملاء، ويتضمن هذا الحساب القيد الخاص بالنسبة المستقطعة التي قام العميل باحتجازها مقابل ضمان المدة المتفق عليها للصيانة أثناء التعاقد.
  • الأجور، وهي من ضمن أنواع الحسابات الخاصة بمحاسبة المقاولات في السعودية والتي تتضمن الحسابات الخاصة بأجور العاملين الذين يقدمون خدمة متعلقة بالمشروع.
  • أعمال مقاولي الباطن، والتي يتم فيها تسجيل كافة الحسابات الخاصة بالأعمال الخاصة بمقاول الباطن.
  • حساب المواد، والتي يتم من خلالها تسجيل كافة المواد التي تم شرائها خلال مراحل المشروع المختلفة.
  • المصروفات المتنوعة، والتي يتم فيها حساب باقي المصروفات الأخرى مثل الإهلاكات والتأمينات الاجتماعية وضريبة المبيعات أيضاً.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

 

المستخلصات المحاسبية في محاسبة المقاولات

هناك عدد من المستخلصات المحاسبية التي يتم تضمينها في محاسبة المقاولات في السعودية والتي تتكون من 3 أنواع أساسية وهي:

المستخلص المالي

المستخلص المالي يمثل الفاتورة يتم تقديمها من شركة المقاولات المنفذة للمشروع للجهة صاحبة المشروع أو العميل نفسه

وفيه يتم احتساب صافي القيمة الخاصة بالمستخلص بناءاً على ما  تم الانتهاء منه أو تنفيذه مع الأخذ في الاعتبار التسويات المرتبطة ببنود موضوع المستخلص من استقطاعات مثل:

  • التأمينات.
  • البنود المستجدة بعد التوقيع على عقد الاتفاق.
  • نسبة الإنجاز المتوقعة من المهندس الاستشاري.

المستخلص الختامي

من ضمن المستخلصات المحاسبية في محاسبة المقاولات في السعودية هو المستخلص الختامي والذي يتم تقديمه عندما تنتهي شركة المقاولات من تسليم المشروع وتنفيذه بشكل نهائي.

المستخلص التنفيذي

هو النوع الذي يتم فيه الرقابة على المشروع وكافة المراحل التنفيذية الأخرى من جهة شركة المقاولات، كما أنه يشبه المستخلص الختامي ولكنه يضم عدداً من البيانات التحليلية الخاصة بكل بند.

كما أنه المستخلص التنفيذي هو من المستخلصات الداخلية التي لا يتم تقديمها للجهات الخارجية وهو مؤشر طوال مدة المشروع للمقارنة بين التخطيط وما تم تنفيذه من بنود المشروع المتفق عليها.

تعرف علي : إدارة علاقات العملاء الإلكترونية وفوائدها لشركات العقارات

استخدامات ووظائف محاسبة المقاولات

محاسبة المقاولات في السعودية

لا يعلم الكثيرون الاستخدامات الخاصة بمحاسبة المقاولات في السعودية ووظائفها، وفي الحقيقة هناك مجموعة من الوظائف والاستخدامات الخاصة بها.

نظراً لكونها واحدة من أنواع الحسابات المخصصة لأعمال المقاولات التي تتسم بتعقيد عملياتها، وفيما يلي بعض أبرز تلك الوظائف والاستخدامات التي تميزها عن غيرها من الأنواع المحاسبية الأخرى:

  • إصدار القوائم المالية والتقارير مع الاستعانة بأحد برامج المحاسبة الإلكترونية ليتم ضبط كاف المعاملات المرتبطة بها.
  • تتكلف محاسبة المقاولات في السعودية بمتابعة كافة الوثائق الأساسية المتعلقة بالمشروع بداية من كراسة الشروط وحتى مراجعة كافة المستخلصات وخطابات الضمان.
  • تداخل محاسبة المقاولات في السعودية مع مختلف القوانين الضريبية المتعلقة بالمقاولات، مما يترتب عليه الحاجة إلى توضيح النسب الضريبية ذات العلاقة بكل بند من بنود المشروع.
  • تتبع التحصيلات الخاصة بالعملاء ومطابقتها بالفترة الزمنية والمستخلصات الأخرى المطلوبة.