نظام تخطيط موارد المؤسسه

كيفية ادارة شركة مقاولات بنجاح وأهم عوامل النجاح في المجال

كيفية ادارة شركة مقاولات

إذا كانت صاحب شركة مقاولات أو تخطط لفتح شركة خاصة بك فيجب عليك معرفة كيفية ادارة شركة مقاولات. خاصة وأن إدارة أي شركة مقاولات حتى تكون ناجحة تحتاج أكثر من مجرد مدير وفريق عمل شغوفين بأعمال المقاولة، ففي صناعة شديدة التنافسية، يتطلب الأمر العمل الجاد والعقلية الإستراتيجية والكثير من العوامل الهامة الأخرى لتحقيق النجاح. ومن خلال إتباع أهم النصائح التي تفتح آفاق ذهنك لآلية الإدارة الفعّالة لشركات المقاولات ستتمكن من أن تحظى بمكانة ممتازة في السوق، مع منحك فرص أوسع للنمو والتوسع وفي مقالنا اليوم سنوضح لك كيفية ادارة شركة مقاولات وأبرز عوامل نجاح شركات المقاولات بشكل عام.

توفر لك شركة ماتكس أفضل برنامج CRM  لمساعدتك في عملية ادارة شركة المقاولات الخاصة بك .

كيفية ادارة شركة مقاولات

أن تكون مقاولاً محترفاً يعي جيداً بالأدوات التي يحتاجها أمراً مهماً في إدارة شركة المقاولات ولكنه ليس الوحيد الأمر المطلوب.

حيث أن عملية إدارة شركات المقاولات تأتي مع مجموعة أكبر من التحديات والمسؤوليات، لذا تحتاج أن تعرف كيفية ادارة شركة مقاولات قبل أن تتولى تلك المسؤولية.

بحيث تتمكن من معرفة الآلية التي يمكنك أن تجعل الأمور تسير بالشكل المثالي وتحقق النتائج المرجوة، فلا تتعرض الشركة للخسارة أو التخلي عن مكانها في السوق لسوء إدارتها.

وفيما يلي سنستعرض معاً عدد من النقاط الأساسية التي ستساعدك في معرفة كيفية ادارة شركة مقاولات بشكل مثالي لتحقيق النتائج المرجوة:

بناء فريق عمل كفء تكون أنت قائدهم

كيفية ادارة شركة مقاولات

إن إدارة شركة المقاولات بشكل ناجح تعتمد بشكل أساسي على فريق العمل، فحتى تتمكن من إدارة شركة المقاولات وإنجاحها فأنت في حاجة إلى تعيين فريق عمل كفء.

فمن الأمور الهامة حول كيفية ادارة شركة مقاولات هو ضرورة توظيف فريق عمل ذوي المعرفة والمهارة بحيث يمكن الاعتماد عليهم، ويمكنك أن تحافظ على كفاءتهم من خلال نظام الترقيات والمكافآت.

واعم دوماً أن موظفيك يريدون أن يتم قيادتهم، وليس إدارتهم لذا تحتاج إلى أن تكون قائدًا عظيمًا وسيتبعك موظفوك في أي مكان.

فإذا حاولت إدارة كل جانب من جوانب عمل موظفيك وعدم الاعتماد عليهم، فسوف يعتقدون أنك لا تثق في قدرتهم على اتخاذ قرارات جيدة والقيام بعملهم بشكل صحيح مما سيثبط من أدائهم بشكل كبير.

تعرف علي : محاسبة المقاولات وطريقة تطبيقها

الاستثمار في شركة المقاولات الخاصة بك

تحتاج إلى أن تستثمر وقتك وجهدك ومالك في شركة المقاولات الخاصة بك، فتلك من الأمور الهامة أيضاً بشأن كيفية ادارة شركة مقاولات.

فحتى تتمكن من إنجاح الشركة وكسب المزيد من الأعمال ومن ثَم المال فأنت في حاجة إلى استثمار الوقت والمال في شركتك ويمكنك ذلك من خلال:

  • شراء معدات وتقنيات جديدة
  • تدريب موظفيك بشكل مستمر.
  • تسويق أعمالك بشكل نشط.

الاستعانة بالتقنيات الحديثة في إدارة المقاولات

لا يمكنك وحدك أن تقوم بكافة أعمال الإدارة، فهذا الأمر سيستغرق منك الكثير من الوقت والجهد وقد يمنعك من التركيز على الأمور الأخرى الأكثر أهمية.

لذا فمن النقاط الهامة في كيفية ادارة شركة مقاولات هو أن تستعين بالتقنيات الحديثة في إدارة المقاولات، ومنها الأنظمة المحاسبية الذكية كبرنامج إدارة المقاولات الذكي من شركة ماتكس.

فهو برنامج ذكي يوفر كافة الأدوات التي قد تحتاجها شركات المقاولات في أعمالها، ومن خلاله ستتمكن شركات المقاولات من تحسين ادارة المشاريع ومراقبة اداء القسم الهندسي.

ذلك بجانب تسهيل السيطرة على التكاليف المختلفة ورصد أداء المقاولين وتحليل كفاءة التنفيذ، والكثير من الخصائص والميزات المذهلة الأخرى التي ستحسن من كيفية ادارة شركة المقاولات كثيراً.

الحفاظ على جودة مشاريعك

إن إدارة شركة المقاولات الناجحة تعني أن تكون قادراً على الحفاظ على جودة مشاريعك، بحيث لا تستغني عن الجودة في مقابل تقليل التكاليف وتسريع إكمال المشروع.

فكل تلك الأمور سوف تتسبب لك ولشركتك في سمعة سيئة للغاية، لذا لا تتنازل أبدًا عن معاييرك العالية في أداء العمل عالي الجودة لتحافظ على الإدارة الفعّالة لشركتك ومكانتها في السوق.

البحث عن الفرص الجديدة

كمدير شركة مقاولات لا يمكنك الجلوس وتوقع المزيد من العمل بدون جهد منك، فعليك أن تبحث عن فرص العمل والمشاريع بشكل استباقي.

وننصحك في كيفية ادارة شركة مقاولات بشكل ناجح أن تستمر في التواصل دائمًا مع المالكين والمهندسين المعماريين للعثور على مشاريع جديدة للعمل لديها والبقاء على اطلاع بآخر المستجدات في المجال.

اتخاذ القرارات الذكية

إن الإدارة الناجحة قائمة على اتخاذ القرارات الذكية والصائبة معاً، فعندما يتعلق الأمر بالإدارة الناجحة وكسب المزيد من الأعمال، فهذا يعني غالبًا اتخاذ قرارات صعبة من شأنها أن تؤثر على نجاحك.

لذا لتتمكن من ادارة شركتك بشكل مثالي فننصحك بأن تأخذ الوقت الكافي للنظر في جميع الزوايا والخيارات وتجنب اتخاذ قرارات غير صائبة تتسبب في خسارة شركتك.

 

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

 

عوامل نجاح شركات المقاولات

أن أكثر ما يعيق المديرين في عملية ادارة شركات المقاولات هو كثرة المهام وضيق الوقت، الأمر الذي يجعل عملية الإدارة شاقة للغاية.

وبالرغم من ذلك هناك بعض العوامل التي قد تسهم بشكل أساسي في نجاح شركات المقاولات، والتي يمكنك من خلالها أن تتعرّف على كيفية ادارة شركة المقاولات وإنجاحها.

وفيما يلي جمعّنا لك أهم عوامل نجاح شركات المقاولات والتي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء معرفة كيفية ادارة شركة مقاولات، حيث:

إدارة الحسابات المدينة

واحد من أهم عوامل نجاح شركات المقاولات هو إدارة الحسابات المدينة، حيث أن شركات المقاولات بطبيعة عملها فهي دائمة الحاجة إلى الكثير من رأس المال لمواصلة أعمالها.

حيث تستثمر تلك الشركات مبالغ كبيرة من رأس المال في شراء وصيانة الأصول الثابتة، ومنها المعدات الثقيلة، وتحتاج الادارة إلى الحفاظ على مستوى كافٍ من رأس المال لمواصلة العمليات.

وواحدة من أهم تلك الطرق هي أن يتم إدارة الحسابات المدينة بشكل دقيق، وهذا ما يمكن أن يساعدك فيه برنامج إدارة المقاولات من ماتكس وبالتالي توفير السيولة لأعمالك بشكل مستمر.

احتضان الابتكارات التقنية

إن كيفية ادارة شركة مقاولات وإنجاحها تعتمد بنسبة كبيرة على مدى احتضان الابتكارات التقنية في تلك الشركة، حيث أسهمت التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ الكثير من المهام.

واحد أشكال تلك الابتكارات التقنية هي برنامج إدارة المقاولات، والذي سيوفر لك إمكانية استخراج البيانات حول العمليات الحالية والحصول على معلومات مفيدة لاتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات.

فلكي تنجح أي شركة مقاولات، فإنها تحتاج إلى الاستفادة من هذه الابتكارات التقنية لتحقيق الكفاءة التشغيلية والتواصل الفعال ويمكنك الاستفادة من المزايا المتعددة من خلال برنامج إدارة المقاولات من ماتكس.

تعرف علي : ما هو أفضل نظام crm للعقارات ومزاياه؟

تنويع العملاء

تتأثر صناعة المقاولات بشكل كبير بالركود الاقتصادي، لذا فإن وجود مصادر إيرادات متنوعة من مجالات متعددة، يساعد شركات المقاولات على مقاومة أي تغييرات سلبية في الظروف الاقتصادية.

كما أنه يحافظ على استقرار التدفق النقدي ويقلل من التقلبات، وكلها أمور بالغة الأهمية لاستمرار شركات المقاولات في السوق ومنحها فرص للنمو والتوسع.

كيفية ادارة شركة مقاولات عبر برنامج إدارة المقاولات من ماتكس

كيفية ادارة شركة مقاولات

إن برنامج إدارة المقاولات من ماتكس هو جزء متخصص لخدمة شركات المقاولات يهدف الى تحسين ادارة المشاريع ومراقبة أداء القسم الهندسي.

ذلك بجانب السيطرة على التكاليف المختلفة ورصد أداء المقاولين وتحليل كفائة التنفيذ، ويمكن أن يساعدك كثيراً كيفية ادارة شركة مقاولات بشكل ناجح حيث أنه يساعدك في:

  • تسجيل بيانات العملاء عند التعامل مع عميل جديد او مناقصة وكذلك كل ما يتم معه من اتصالات مقابلات لمتابعة أداء فريق المبيعات وتحليل أسباب الحصول على العميل أو خسارته.
  • تحليل جميع بنود الأعمال وتسعير كل بند بناءاً على التكلفة المتوقعة من مواد خام أجور عمالة ومقاولين باطن ومعدات ومصروفات متنوعة.
  • اصدار عروض الأسعار بعد الانتهاء من مرحلة التسعير وإعتمادها وإرسالها إلى العميل من خلال النظام بشكل مباشر.
  • إصدار العقود وتسجيلها مع تضمين جميع بيانات العميل ومركز التكلفة ومحجوز الضمان والدفعة المقدمة وجميع البنود بالكميات والأسعار.
  • إصدار عقود مقاولي الباطن بالبنود والدفعات ومحجوز الضمان 
  • استلام ومتابعة واعتماد المستخلصات المقدمة من مقاولي الباطن والرقابة على نسب الانجاز و الدفعات
  • تسجيل الأعمال المنجزة يوميا من قبل المهندسين المسئولين عن المشروع 
  • اصدار المستخلصات الجارية والختامية للمالك بناءا على نسب الإنجاز التي تحققت فعليا ومتابعة التحصيل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *