نظام تخطيط موارد المؤسسه

استراتيجيات زيادة المبيعات من عملائك الحاليين

استراتيجيات زيادة المبيعات

يعد نمو الأعمال دائمًا أولوية قصوى، لذا نجد يحتاج أصحاب الأعمال دوماً إلى إتباع استراتيجيات زيادة المبيعات المناسبة لطبيعة وحجم أعمالهم. وتُعتبَر واحدة من أفضل الأمور التي قد تسهم في زيادة المبيعات هي تعظيم الاستفادة من العملاء الحاليين، فلا يقتصر تركيزك على العثور على عملاء جدد لمضاعفة مبيعاتك فالعملاء الحاليين قد يحدثوا زيادة مذهلة في المبيعات. وفي الفترة الأخيرة، أثبتت هناك عدد من الاستراتيجيات أنه غالبًا ما يكون تعزيز المبيعات أسهل وأسرع من خلال العملاء الحاليين. وفي هذه المقالة سوف نحدثك عن استراتيجيات زيادة المبيعات، وكيف يمكنك الاستفادة من العملاء الحاليين لأعمالك في زيادة المبيعات الخاصة بك.

تساعدك ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

ما هي استراتيجيات زيادة المبيعات؟

إن استراتيجيات زيادة المبيعات هي مجموعة من الآليات التي يتم إتباعها وفقاً لطبيعة وحجم الأعمال والتي من خلالها يتم إتباع سلوكيات معينة واستخدام أدوات فعّالة تسهم في تحقيق نسب مبيعات أكبر.

ويُعَد اتباع استراتيجيات زيادة المبيعات هي الحل الأمثل للراغبين في توسيع آفاق أرباحهم وتحقيق المزيد من المبيعات ومن ثَم أرباح أكثر بالطبع.

وفي الحقيقة لا توجد استراتيجية عمل مناسبة لجميع الأعمال، حيث أن لكل عمل طبيعتة ومقوماته وحجمه وكذلك موارده وأهدافه والتي وفقاً لها يمكن تحديد الاستراتيجيات المناسبة له.

تعرف علي : مهارات التواصل مع العملاء لكسب ثقة وولاء عملائك المحتملين

كيف يتم تحسين المبيعات وزيادة الارباح من العملاء الحاليين؟

استراتيجيات زيادة المبيعات

يتطلع الكثير من أصحاب الأعمال إلى اكتساب عملاء جدد كأحد استراتيجيات زيادة المبيعات، متجاهلين تماماً العملاء الحاليين وفرص مضاعفة المبيعات من خلالهم.

فكما أوضحنا، أشارت بعض الأبحاث حول السوق أن غالبًا ما يكون تعزيز المبيعات أسهل وأسرع من خلال العملاء الحاليين.

وهذا يعني أنه هناك أهمية كبيرة لأصحاب الأعمال للتركيز أيضاً على العملاء الحاليين واتباع استراتيجيات زيادة المبيعات المناسبة معهم.

حيث تركز استراتيجيات زيادة المبيعات من خلال العملاء الحاليين على خلق المزيد من ولاء العملاء وإضافة المزيد من المنتجات والخدمات الجديدة المناسبة لاحتياجاتهم لزيادة إنفاقهم.

وفيما يلي سنستعرض معاً بعض أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات التي تركز على العملاء الحاليين، والتي أسهمت بشكل مثالي على مضاعفة المبيعات من خلال العملاء الحاليين:

إجراء أبحاث السوق المناسبة

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ لتعزيز مبيعاتك من خلال العملاء الحاليين لديك فيمكنك إلقاء نظرة على مبيعاتك وتحليلاتك الحالية.

وهي أحد أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات الفعّالة، ولكنك ستحتاج فيها أن تركز في أبحاثك على العملاء الحاليين الذين قد يحتاجون إلى المزيد من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

بمجرد الانتهاء من أبحاث السوق ستتمكن من فهم عملائك بشكل أفضل، وبالتالي وضع أهداف جديدة تساعدك في توجيه عمليات التسويق للخدمات والمنتجات الإضافية للعملاء الحاليين.

