نظام تخطيط موارد المؤسسه

كيفية زيادة الإنتاجية في العمل: 6 خطوات تعزز من إنتاجية موظفيك

زيادة الإنتاجية في العمل

إن زيادة الإنتاجية في العمل هو واحد من التحديات الكبيرة التي يواجهها أي صاحب عمل، والذي دوماً ما يحتاج إلى تنميته والعمل عليه خاصة وأن الموظفين في أي مؤسسة هم الأصول الأكثر قيمة لها. لذا تحتاج المؤسسات أو الشركات دوماً للبحث عن طرق لتمكين موظفيها وجعلهم أكثر إنتاجية في عملهم. ومع التطور الكبير الذي تشهده أسواق العمل في مختلف المجالات ودخول التكنولوجيا الحديثة بتقنياتها، بات من المهم أن يعثر أصحاب العمل على طرق فعّالة لتعزيز أداء الموظفين وتحسين كفائتهم وبالتالي تعزيز إنتاجيتهم. وفي مقالنا اليوم سنستعرض معاً مجموعة من الخطوات الأساسية التي تسهم في زيادة الإنتاجية في العمل، والتي ستساعدك أصحاب العمل كثيراً في تعزيز أداء موظفيهم ورفع الكفاءة في العمل.

توفر لك ماتكس نظم تخطيط موارد المؤسسة ERP من خلال  أفضل برنامج erp 

ما المقصود من الإنتاجية؟

قبل أن نتطرق في الحديث حول كيفية وطرق زيادة الإنتاجية في العمل، سنحتاج في البداية أن نتعرّف تحديداً على مفهوم الإنتاجية.

الإنتاجية هي أحد المصطلحات التي يتم إطلاقها كمقياس يحدد مقدار العمل الناتج خلال فترة زمنية ما في ظل ظروف وبيئة عمل معينة.

فبالنسبة إلى الشركات، يقوم أصحاب العمل بقياس إنتاجية كل عامل أو موظف من خلال مقدار العمل الذي يقدمه الموظف خلال إطار زمني محدد.

ما العوامل المؤثرة على الإنتاجية في العمل؟

زيادة الإنتاجية في العمل

يحتاج أي صاحب عمل قبل البدء في تنفيذ خطوات زيادة الإنتاجية في العمل لموظفيه أن يكون على دراية تامة بالعوامل التي تؤثر على الإنتاجية في الأساس.

حيث أنه هناك بعض العناصر التي قد تؤثر على مستويات إنتاجية موظفيك وأسلوب عمله سواء بالإيجاب أو السلب، وفيما يلي أبرز العوامل المؤثرة على الإنتاجية في العمل:

  • بيئة العمل.
  • الحالة الصحية والنفسية للموظف.
  • التدريب والتطوير.
  • أهداف العمل المحددة.

فكل عامل من العوامل السابقة تؤثر بشكل بالغ على الموظفين، وبالتالي فمن شأنها أن تكون سبباً في زيادة إنتاجية وأداء الموظفين في العمل أو إنقاصها.

لذا يحتاج كل صاحب عمل أن يضع تلك العوامل في الاعتبار ويهيئها بالشكل الأمثل الذي يعزز من أداء الموظفين في العمل ومن ثَم انتاجيتهم.

كل ما تريد معرفته عن:  إدارة الموارد البشرية

ما هي خطوات زيادة الإنتاجية في العمل وتحسين أداء الموظفين؟

إن الموظفين في أي مؤسسة أو شركة هم جزء لا يتجزأ من نجاح المكان، حيث يسهم كل موظف بمجهوده وخبرته في تحقيق النجاح الشامل للمؤسسة أو الشركة.

لذا فإن تعزيز إنتاجية الموظفين هو أمر ضروري لضمان نجاح أي عمل، ويجب على أصحاب العمل أن يكونوا قادرين على إدارة الموظفين بالشكل الذي يزيد من أدائهم في العمل مع توفير العوامل اللازمة التي تعمل على زيادة الإنتاجية في العمل.

وفيما يلي سنستعرض معاً خطوات أساسية يمكن أن يتعمد عليها صاحب أي عمل لرفع أداء العاملين لديه ومن ثَم تحقيق زيادة واضحة في إنتاجية الموظفين في العمل. حيث:

تحديد مهام الموظفين بشكل دقيق

لا يمكن للموظفين أن يكونوا فعالين إذا لم تكن لديهم مهام واضحة ومحددة وقابلة للتنفيذ، فهذا الأمر ضروري حتى تتمكن من زيادة الإنتاجية في العمل وتحسين أداء الموظفين. ويمكنك ذلك من خلال:

  • تحديد مهمة ووظيفة كل موظف بشكل واضح عند تعيينه.
  • توضيح ما تتوقعه من كل موظف بالنسبة إلى وظيفته ومهمته.
  • شرح أهمية ودور الموظف في العمل وكيف يسهم في استمرار ونجاح الشركة.

وضع حوافز مناسبة لتقدير الموظفين المثاليين

واحد من أهم الخطوات التي ستشكل فارقاً في إنتاجية موظفيك هو تكريمهم على جهودهم المميزة، فتكريم الموظفين على العمل الجيد يجعلهم يشعرون بالتقدير مما يشجعهم على مواصلة زيادة الإنتاجية في العمل.

لذا تحتاج كصاحب عمل أن تضع خطة مناسبة يتم من خلالها تقديم الحوافز والمكافآت للموظفين نظير العمل الجيد. وتتنوع أشكال الحوافز التي يمكنك من خلالها مكافأة الموظفين وتشجيعهم على زيادة إنتاجيتهم في العمل ومنها:

  • إصدار مكافآت مالية للموظفين أصحاب الأداء الاستثنائي.
  • طرح الترقيات للموظفين المثاليين في العمل.
  • إرسال برقيات ورسائل شكر للموظفين الجيدين في العمل.
  • منح إجازات استثنائية مدفوعة الأجر للموظفين المثاليين.

تعزيز التواصل الفعّال بين الموظفين

لا يمكننا إنكار أهمية التواصل الفعّال بين الموظفين في زيادة الإنتاجية في العمل، فكلما كان الموظفون قادرون على التعامل والتواصل سوياً كلما أثر هذا بشكل إيجابي على أداء العمل، كما أنه سيمنح فرصة أكبر للإبداع بين الموظفين. وإليك بعض الآليات التي من شأنها أن تساعد في تعزيز التواصل بين الموظفين في الشركة بشكل أكثر فعالية:

  • إجراء الاجتماعات بشكل دوري مع الموظفين وبعضهم لمناقشة المشكلات التي تواجهها المؤسسة والإجراءات الواجب إتباعها لمعالجة تلك المشكلات.
  • إطلاق الفرصة للموظفين لإبداء رأيهم ووجهات النظر حول المشكلات التي تواجههم في العمل بحرية.
  • منح الموظفين فرصة للمشاركة في المشاريع الكبيرة.

تعرف علي: مراحل إدارة المشروع التى تسهم في إنجاح المشاريع وجودتها

تدريب الموظفين وصقل مهاراتهم

إن مواصلة زيادة الإنتاجية في العمل تتطلب من صاحب العمل أن يعمل باستمرار على تطوير مهارات الموظفين وذلك من خلال التدريب لصقل مهاراتهم الحالية وإكسابهم المهارات الجديدة التي يحتاجونها والتي تتوافق مع أهداف الشركة.

لذا يجب عليك كصاحب عمل أن تتحقق من حصول الموظفين على التدريبات الدورية بشكل كافٍ لتطوير مهاراتهم. وتتعدد طرق تطوير وتدريب الموظفين ومنها:

  • التدريبات الفردية.
  • ورش العمل الجماعية.
  • الدورات التدريبية.
  • الندوات التعليمية والتثقيفية.

تزويد الموظفين بالأدوات التكنولوجية

زيادة الإنتاجية في العمل

يحتاج أصحاب العمل إلى الاهتمام بالتكنولوجيا في إدارة العمل والموظفين أيضاً،، فعلى الرغم من ارتفاع تكاليف التقنيات التكنولوجيا نوعاً ما إلا أنها فعّالة بشكل كبير في زيادة الإنتاجية في العمل بشكل واضح.

لذا يجب أن يتم تزويد الموظفين بالأدوات التكنولوجية التي تيسر عليهم من المهام المتكررة وتجعلهم أكثر تركيزاً على الأمور الأساسية الأخرى.

مما سيساعد أصحاب العمل في تقليل التكاليف والوقت المستغرق في إتمام المهام المتكررة بجانب تحسين جودة العمل والحد من الأخطاء البشرية.

توفير بيئة عمل ملهمة للموظفين

إن وجود بيئة عمل مستقرة ومناسبة للموظفين هي أحد أبرز عوامل زيادة الإنتاجية في العمل، فكلما كانت بيئة العمل مثالية كلما كان الموظف أفضل أداءاً وأكثر إنتاجية.

وهناك العديد من الأمور التي يحتاج صاحب العمل أن يوفرها للموظفين لضمان بيئة عمل مريحة وملهمة في نفس الوقت ومنها:

  • توفير الهدوء الكافي الذي يساعد الموظفين على التركيز أثناء العمل.
  • الحفاظ على النظام في العمل بالشكل الذي يمكن الموظفين من العثور على ما يحتاجونه من معلومات أو أدوات مساعدة في العمل بشكل سلس وسريع.
  • تحديد الأدوار وتوزيع مهام العمل الخاصة بكل موظف بشكل واضح.
  • خلق بيئة عمل إيجابية بحيث تشجع الموظفين على زيادة إنتاجيتهم في العمل.
  • توفير وقت راحة في منتصف يوم العمل ليتمكن الموظف من تجديد طاقته وأداءه.
  • تقليل الضغط والتوتر أثناء العمل للحفاظ على الصحة والراحة النفسية للموظفين.

في الختام، يجب عليك كصاحب عمل أن تعمل جاهداً لدعم موظفيك وحثهم على تحسين أدائهم لضمان زيادة الإنتاجية في العمل.

فعملية زيادة الإنتاجية هي عملية متواصلة يجب الحفاظ عليها والعمل على إدارتها جيداً، ويمكن أن يساعدك في ذلك الاستعانة بأنظمة وحلول ماتكس الذكية.

والتي توفر لك كافة الأدوات التكنولوجية التي تم تصميمها بعناية لتلبية احتياجات المؤسسة والموظفين، والتي ستساعدك في إدارة مختلف جوانب عملك بشكل فعّال.