حسابات

ما الفرق بين المخصص والاحتياطي وما أهميتهما للمنشآت؟

الفرق بين المخصص والاحتياطي

لا يعرف الكثير من الأشخاص الفرق بين المخصص والاحتياطي، فعلى الرغم من أن كلاهما يُستخدمان في الاحتفاظ بموارد ما للمستقبل إلا أن هناك فروقات بين الغرض من كل منهما. والشركات بشكل عام مُطالبَة بأن تقوم بادخار جزء من مواردها، وهذا ما يفرضه عليهم النظام المحاسبي وهذا الادخار يكون في هيئة مخصصات واحتياطي ولكل منهما طبيعته وأهدافه الخاصة. وفي مقالنا اليوم سوف نوضح لكم الفرق بين المخصص والاحتياطي، مع الحديث حول تعريف كل منهما والخصائص المميزة لهما لفهم الفرق بشكل سليم.

ما هو المخصص Provisions؟

قبل أن نشرع في توضيح الفرق بين المخصص والاحتياطي سنحتاج أولاً لتوضيح تعريف كل منهما والمقصود منه تحديداً.

وبالنسبة إلى المخصص Provisions فهو أحد المصطلحات المحاسبية والذي يشير إلى الأموال التي يتم إدخارها من الإيرادات التي حققتها المؤسسة.

والغرض من عملية الادخار تلك هو تعويض أية خسائر أو نفقات مؤكدة أو محتملة الوقوع، وبالتالي فهي تلعب دوراً هاماً في تعويض الأصول المتهالكة أو الالتزامات.

فمثلاً، السيارات التي تنقل منتجات الشركة من المتوقع على المدى البعيد أن تقل كفائتها وبالتالي تتعطل عن العمل فتؤثر على أعمال الشركة. ومن أمثلة المخصصات:

  • مخصص الديون المعدومة.
  • مخصص هبوط الأسعار.
  • المخصص لمكافأة نهاية الخدمة.
  • مخصص الديون المشكوك في تحصيلها.
  • مخصص إهلاك الأصول.

الخصائص الرئيسة للمخصص

الفرق بين المخصص والاحتياطي

تتسم المخصصات في المحاسبة لعدد من الخصائص والسمات الأساسية، وفيما يلي سنستعرض معاً أبرز الخصائص التي تتسم بها المخصصات استكمالاً لحديثنا حول الفرق بين المخصص والاحتياطي:

آلية تقديم المبالغ

حيث يتم احتساب المخصص على حسب أفضل التقديرات الممكنة وذلك بالاعتماد على المعلومات والمعايير المحاسبية المتاحة مع الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى ومنها:

  • معايير الصناعة.
  • الالتزامات السابقة.
  • التحليل الإكتواري.

نعرف علي: دليلك الشامل لفهم الدورة المستندية المحاسبية

تشكيل نوع من الإقرار بوجود خسائر محتملة

حيث ساعد وجود المخصصات في الاعتراف بوجود خسائر محتملة مرتبطة بالتزام معين حتى وإذا لم يتم دفع قيمة تلك الخسائر بعد وسنتعرف على هذا الأمر في فقرة الفرق بين المخصص والاحتياطي تالياً.

مما يساعد في توفير المزيد من الشفافية في البيانات المالية ويساعد المستثمرين والدائنين في نفس الوقت على تقييم الصحة المالية للشركة.

إدارة المخاطر

فهي أداة تلعب دوراً كبيراً في إدارة المخاطر وذلك من خلال مساعدة الشركات على توقع الخسائر المحتملة مع الاستعداد لها من خلال تخصيص مقدار من الأموال للتخفيف من الأثر المالي للالتزامات المعروفة والتحقق من أنه متاح معها موارد كافية للوفاء بالتزاماتها.

تغطية الالتزامات المعروفة

كما أوضحنا في تعريف المخصصات وكما سنبين كذلك في الفرق بين المخصص والاحتياطي أن المخصصات في الأصل الغرض منها تغطية التزامات الشركة المعروفة.

أي أنها تُدفع في حال وجود توقع واضح لحدوث نفقات أو التزام مالي خلال مراحل سير العمل ومن أمثلتها:

  • الديون المعدومة.
  • تكاليف صيانة المعَدات.
  • مطالبات الضمان.
  • التسويات القانونية.

عدم اليقين في المبلغ أو التوقيت

التوقيت الدقيق للمبالغ يكون غير مؤكد بالرغم من أن المخصصات تعني وجود التزام معروف لذا يجب إجراء حسابات وتقديرات لتحديد مبلغ المخصص المناسب.

الخصم من إيرادات الشركة

يتم خصم المبلغ الخاص للمخصصات من إيرادات الشركة، تحديداً في العام الحالي، مما يقلل من صافي الدخل المعلن وتلك من الأمور التي تحتاج لمعرفتها حول الفرق بين المخصص والاحتياطي.