 

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

زيادة إشراك العملاء الحاليين

من ضمن أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات من العملاء الحاليين هي البقاء على اتصال مع العملاء عقب إنهاء عملية الشراء أي بعد البيع.

بحيث تتابعهم وتتعرّف على احتياجاتهم، مما يساعدك في تقديم منتجات أو خدمات إضافية تتعلق بما اشتراه عملائك وبالتالي تحفيز شرائهم لها.

وأحد أفضل الطرق التي يمكنك إتباعها حتى تتمكن من زيادة إشراك العملاء الحاليين هو الاعتماد على أدوات التسويق الرقمية القوية مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

حيث يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة قوية ستفيدك كثيراً، ويمكنك إعداد رسائل البريد الإلكتروني للتشغيل تلقائيًا وإرسال العروض التي قد تنال إعجاب العميل بعد عملية البيع.

تحديد احتياجات العملاء المستمرة

من ضمن أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات من العملاء الحاليين هو متابعة احتياجات ومتطلبات العملاء بشكل دوري مع العمل على تقديم تجربة مخصصة لهم.

ويمكن أن يساعدك في ذلك إجراء استطلاع رأي لفهم احتياجات ومتطلبات عملائك الحاليين، كما يمكنك أيضاً إلقاء نظرة على عمليات الشراء والتحليلات السابقة لتحديد احتياجاتهم أو سلوكهم العام.

وبالتالي تتمكن من معرفة مشكلاتهم ثم بدء العمل على معالجة المشكلات المحددة التي يبدو أن العملاء يواجهونها وتقديم خدمات إضافية إذا كان ذلك سيؤدي إلى تحسين العملاء.

تقديم برامج ولاء العملاء

بدأت العديد من الشركات استخدام برامج الولاء حيث يحصل العملاء على مكافآت مقابل إنفاق المزيد في شراء منتجاتك أو خدماتك.

كما أنه قد تتضمن عضويتهم خصومات أو عروض خاصة أو إصدارات حصرية، وتلك في الحقيقة واحدة من أكثر استراتيجيات زيادة المبيعات من العملاء الحاليين فاعلية.

وضع في اعتبارك أنه من المهم إنشاء برنامج ولاء يلبي اهتماماتهم ويبقيهم منخرطين، مع مكافأتهم أيضًا على المزيد من المشتريات.

تعرف علي : تعريف التكاليف المباشرة والغير مباشرة والفرق بينهما

ما العوامل التي تؤدي إلى زيادة المبيعات؟

استراتيجيات زيادة المبيعات

بعد أن عرضنا لك أفضل استراتيجيات زيادة المبيعات من العملاء الحاليين التي يمكنك أن تستعين بها في أعمالك، هل فكرت في العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة المبيعات لأعمالك؟

في الحقيقة، هناك عدد من العوامل التي تسهم بشكل أساسي في زيادة المبيعات بغض النظر عن استراتيجيات زيادة المبيعات المتبعة. وفيما يلي أبرز اسباب زيادة المبيعات في أي شركة:

  • الجودة، تُعَد جودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها هي أهم عامل سيؤدي إلى زيادة مبيعاتك أو تدميرها، حيث أن تؤثر جودة المنتج تؤثر بشكل كبير على حجم المبيعات لذا احرص على تقديم جودة مناسبة.
  • الأسعار، إن آلية التسعير المتبعة تسهم بشكل كبير في التأثير على المبيعات الخاصة بأعمالك، لذا اهتم بوضع سعر معقول يحقق لك ربح وفي نفس الوقت يكون مقبولاً للمستهلكين المستهدفين.
  • خدمة العملاء، كلما كانت خدمة العملاء أفضل كلما زادت مبيعاتك حتماً، فهذا يعني أنك تحتاج أو توفر للعملاء خدمة مميزة لزيادة مبيعاتك.
  • التسويق، من الأمور التي قد تؤثر على المبيعات كذلك هو جودة الحملات التسويقية الخاصة بك، هل هي مؤثرة ومناسبة وتستعرض خصائص المنتج التنافسية أم لا.
  • التعاون، إن انعدام التعاون بين الموظفين في مكان العمل والإدارات سيؤثر سلباً على المبيعات، لذا يجب أن تكون فرق العمل والإدارات على تواصل مستمر.