نظام تخطيط موارد المؤسسه

إدارة شئون الموظفين والفرق بينها وبين إدارة الموارد البشرية

إدارة شئون الموظفين

يخلط الكثيرون بين إدارة شئون الموظفين وإدارة الموارد البشرية بالرغم من وجود اختلافات جوهرية بين كل منهما والمهام التي يتولونها. وبشكل عام، حتى تتمكن أي مؤسسة من إدارة موظفيها بشكل قوي وناجح فهي في حاجة إلى امتلاك هيكل قوي يمكنها من ذلك الأمر، وهذا بالضبط ما تقوم به إدارة شئون. فكلما نجحت المؤسسات في إدارة القوى العاملة لديها أو موظفيها بشكل فعّال كلما نجحت في العمل بكفاءة، وتضمن تلك الإدارتين أن المؤسسة تمتلك عدد كافٍ من الموظفين المؤهلين بشكل مناسب لأداء المهام اليومية التي تحافظ على استمرارية أعمال المؤسسة. وبمقالنا اليوم سنوضح لكم ماهية إدارة شئون الموظفين وأهميتها، ثم نوضح لكم الفرق بينها وبين إدارة الموارد البشرية.

تساعدك ماتكس في إدارة شئون الموظفين من خلال برنامج erp الخاص بها 

ما هي إدارة شئون الموظفين؟

إدارة شئون الموظفين

هي أحد الأقسام الإدارية الموجودة بالمؤسسة والمسؤولة عن تنظيم وتخطيط ورعاية الموظفين الموجودين بالمؤسسة. وذلك من خلال توظيف العاملين المناسبين وكذلك العمل على تطوير مهاراتهم في مكان العمل.

وكل ذلك بالشكل الذي يسهم في تحقيق الأهداف التنظيمية الخاصة بالمؤسسة وفيها يلي بعض أبرو الأنشطة التي تتولاها تلك الإدارة:

  • التوظيف.
  • تدريب الموظفين.
  • تقييم الموظفين.
  • الحفاظ على علاقات الموظفين.
  • تحديد الوظائف الشاغرة.
  • تطوير الأوصاف الوظيفية.
  • إجراء المقابلات للموظفين.
  • اتخاذ قرارات التوظيف.

ما هي أهمية إدارة شئون الموظفين؟

هناك أهمية كبيرة لقسم إدارة شئون الموظفين في أي مؤسسة خاصة وأنه يمثل حجر الزاوية الضروري للاحتفاظ بالموظفين واختيار المناسب منهم لمكان العمل. وكلما كانت تلك الإدارة أكثر فعالية كلما نجحت في توظيف العاملين أصحاب الكفاءات المناسبة وبالتالي زيادة الإنتاجية وتحقيق المزيد من الأرباح للمؤسسة.

تعرف علي: نسب الربحية في التحليل المالي

ما هي مسؤوليات مدير شؤون الموظفين؟

يتولى مدير شؤون الموظفين في أي مؤسسة مجموعة من المسؤوليات والمهام الأساسية، والتي من خلالها يتمكن من متابعة وإدارة موظفي المؤسسة. وفيما يلي بعض أبرز المسؤوليات التي يتولاها مدير شؤون الموظفين في أي مؤسسة:

  • تمثيل الشركة: حيث يعمل مدير شؤون الموظفين على التواصل مع العاملين بشكل مباشر كما أنها يتولى مسؤولية التمثيل عن المؤسسة في اللجان التي يتم تعيينها بواسطة الحكومة.
  • وضع الخطط: حيث يقوم مدير شؤون الموظفين في إرساء كافة الخطط المتعلقة بقسم إدارة شئون الموظفين، كما أنه يتولى مهمة الإشراف على تنفيذ الخطط بشكل مباشر.
  • تجهيز الخطابات الخاصة بأعمال قسم إدارة شئون الموظفين: حيث أنها يجهز ويطبع كافة الخطابات ذات الصلة بقسمه، وبعدها يصادق عليها من خلال مدير قسم الموارد البشرية. وبعد إتمام عملية المصادقة يقوم بإرسالها إلى الجهات المعنية مع الاحتفاظ بنسخ منها في المجلدات المناسبة.

ما الفرق بين إدارة شئون الموظفين وإدارة الموارد البشرية؟

يعتقد الكثيرون أنه لا فرق بين إدارة شئون الموظفين وإدارة الموارد البشرية، وعلى الرغم من أنهما متكاملتان إلا أن لكل منهما مسؤوليات ومهام خاصة به لذا فهناك فروقات بينهم بالطبع. فنجد أن:

  • إدارة شئون الموظفين تتولى بشكل أساسي المهام الإدارية الأساسية مثل التوظيف والحفاظ على العلاقات بين الموظفين.
  • أما إدارة الموارد البشرية فتركز على قياس احتياجات الشركة ومراجعة وتغيير جميع الأنظمة بشكل مستمر للوصول إلى هدف واحد.

ما الذي سيقدّمه برنامج إدارة شئون الموظفين لمنشأتك؟

إدارة شئون الموظفين

يمكنك من خلال برنامج إدارة شئون الموظفين لمنشأتك أن تحظى بمزيد من الفعالية في إدارة الأمور المتعلقة بالموظفين أو العاملين لديك.

حيث أن هذا البرنامج تم تصميمه بشكل دقيق وفعّال بحيث يتضمن تولي المهام المتكررة المتعلقة بإدارة الموظفين، وكذلك متابعة الأمور المتعلقة بالتوظيف والتحقق من استيفاء شروط التوظيف بالمؤسسة.

لذا فيساعدك هذا البرنامج بشكل مذهل في إدارة شئون الموظفين لديك وتنظيم العمل بينهم وكذلك تحديد ساعات العمل والإجازات وإدارة تقييم الأداء وتنظيم الهيكل التنظيمي داخل الشركة بشكل أكثر كفاءة فعالية.