نظام تخطيط موارد المؤسسه

الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية التغلب عليها

الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة

إن الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة متنوعة وكثيرة، وذلك لأنه هناك الكثير من العقبات التي تقف أمام المشاريع الناشئة خاصة في بداية نشاطها. الأمر الذي قد يسبب احباطاً كبيراً لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة أو أولئك الذين يفكرون في بدء مشروعهم الخاص ولكن يخشون عواقبه. وبشكل عام، إم امتلاك وإدارة مشروع جديد هو فكرة مخيفة وصعبة نوعاً ما، خاصة في ظل العقبات الكثير ة التي تظهر في البداية. وفي هذه المقالة سوف نستعرض معاً أبرز الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية التغلب عليها، وكيف يمكن أن تساعدك ماتكس في حل تلك الصعوبات.

تساعدك ماتكس في توفير أفضل الحلول للتغلب علي الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة من خلال برنامج erp الخاص بها 

أهم الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة

هناك الكثير من الصعوبات التي قد تقف عائق أمام العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي إذا لم يتم التغلب عليها ومواجهتها بالشكل المناسب فإن تلك المشاريع سوف تفشل حتماً.

وفيما يلي سنستعرض معاً بعض أهم الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي صرح بها الكثير من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي واجهتهم في بداية مشوارهم:

إدارة التدفقات النقدية

الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة

واحدة من أهم الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة هو إدارة التدفقات النقدي لدى تلك المشروعات، خاصة وأن هذا النوع من المشروعات يحتاج في البداية للكثير من النفقات التشغيلية.

كما أنه يكون عليهم ديون ضخمة، لذا في حالة ما إذا لم يتوافر النقد بشكل كافٍ لن يتم العمل على تشغيل أو تطوير المشروع بشكل عام.

لذا تحتاج تلك المشروعات أن تحافظ على مصادر تدفقات نقدية ويمكن التغلب على تلك المعضلة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • التنبؤ بالتدفقات النقدية من خلال توقع فترات الركود وفترات النشاط لديها والتعامل وفقاً لها.
  • تخصيص مقدار من المال لأغراض الطوارئ، وذلك عبر تخصيص جزء من الأرباح المحققة لصندوق خاص بالطوارئ كأمان في حالة النفقات الغير متوقعة.
  • تطبيق حلول الدفع الرقمية وبالتالي تتمكن من جني مستحقاتك من العملاء بشكل أسرع.

تعرف علي: أبرز المشاكل الادارية التي تواجه مؤسستك وكيفية التغلب عليها

شدة المنافسة مع المشاريع الأخرى

من ضمن الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة الشائعة أيضاً هو حدة المنافسة من المشاريع التي تعمل في نفس المجال.

مما يجعل أصحاب تلك المشاريع يشعرون بالارتباك حول الطريقة التي يمكنهم من خلالها العثور على الزبائن والاستمرار في المجال.

وتحتاج الشركات إلى التغلب على تلك المنافسة، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تسهم في حل تلك المعضلة ضمن الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة:

  • بناء علاقات مترابطة مع العملاء، مما سيساعدك بشكل كبير في التفرد بالسوق والاحتفاظ بهم.
  • التركيز على الميزات التنافسية الموجودة في نشاطك، وذلك من خلال تحليل المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وقارنها بما يقدمه منافسيك وحدد القيمة التي تقدمها وتميزك عن منافسيك.
  • الاستفادة من آليات التسويق الرقمية، وبالأخص التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر بناء مجتمع لأعمالك عبر الإنترنت واستغلال تقنيات التسويق الرقمي.

إدارة نمو وتوسع المشاريع

من العقبات الأساسية التي قد تقف في وجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي صعوبة إدارة النمو والتوسع لديها والسبب في ذلك هو أن مع التوسع والنمو في أي صناعة تظهر المزيد من  التحديات.

والتي يجب إدارتها جيداً. ويمكن مواجهة تلك المشكلة ضمن الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر إتباع الآتي:

  • إجراء أبحاث حول السوق لمعرفة السوق المستهدف وتفضيلات العملاء والمنافسة.
  • إنشاء خط عمل شاملة تتضمن استراتيجية التوسع والتوقعات المالية وتقييمات المخاطر.
  • التخطيط المالي بشكل مناسب حسب البنود التي تم ذكرها في خطة العمل لتحديد رأس المال اللازم لتمويل خطة التوسع المطلوبة.
  • مراقبة الجودة والتحقق من أن المنتجات والخدمات لديك تلبي معايير الجودة المطلوبة للحفاظ على رضا العملاء والبقاء في المنافسة.
  • إدارة المخاطر من خلال تحديد المخاطر المحتملة للمشروع خاصة تلك المرتبطة بخطة التوسع والنمو بهدف الاستعداد لأي أمور غير محتملة ومواجهتها جيداً.

محدودية رأس المال

على رأس أهم الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة يأتي تحدي رأي المال المحدود، حيث تعاني أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من مشكلة الوصول المحدود إلى رأس المال.

الأمر الذي يقف عائق أمام تحقيق آمالهم وطموحاتهم الواسعة، خاصة وأن العثور على مصدر لتمويل المشروع ليس بالأمر السهل.

ويزداد الأمر صعوبة إذا كان المشروع غير جاذب للمستثمرين، وبالتالي تكون فرص العثور على ممول له صعباً للغاية. وهناك بعض الممارسات التي يمكنك من خلالها التغلب على تلك المعضلة ومنها:

  • عرض المشروع بشكل واسع أمام الجمهور، ويمكنك ذلك من خلال استغلال منصات التمويل الجماعي التي تتيح لأصحاب المشاريع وعرض مشاريعها والحصول على التمويل من الداعمين.
  • الحد من التكاليف والنفقات والتركيز على النفقات الضرورية، وذلك من خلال فحص بنود ميزانيتك وتحديد الأمور الأولى بالإنفاق عليها.
  • إنشاء الشراكات مع المشاريع التكميلية، وبالتالي تستفيد أنت والطرف الآخر من الموارد المشتركة وتقاسم العبء المالي بجانب الاستفادة من العملاء لكلا الطرفين.

ارتفاع التكاليف التشغيلية

من ضمن الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي التكاليف التشغيلية الضخمة والتي تجعل المشروع يواجه مشكلة في الاستمرار. وهناك بعض النصائح التي ستساعدك على تقليل التكاليف التشغيلية، ومنها:

  • التفاوض مع أصحاب الممتلكات حول عقود الإيجار الخاصة بموقع مشروعك لتقليل الإيجار الشهري.
  • تحسين إدارة المخزون ويمكنك ذلك من خلال الاستعانة بنظام ماتكس ERP والذي سيعزز من إدارة مخزونك والتخلص من النفقات الغير ضرورية.

العثور على العملاء

تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة مشكلة العثور على عملاء لها، خاصة إذا كانت فكرة مشروعها جديدة ولكنها مؤثرة وهامة.

ولكن هناك بعض الممارسات التي ستحل تلك المعضلة ضمن الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتساعد الشركات على العثور على العملاء وجذب العملاء الجدد ومنها:

  • الاهتمام بتحسين محركات البحث لتعزيز تواجد مشروعك عبر الإنترنت وظهوره بشكل أكبر أمام العملاء.
  • التركيز على التسويق بالمحتوى وذلك عبر إنشاء محتوى ملائم يلبي احتياجات العملاء المستهدفين.
  • الاستعانة ببرامج الإحالة والتي ستتمكن من خلالها من تشجيع العملاء الراضين على إحالة العملاء الجدد عبر تقديم حوافز لهم مثل الخصومات أو قسائم الشراء.

كيف تساهم التكنولوجيا في التغلب على الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة

في الحقيقة، تلعب التكنولوجيا والأدوات التقنية الحديثة وراً كبيراً في حل الكثير من الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وهذا الأمر يدفع الكثير من أصحاب المشاريع لاستثمار جزء من نفقاتهم في الأدوات التكنولوجية، الأمر الذي سيوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد وكذلك النفقات المتعلقة بإدارة المشروع.

وفيما يلي سنستعرض معاً أبرز المزايا التي ستستمتع بها نظير استخدام الأدوات التكنولوجية:

  • تعزيز فرص النمو في السوق، تساعدك التكنولوجيا في إتاحة فرص أكبر للتسوق في السوق والوصول إلى جمهور وعملاء على المستوى العالمي وليس المحلي فحسب.
  • خفض النفقات والتكاليف، وذلك عبر أنظمة الحوسبة السحابية وغيرها من أدوات التعاون الافتراض التي ستقلل من حاجتك للبنية التحتية المادية وبالتالي تخفيض الكثير من النفقات.
  • تحسين الكفاءة، وذلك من خلال الأدوات التكنولوجية الحديثة التي ستساعدك في تبسيط العمليات وبالتالي منح المشاريع الصغيرة والمتوسطة فرصة لإنجاز المزيد من المهام بموارد أقل.
  • تحليل البيانات وتأمينها، توفر لك أدوات التكنولوجيا أيضاً إمكانية توفير رؤى قيمة حول سلوك العملاء والحصول على تقارير فعلية تساعدك في اتخاذ القرارات المستنيرة.

تعرف علي: 5 من مراحل إدارة المشروع تسهم في إنجاح المشاريع وجودتها

ماتكس والتغلب على العديد من التحديات والصعوبات

يمكنك من خلال أنظمة ماتكس والأدوات الذكية التي تتيحها لك أن تتغلب على الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

حيث أنها توفر أنظمة حديثة تعتمد على التكنولوجيا بتقنياتها عبر مجموعة من البرامج المحاسبية التي تقدم الدعم الكامل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

حيث أنها ستتيح الربط بين كل أقسام المشاريع الصغيرة والمتوسطة ليتعاملوا معاً كفريق واحد. وذلك عبر الحل المحاسبي والإداري المتكامل الذي تقدمه لك ماتكس والذي من خلاله تلتقي الخبرة مع التكنولوجيا.