قابلية المخصص للتغيير

إن المخصصات في المحاسبة ليست ثابتة بل أنها قابلة للتغيير، حيث يمكن تعديلها في فترات التقارير المالية اللاحقة في حال وجود معلومات جديدة.

كما أن قابلية التغيير التي تتسم بها المخصصات والمرونة الكبيرة تساعد في معرفة أكثر دقة للالتزامات المحتملة كما تضمن أن الإدارة المالية سليمة.

 

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

 

ما هو الاحتياطي Reserve؟

بعد أن تعرّفنا على ماهية المخصص وأهم خصائصه سننتقل تالياً لتوضيح المقصود من الاحتياطي استكمالاً لحديثنا حول الفرق بين المخصص والاحتياطي.

ووهو الأموال التي يتم استقطاعها من أرباح الشركة بغرض الحفاظ على استقرار الشركة من الناحية المالية وكذلك لتغطية نفقات التطور والنفقات الأخرى الغير محتملة الوقوع.

فمقلاً، إذا أراد الشركة إجراء نمو في حجم الإنتاج لديها فإنها تقوم بتغطيته مادياً من احتياطي الأرباح وليس الإيرادات أو رأس مال الشركة.

وهناك الكثير من الأمثلة الأخرى للاحتياطات في المحاسبة التي ستحتاج لمعرفتها في إطار حديثنا حول الفرق بين المخصص والاحتياطي. حيث:

  • احتياطي الطوارئ.
  • احتياطي رأس المال.
  • الاحتياطي القانوني.
  • احتياطي شراء سندات حكومية.
  • احتياطي التوسع والتطوير.

الخصائص الرئيسة للاحتياطي

الفرق بين المخصص والاحتياطي

في إطار الحديث حول الفرق بين المخصص والاحتياطي، وبعد معرفة ماهية الاحتياطي في المحاسبة سنحتاج أولاً لتوضيح أبرز خصائصه قبل التفريق بينه وبين المخصصات. وفيما يلي أبرز الخصائص الرئيسة للاحتياطي:

التوجه نحو المستقبل

من الخصائص والسمات الأساسية للاحتياطي أنه لا يتم استخدامه في العام الحالي بل يتم استخدامه في تمويل الفرص المستقبلية.

تعزيز المركز المالي

يعمل الاحتياطي على تعزيز القدرة المالية للشركة، وذلك من خلال تجهيز الشركة للاستجابة لأية تحديات أ, أمور غير متوقعة والتحقيق الأهداف الاستراتيجية في المدى البعيد.

قابلية التغيير

يتسم الاحتياطي بالطبيعة الديناميكية التي تجعله قابل للزيادة أو النقصان مع مرور الوقت حسب الاحتياطات التي سيتم تغطيتها من خلال الاحتياطي.

تغطية التزامات غير معروفة

هي السمة الأساسية للاحتياطي في الفرق بين المخصص والاحتياطي، فهي يتم إنشاءه في الأصل لكي يقوم بتغطية النفقات الغير معروفة كحالات الطوارئ المستقبلية الناشئة على الظروف الغير متوقعة.

مبالغ غير مخصصة

إن أموال الاحتياطي تكون غير مخصصة لنفقات معينة خلال وقت الإنشاء بل أنها تكون لأمور مستقبلية غير متوقعة وتلك من الأمور المميزة للاحتياطي عن المخصصات.

تعريف التكاليف المباشرة والغير مباشرة والفرق بينهما

ما الفرق بين المخصص والاحتياطي؟

لعلك تمكن من خلال عرض المقصود المخصص والاحتياطي والخصائص والسمات المميزة لكل منهما من معرفة الفرق بين المخصص والاحتياطي.

ولكننا وفيما يلي أبرز الفروقات بين كل منهما، خاصة وأنهما مختلفان تماماً من حيث الغرض والالتزام والمبلغ وكذلك الأثر والتوقيت. حيث:

  • من حيث الهدف: المخصصات تهدف لتخفيف المخاطر ومعالجة أية تحديات متوقعة، أما الاحتياطي فهدفه الاستعداد للفرص المستقبلية.
  • من حيث الغرض: المخصصات لتغطية الالتزامات المعروفة، أما الاحتياطي للاستعداد للطوارئ والأمور الغير معروفة وهذا الفرق بين المخصص والاحتياطي الأساسي.
  • أما من حيث التوقيت: فالمخصصات هي التزام متوقع خلال فترة زمنية قصيرة أما الاحتياطي فهي للاحتياجات المستقبلية التي ليس لها إطار زمني.
  • من حيث الالتزام: فالمخصصات محددة ومعروفة أما الاحتياطي غير متوقع أو مؤكد.
  • من حيث الآثار على الأرباح: المخصصات تُخصم من الإيراد للعام الحالي أنا الاحتياطي يتم خصمها من الأرباح في بند خاص بها منفصل.
  • أما من حيث المبلغ: فالمخصصات تعتمد على التكلفة المقدرة للالتزام المحدد أو المعروف أما الاحتياطي فيتم تحديده لاحقاً بناءاً على الاحتياجات التي تظهر مستقبلياً.