حسابات

قائمة التدفقات النقدية ما هي مكوناتها وكيفية إعدادها؟

قائمة التدفقات النقدية

إن إعداد قائمة التدفقات النقدية واحد من أهم الأمور المالية لأي شركة، والتي من خلالها يمكن للشركات أن تحصل على بيانات التدفق النقدي لها وتستخلص منها رؤى قيمة تساعدها في تحسين القرارات المالية. وتكمن أهمية تلك القائمة في دورها الجوهري في إدارة الالتزامات المالية للشركة بشكل أكثر كفاءة. كما أنها مهم بشكل خاص للأشخاص الراغبين في الاستثمار بشركة معينة، بحيث يتمكنوا من خلال الاطلاع على قائمتهم من معرفة الوضع المالي للشركة وما إذا كان الاستثمار بها مربحاً أم لا. وفي هذه المقالة سوف نوضح لك كافة التفاصيل حول قائمة التدفقات النقدية، وكذلك المكونات الخاصة بها وطريقة إعدادها بشكل صحيح.

تساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

ما هي قائمة التدفقات النقدية؟

تُعَد قائمة التدفقات النقدية هي أحد أشكال البيانات المالية الخاصة بشركة أو منشأة معينة والتي يتم من خلالها توضيح عمليات التدفق النقدي التي دخلت وخرجت من الشركة نظير الأنشطة المختلفة بها.

ومنها الأنشطة التشغيلية والتمويلية والاقتصادية بها وكذلك الاستثمارات التي قامت بها الشركة خلال فترة زمنية معينة من العام المالي، والتي من خلالها يتم توضيح الوضع المالي للشركة.

وتوضح قائمة التدفق النقدي كافة التدفقات المالية المتعلقة بالمصروفات التي أنفقتها الشركة لتنفيذ الأنشطة الاستثمارية والتجارية الخاصة بها.

وتمثل تلك القائمة أداة مالية هامة تساعد في إدارة وتحليل أداء الشركات من الناحية الاقتصادية جنباً إلى جانب الميزانية العمومية وقائمة الدخل وأيضاً بيان الأرباح والخسائر.

مكونات قائمة التدفقات النقدية

قائمة التدفقات النقدية

تتكون قائمة التدفقات النقدية من 3 مكونات أساسية، كل مكون يتضمن نوع معين من الأنشطة يتم من خلالها تتبع عمليات النقد التي قامت بها الشركة خلال فترة معينة. وفيما يلي مكونات قائمة التدفق النقدي الثلاثة:

1. التدفق النقدي من أنشطة التمويل

هو أحد مكونات قائمة التدفق النقدي والتي يتم من خلالها تسجيل كافة الأنشطة المالية وكذلك المعاملات التي تتضمن الأرباح والوين ورأس مال الشركة.

على أن يتم فيها تسجيل النقد الوارد نتيجة زيادة رأس المال، فضلاً عن تسجيل الأموال المصروفة نتيجة القيام بتوزيع الأرباح.

2. التدفق النقدي من أنشطة الاستثمار

هو المكون الثاني في مكونات تلك القائمة والتي يتم من خلالها تسجيل كافة الخسائر والمكاسب التي حققتها الشركة نتيجة الاستثمار في أحد الأصول والممتلكات الخاصة بها.

كما أنه هذا المكون يتم من خلاله توضيح حجم الأموال التي تستثمرها الشركة في الأصول الثابتة كالأراضي والمباني.

3. التدفق النقدي من أنشطة التشغيل

والتي تتضمن الأنشطة الخاصة بالتدفقات النقدية التي تولد إيرادات أو تسجل الأموال التي تم إنفاقها لانتاج أحد الخدمات.

وتتضمن الأنشطة التشغيلية بالشركة الأنشطة الخاصة بمعاملات المخزون ومدفوعات الفوائد وكذلك الضرائب وأجور الموظفين والإيجارات.

تعرف علي : أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة وكيف يتم حسابها

ما هو صافي التدفق النقدي؟

أحد الأمور التي قد تقابلك أثناء إعداد قائمة التدفق النقدي هو صافي التدفق النقدي، والذي يعني الفرق بين المدفوعات النقدية والإيصالات النقدية التابعة للشركة.

كما أن حساب صافي التدفق النقدي يتم شهرياتً ومن خلاله يتم توضيح حجم الأموال التي تحتاج إلى الشركة من أجل النمو كالتوسع أو شراء معدات جديدة أو حتى سداد الديون المتراكمة عليها. ويمكن حساب صافي التدفق النقدي من خلال المعادلة الآتية:

  • صافي التدفق النقدي = التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة الاستثمارية + فقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية + فقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التمويلية.

فإذا كان الناتج موجباً فهذا يشير إلى وجود صافي تدفق نقدي وأن الشركة في وضع آمن، أما إذا كان الناتج بالسلب فهذا يعني بأنه لا يتوافر لدى الشركة صافي تدفق نقدي.

وفي حالة عدم توافر صافي نقدي في الشركة فإنها في تلك الحالة تكون معرضة لمخاطر الإفلاس مستقبلياً إذا استمر الوضع على نفس الحال لفترة طويلة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

 

الهدف من قائمة التدفق النقدي

أما بالنسبة إلى الهدف من قائمة التدفق النقدي في أي شركة فإنها تساعد في عرض الآثار النقدية الناتجة عن مختلف الأنشطة الاقتصادية التي قامت الشركة بتنفيذها خلال فترة زمنية معينة. وفيما يلي عدد من النقاط توضح لك أبرز أهداف قائمة التدفق النقدي:

  • توضيح مدى قدرة الشركة على زيادة النقد المتوفر لديها والذي من خلاله تقوم بسداد الالتزامات الخاصة بها.
  • زيادة الأرباح المحتجزة وبالتالي إمكانية استخدامها في تنفيذ مشاريع النمو والتوسع المستقبلية للشركة.
  • الحفاظ على الرصيد النقدي الأمثل للشركة لتجنب حدوث عجز في الأموال.
  • التنبؤ بحجم التدفقات النقدية التي ستتلقاها الشركة مستقبلياً.
  • وضع الخطط لكيفية الاستفادة من الفرص المتوفرة وتفادي الأخطار المستقبلية.

تعرف علي : ما هي المخالصة المالية واستخداماتها

كيفية إعداد قائمة التدفقات النقدية

قائمة التدفقات النقدية

حتى تتمكن من إعداد قائمة التدفقات النقدية فهناك 5 مراحل أساسية يجب أن تمر بهم، ويمكنك أن تختار بين الطريقة المباشرة أو الغير مباشرة في حساب التدفق النقدي.

وفي الواقع لا يوجد فرق بين كلا الطريقتين، المباشرة والغير مباشرة، إلا فيما يتعلق بالأنشطة التشغيلية في الشركات فقط.

ولكن تُعَد الطرق المباشرة هي الأسهل من حيث الفهم ولكنها تستغرق وقتاً أطول نوعاً ما بسبب اعتمادها على حساب كل معاملة قد تمت في القائمة على حدى.

وفيما يلي سنوضح لك كيفية إعداد قائمة التدفقات النقدية، موضحين لكم الخمس مراحل الأساسية التي تتم لإعداد بيان التدفق النقدي:

1. تحديد الرصيد الافتتاحي

وهي أولى مراحل إعداد قائمة التدفقات النقدية للشركة، والتي يتم من خلالها تحديد الرصيد الافتتاحي النقدي للشركة خلال فترة البيان النقدي نفسه.

وهي من أهم المراحل خاصة إذا كانت الشركة تعتمد في طريقة الإعداد على الطريقة الغير مباشرة في حساب التدفق النقدي للأنشطة التشغيلية.

والجدير بالذكر أن تلك المرحلة غير مطلوبة في حالة اعتماد الشركة في إعداد قائمة التدفق النقدي على الطريقة المباشرة.

2. حساب التدفق النقدي للأنشطة التشغيلية

هي المرحلة الثانية من مراجل إعداد قائمة التدفق النقدي والتي يتم من خلالها توضيح مقدار النقد الناتج عن أنشطة العمليات التي تقوم بها الشركة.

كما أنه يمكن أن تتم مرحلة حساب التدفق النقدي للأنشطة التشغيلية وإقامة الحسابات بها سواء بالطريقة المباشرة أو الغير مباشرة، حيث:

  • باستخدام الطريقة المباشرة، يتم حساب كافة المبالغ المحصلة نقيداً من أنشطة العمليات ثم طرح كافة المصروفات المنفق على تلك الأنشطة.
  • باستخدام الطريقة الغير مباشرة، يتم فيها حساب صافي الربح قبل أن يتم إضافة الفوائد الدائنة وبقائمة الدخل والضرائب وكذلك مصروفات إهلاك الأصول العينية والحساب الخاص بأي حالات نقص موجود بالبضاعة.

3. حساب التدفق النقدي للأنشطة الاستثمارية

والذي يتم من خلالها حاسب كافة التدفقات النقدية المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية بالشركة مثل شراء أو بيع أحد الأصول طويلة الأجل مثل:

  • المعدات.
  • الممتلكات.
  • المرافق.

4. حساب التدفق النقدي للأنشطة التمويلية

رابع مراحل إعداد قائمة التدفق النقدي هو حساب التدفق النقدي للأنشطة التمويلية والتي يتم من خلالها تغطية كافة التدفقات النقدية الواردة والصادرة ذات العلاقة يأي أنشطة تمويلية بالشركة.

5. حساب الرصيد الختامي

آخر مراحل إعداد قائمة التدفق النقدي هو حساب الرصيد الختامي والذي يظهر بعد إتمام المراحل السابقة خلال فترة زمنية معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *