حسابات

ما هى المستخلصات فى شركات المقاولات وأهم أنواعها

المستخلصات فى شركات المقاولات

إن المستخلصات فى شركات المقاولات واحد من أهم المستندات والذي يمثل فاتورة مجمعة تتضمن فترة حياة أحد المشاريع المستمرة أو التي تم الانتهاء منها مؤخراً. فلا تقتصر أعمال المقاولات على الأنشطة الخاصة بالبناء والتشييد فحسب، بل أن هناك الكثير من الأنشطة الأخرى التي تسير في شكل خطوات متسلسلة. ومن خلال هذا المستخلص يتمكن المقاول أو الشركة المختصة التي استلمت المشروع بحساب كاف الأعمال التي قام بها لصالح المالك الأصلي والمستحقات الخاصة به. وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم كافة تفاصيل المستخلصات فى شركات المقاولات، كيف تستخرج مستخلص المقاولات في برنامج إدارة المقاولات بسهولة.

ما هى المستخلصات فى شركات المقاولات؟

المقصود من المستخلصات فى شركات المقاولات هي كشوف دفعات الأعمال التي يتم إصدارها دورياً، أي على فترات متساوية، وذلك وفقاً للخطوات التي تم تنفيذها بعد الاتفاق عليها مسبقاً بين المقاول أ, شركة المقاولات والمالك نفسه.

وتأخذ المستخلصات فى شركات المقاولات شكل الجداول والتي تتضمن كافة البنود التي تم العمل عليها وتنفيذها وكذلك المية الخاصة بها بجانب وحدة القياس ونسبة الصرف. كما أن كافة البنود المُدونة في تلك الوثيقة تكون تحت ملاحظة من الاستشاري المختص، وذلك حتى يتحقق من مصداقية المقاول أو شركة المقاولات نفسها.

كما أنه من الأمور الهامة في تعريف تلك المستخلصات هو أنها تُعَد من الوثائق التراكمية، أي أنها تتضمن كل ما تم تنفيذه بداية من بدء العمل وحتى تسليم المتخلص بالكامل للحصول على المستحقات التي سيتم دفعها للمقاول أو شركة المقاولات المُتعامل معها.

تساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

أنواع المستخلصات فى شركات المقاولات

المستخلصات فى شركات المقاولات

تتعدد أنواع المستخلصات فى شركات المقاولات، ولكل نوع منهم غرض وتوقيت خاص بإصداره، كما أن بعضها يكون من الناحية الفنية والبعض الآخر يكون من الناحية الإدارية. وفيما يلي أبرز أنواع المستخلصات فى شركات المقاولات، سواء من الناحية الفنية أو الإدارية أو حتى الغير شائعة:

المستخلصات الجارية

مستخلص مقاولات تنفيذي، وهي أحد الأنواع الخاصة من المستخلصات والذي يكون داخلي لا يتم تقديمه إلى المالك أو الجهة الإدارية.

مستخلص المقاولات الجاري

هو نوع المستخلصات الدوري والذي يقوم من خلاله المقاول بتقديمه خلال المشروع بعد كل جزء ينهيه لحساب المالك نفسه خلال المدة المتفق عليها مسبقاً.

ويتم تسليم المقاول أو شركة المقاولات المتعامل معها نسبة محددة من قيمة المستخلص، على أن تكون 95% بحد أقصى، والباقي يتم احتجازه كضمان للمالك ويتم صرفه بعد المعاينة والتسليم الابتدائي للعمل.

مستخلص المقاولات النهائي

وهو أحد أنواع المستخلصات فى شركات المقاولات والذي يتم إصداره بعد الانتهاء من الأعمال المتفق عليه والتسليم الابتدائي، على أن يتم معه إرفاق كافة المستندات ونسخ 

 

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

مستخلص المقاول

يُطلق على هذا النوع من المستخلص أيضاً مُسمى “مستخلص مقاول الباطن” ففي بعض الأحيان قد تجد المقاول الأصلي يستعين بمقاول آخر للقيام ببعض الأعمال ومنها:

  • السباكة.
  • الحفر.
  • الكهرباء. 

والغرض من هذا المستخلص هو أن تقوم شركة المقاولات بإصدار مستحقات المقاولين الآخرين الذين تم الاستعانة بهم لأعمال أخرى.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن المسؤول عن هذا النوع من المستخلصات فى شركات المقاولات هو المكتب الفني للشركة، أي أن المالك والاستشاري لا علاقة لهم به على الإطلاق.

مستخلص المالك

من هو:  المطور العقاري ودور CRM في نجاحه

وهو من ضمن أنواع المستخلصات فى شركات المقاولات والذي يتم إصداره من خلال المكتب الفني لشركة المقاولات، كما أنه يكون موجهاً إلى المالك والغرض منه هو قيام المالك بصرف مبالغ مالية لشركة المقاولات المُتعامل معها.

مستخلص التوقف

هو من أنواع المستخلصات الغير شائعة ولكنه متواجد وهو في الأصل مستخلص غير قابل للصرف، ولكن يتم إصداره في حالة ما إذا تم سحب المشروع من شركة المقاولات بغرض إرسال المشروع لشركة بديلة وتوضيح ما انجزته الشركة القديمة.

المستخلص الختامي المتوقع

وهو الآخر من ضمن أنواع المستخلصات فى شركات المقاولات الغير شائعة والذي لا يكون الغرض منه هو صرفه بل للتوقع وتحديد المبلغ الإجمالي للمشروع قبل انتهائه. ويتم إعداده في حالة ما إذا كان المالك يرغب في معرفة التكاليف المحتملة للمشروع قبل الشروع فيه.

دليلك الشامل : عن محاسبة المقاولات في السعودية وكيف يتم تطبيقها

مفهوم احتساب التشوين في المستخلصات

المستخلصات فى شركات المقاولات

واحدة من المشكلات الأكثر شيوعاً التي يتعرض لها المقاولون هو عجز السيولة، خاصة وأن المصروفات التي يقوم بإنفاقها على المشروع تكون متنوعة.

وتأتي التشوينات ضمن أكثر أشكال المصروفات إهداراً للأموال التي يمتلكها المقاول، والمقصود من التشوينات هو المواد الخام المستخدمة في أرض الموقع نفسه ومنها:

  • الحديد.
  • الأسمنت.
  • البويات.

وقد تتسبب تلك التشوينات في تكليف المقاولين ملايين من المال، لذا فهو في حاجة ماسة إلى احتساب تلك التكاليف جيداً حتى يتم دفعها له.

أما بالنسبة إلى الآلية التي يتم وفقاً لها سداد تلك التكاليف للمقاول أو شركة المقاولات خلال فترة المشروع فنجد أنه يُصرَف للمقاول أو شركة المقاولات نسبة تبلغ تقريباً 75% من تكاليف التشوينات.

وهذا وفقاً لمحضر الصرف الذي تم الاتفاق عليه مسبقاً مع الاستشاري، كما أنه يكون هناك محضر لمعاينة تلك التشوينات والتي من خلالها يتم التحقق من أن المقاوم بالفعل قد اشترى كميات التشوينات المحددة.

وبعد استخدام تلك التشوينات يُطلق عليها “مصروف”، كما أنه يُشترَط أن تكون تلك التشوينات موجودة على أرض الواقع أي “مشونة” ومطابقة للمواصفات في نفس الوقت.

كيف تستخرج مستخلص المقاولات في برنامج إدارة المقاولات؟

آخر ما سنختم به مقالنا حول المستخلصات فى شركات المقاولات هو الكيفية التي يمكن من خلالها استخراج مستخلص المقاولات في برنامج إدارة المقاولات.

حيث أننا نوفر لك في ماتكس كافة الحلول البرمجية المحاسبية التي ستفيدك بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وإنهاء المهام بأقل وقت وأعلى كفاءة.

ويمكنك من خلال البرنامج المحاسبي في ماتكس أن تقوم باستخراج مستخلص المقاولات  بسهولة وذلك من خلال إنشاء فاتورة جديدة وتضمينها كافة العناصر الخاصة بمستخلص فترة زمنية محددة.

مما سيضمن لك تطابق الفواتير المُصدرة مع نظام المستخلصات المتعلق بمحاسبة المقاولات، كل هذا وأكثر من خلال الاستعانة بنظامنا المحاسبي الذكي.

كل ذلك وأكثر من خلال برنامج إدارة المقاولات من خلال ماتكس، وهو برنامج ذكي يوفر كافة الأداوت التي قد تحتاجها شركات المقاولات في أعمالها.

ومن خلاله ستتمكن شركات المقاولات من تحسين ادارة المشاريع ومراقبة اداء القسم الهندسي والسيطرة على التكاليف المختلفة ورصد أداء المقاولين وتحليل كفاءة التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *