حسابات

فهم قائمة الدخل الشامل وكيفية إعدادها مع نموذج

قائمة الدخل الشامل

تُعَد قائمة الدخل الشامل واحدة من أهم القوائم المالية التي تحتاج الشركات إلى إعدادها جيداً فمعرفة الدخل الحقيقي الذي حققته بالفعل خلال مدة زمنية معينة. وبشكل عام، تحتاج أي شركة في أي صناعة أن تلبي كافة المعايير المحاسبية التي من شأنها أن تساعدها في مراجعة بياناتها المالية بشكل منتظم ومن ثَم معرفة الفوارق التشغيلية لديها. فالمحاسبة الصحيحة لأي شركة تسهم في توفير المعلومات الهامة التي من شأنها أن تدعم نمو وتطور الأعمال، وتسهم تلك القائمة بشكل أساسي في توضيح المكاسب والخسائر التي حققتها الشركة خلال فترة معينة. وفي مقالنا اليوم سنوضح لكم بالتفصيل ماهية قائمة الدخل الشامل، ونعرض أبرز عناصرها واستخداماتها وكذلك كيفية إعدادها.

تساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

ما هي قائمة الدخل الشامل؟

إن قائمة الدخل الشامل هي أحد أشكال البيانات المالية الهامة التي تركز على توضيح مصادر الدخل الأخرى التي تسهم في نمو المؤسسة، لذا فهي تتضمن كافة العناصر التي تزيد من دخل المؤسسة.

وبالتالي فإن تلك القائمة توفر يوفر الدخل الشامل رؤية كاملة لدخل الشركة، والتي قد لا يتم تسجيل بعضها بالكامل في قائمة الدخل.

لماذا تستخدم قائمة الدخل الشامل؟

قائمة الدخل الشامل

يتم استخدام تلك القائمة في الأصل بغرض رفع المعايير الدولية لتقييم الالتزامات والأصول لأي مؤسسة وفقاً لقيمتها العادلة في تاريخ إعداد البيانات المالية.

والجدير بالذكر أن هذا هو نفسه السبب وراء إنشاء وتصميم تلك القائمة، والتي من خلالها يتم توفير تور أكثر دقة للأرباح أو الخسائر المتوقعة لأي مؤسسة.

وذلك لأن تلك القائمة تتضمن بنوداً أخرى تُعتبَر حسابات أصيلة يتم تسجيلها بشكل مؤقت في حقوق الملكية وذلك لإثبات الخسائر والأرباح التي تم يكتمل إثباتها في قائمة الدخل.

تعرف علي: أساليب التلاعب في القوائم المالية وكيفية الكشف عنها

ما هي عناصر قائمة الدخل الشامل؟

أما بالنسبة إلى عناصر قائمة الدخل الشامل فهي تتضمن مجموعة من البنود الأساسية التي يتم من خلالها توضيح الأرباح أو الخسائر التي حققتها المؤسسة خلال فترة معينة. والذي هو في الأساس عبارة عن صافي الأرباح أو الخسائر التي رصدها في قائمة الدخل، وفيما يلي أبرز العناصر التي تتألف منها تلك القائمة:

  • المكاسب أو الخسائر المحققة في سعر الصرف.
  • الإيرادات غير المتكررة وغير العادية، كأن تقوم المؤسسة مثلاً ببيع أحد المباني التابعة لها.
  • الحسابات المتعلقة بعمليات المؤسسة الرئيسية.
  • المكاسب أو الخسائر التي تمت عبر عمليات العملات الأجنبية.
  • المبالغ التي تم دفعها أو تحصيلها نظير عمليات دفع الضرائب أو الضرائب المستردة.
  • مكاسب أو خسائر شراء أو بيع الأوراق المالية.

ما هي مميزات قائمة الدخل الشامل؟

هناك عدد من المميزات التي توفرها قائمة الدخل الشامل والتي تجعل أصحاب العمل مهتمين بإعدادها جيداً في مؤسستهم للاستفادة من البيانات والمعلومات التي توفرها لهم واستغلالها في نمو أعمالهم. ومن ضمن تلك المزايا:

  • توفير معلومات تفصيلية حول إيرادات أو عوائد المؤسسة.
  • توفير بيانات أكثر دقة حول الآلية التي يمكن للمؤسسة من خلالها زيادة إيراداتها والمصروفات التي ستتحملها خلال تلك العملية.
  • توضيح أي تكاليف أخرى ليس لها صلة مباشرة بأعمال المؤسسة أو نشاطها التشغيلي الأساسي.
  • تقديم معلومات مالية دقيقة حول الأرباح والخسائر التي تحققها المؤسسة والتي تساعد المستثمرين في معرفة الوضع المالي الحقيقي للمؤسسة قبل الاستثمار بها.

ما هي عيوب قائمة الدخل الشامل؟

على الرغم من المميزات التي توفرها قائمة الدخل الشامل للمؤسسات والمستثمرين ودورها في توضيح الوضع الحقيقي للمؤسسة إلا أن لها بعض أوجه القصور الأخرى.

والتي تجعل عملية الاعتماد عليها دون النظر في القوائم المالية الأخرى ليس كافياً لتوضيح وضع المؤسسة المالي جيداً. وإليك أبرز العيوب التي تتسم بها تلك القائمة:

  • إمكانية تضليل المعلومات المتعلقة بخسائر أو أرباح الشركة وبالتالي سوء تقييم صحة الشركة من الناحية المالية.
  • تعرض قائمة الدخل الشامل كافة الإيرادات المتحققة والغير متحققة الناتجة عن الذمم المدينة أو ذمم المبيعات النقدية وبالتالي يتم تسجيلها ون دفع قيمتها.
  • تعرض قائمة الدخل الشامل كافة المصروفات المتحققة والغير متحققة التي يجب دفعها في المستقبل ولكنها لم تُسدد بعد.
  • صعوبة التنبؤ بمستقل المؤسسة من خلال تلك القائمة لأنها تذكر الأرباح الغير محققة بشكل تقديري أي يمكن أن تكون تلك التقديرات غير فعلية أو واقعية وأن المؤسسة تتعرض لخسائر.
  • صعوبة الاعتماد على تلك القائمة من قِبل المستثمرين لمعرفة الأرباح المستقبلية للمؤسسة لأنها تعرض أرباحاً تقديرية لم تتحقق بعد.

لذا فإن الاعتماد على تلك القائمة وحدها دون النظر إلى باقي القوائم المالية الأخرى لن يكون مفيد كثيراً للمستثمرين، بل أنها قد تكون سبباً في خداع المستثمرين أو المساهمين بعرض بيانات خيالية لم تتحقق بعَد.

تعرف علي: قائمة التدفقات النقدية ما هي مكوناتها وكيفية إعدادها؟

ما هو شكل قائمة الدخل الشامل؟

قائمة الدخل الشامل

تتضمن شكل قائمة الدخل الشامل مجموعة من البنود والعناصر، والتي أوضحناها مسبقاً، وكل شركة أو مؤسسة تضيف العناصر أو البنود المتحققة التي ترغب في توضيح البيانات الخاص بها.

وإليك نموذج يوضح لك تحديداً شكل تلك القائمة خلال الفترة من 2019 حتى 2020، والأسعار مقومة بألف جنيه مصري:

البيان 2023 2022
الربح أو الخسارة للسنة (20) 75
الدخل أو الخسارة الشاملة: 10 20
قيمة الأوراق المالية التي تم إعادة تصنيفها قيمة عمليات العملات الأجنبية (20) 50
إجمالي الدخل أو الخسارة الشاملة (10) 145

 

كيفية إعداد قائمة الدخل الشامل؟

آخر ما سنود توضيحه بمقالنا حول قائمة الدخل الشامل هو كيفية إعداد تلك القائمة، ونجد أن بعض الشركات تقوم بدمج قائمة الدخل مع قائمة الدخل الشامل في قائمة واحدة يُطلق عليها اسم بيان الدخل الشامل. والبعض الآخر يقوم بفصل كل منهما في قائمة منفردة، وفيما يلي سنوضح لكم كيفية إعداد قائمة الدخل الشامل:

  • أدرج صافي الأرباح التي حققتها المؤسسة في العام الحالي.
  • اضف فروق أسعار الصرف على البنود التي نتجت عن التعامل بالعملات الأجنبية اولتي لم يتم إدراجها في قائمة الدخل للمؤسسة.
  • اضف القيمة الخاصة بعملية تقييم الاستثمارات النقدية أو المالية المتاحة للبيع خلال نهاية الفترة المالية للحصول على الفرق بين سعر شراء الأصول المتداولة في بداية الفترة وسعر بيعها في نهايتها.