حسابات

فهم نسب الربحية في التحليل المالي

نسب الربحية في التحليل المالي

تُعَد نسب الربحية في التحليل المالي واحدة من أهم الأدوات المالية التي تساعد في توضيح مدى ربحية الشركة، فهي مقياس مالي أساسي يساعد الشركات في تحليل أدائها المالي. ومن خلال تلك الأداة تتمكن الشركات من معرفة مدى نجاحها وتحدد صحتها المالية، والتي على أساسها تقرر ما إذا كانت ستستمر في النشاط أم سيتم إغلاقها لأنها لا تحقق الأرباح المرجوة أو تخسر. وفي هذه المقالة سوف نوضح لك كافة التفاصيل حول نسب الربحية في التحليل المالي، مع توضيح أهميتها والأنواع المختلفة لها.

ما هي نسب الربحية في التحليل المالي؟

هي أحد المقاييس المالية المحددة التي يتم استخدامها في قياس وتحليل الصحة المالية للشركات، وذلك من خلال مقارنة أرباح الشركة بالتكاليف التي تتكبدها خلال فترة زمنية معينة.

فمن خلال حساب نسب الربحية في التحليل المالي تحصل الشركة على تفصيل واضح لكافة أصولها ومدى قدرتها على تحقيق الأرباح والقيمة الفعلية منها.

فإذا كانت نسب الربحية في الشركة مرتفعة فهذا يعني أن الأداء المالي للشركة جيد نظراً لارتفاع الإيرادات والأرباح أي وجود تدفق نقدي إيجابي.

كما أنها مؤشر مالي مناسب لمقارنة أداء الشركة الحالي مع أدائها في السنوات الماضية وكذلك مقارنتها مع الشركات المنافسة لها.

تساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

أهمية نسب الربحية في التحليل المالي

نسب الربحية في التحليل المالي

هناك أهمية كبيرة لاستخدام نسب الربحية في التحليل المالي لأي شركة، وهذا لأنها تساعد أصحاب الشركات في تتبع التغيرات التي تطرأ على مستويات الربحية بالشركة.

كما أنها تعمل بشكل أساسي على تحليل اتجاهات تلك النسب وكيف يمكن أن تستفيد الشركة أو تعالج الأوضاع، وفيما يلي أهمية نسب الربحية:

فهم العمل وكشف المشكلات

يساعد حساب نسب الربحية المختلفة في فهم العمل بشكل أفضل من خلال توفير البيانات المالية حول الأعمال التجارية وبالتالي إتاحة نظرة عاملة على الأداء المالي للعمل.

مما يساعد أصحاب الشركات في تحديد وضع شركتهم ومدى الربحية التي يحققونها، كما أنها تمكنهم أيضاً من ملاحظة المشكلات في بدايتها والعثور على حلول لهذه المشكلات.

إجراء المقارنات لتحديد أداء العمل

من ضمن أهمية حساب نسب الربحية في التحليل المالي لأي شركة هو أنها تمكن أصحاب الأعمال من إجراء المقارنات التي تساعدهم في توضيح أداء عملهم في الوقت الحالي.

ولا يقتصر إجراء المقارنات في الشركات على المقارنة بين الإيرادات فحسب، بل يمكن استخدام نسب الربحية أيضاً في مقارنة الشركات بمنافسيها.

مما يساعد أصحاب الأعمال بشكل أساسي في تحديد كفاءة العمل لديهم، وفي نفس الوقت تحديد التغييرات التي يمكنك إجراؤها لتحسين العمل بشكل أكبر.

تعرف علي  : أهم النصائح لنجاح الإدارة المالية للأعمال الصغيرة

تحديد الوقت الذي يحقق فيه العمل أعلى الأرباح

من ضمن فوائد نسب الربحية أيضاً في التحليل المالي للشركات، خاصة الشركات التي تعمل في منتجات موسمية، أنها تمكنهم من معرفة الوقت الذي يحقق فيه العمل أعلى الأرباح.

وذلك من خلال جمع البيانات حول أداء الشركة في الماضي ومقارنته بالوقت الحالي، مما يمكن الشركات من الحصول على فكرة عن الوقت الذي يحقق فيه العمل أقصى ربح ممكن.

مما يساعد تلك الشركات في اتخاذ قرارات متعلقة بالميزانية والتي يمكن أن تساعد في تخصيص موارد كافية وكذلك إتباع أفضل استراتيجيات التخطيط والتسويق المناسبة لضمان أداء أفضل خلال مواسم الذروة.

زيادة المستثمرين في الشركة

في الواقع، أول ما يجذب انتباه المستثمرين لأي شركة قبل أن يستثمروا أموالهم فيها هو نسب الربحية، والتي من خلالها يتعرفون على الوضع المالي للشركة.

فعندما تحقق شركة ما أرباحًا جيدة، فهذا يوضح للمستثمرين أن الشركة تسير بشكل جيد، مما يدفعهم للثقة بالشركة والقيام باستثمارات بها بحرية طالما أن الشركة تحقق نسب ربحية جيدة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

 

أنواع نسب الربحية في التحليل المالي

هناك العديد من أنواع نسب الربحية في التحليل المالي، والتي يمكن للشركة استخدامها لفحص وتحليل وتقييم صحتها المالية وأدائها.

وتنقسم أنواع نسب الربحية إلى قسمين أساسيين، وهما نسب الهامش ونسب العائد، ويندرج من كل منهما أنواع فرعية. حيث:

أولاً: نسب الهامش

هي أحد أنواع نسب الربحية في التحليل المالي والتي تتضمن عدداً من المقاييس التي من خلالها تركز على قدرة الشركة على تحويل المبيعات إلى أرباح.

كما أنها تكون مفيدة بشكل خاص للشركات التي تحاول تقييم تقييمها وأداء الشركة وتحليل الائتمان، وفيما يلي أبرز أنواع المقاييس الموجودة في نسب الهامش:

هامش الربح التشغيلي (Operating profit margin)

هو مقياس يتيح للشركات فحص أرباحها قبل احتساب الضرائب وأي مصاريف فوائد من الاستثمارات، وكلما ارتفعت هوامش الربح التشغيلية للشركة كان ذلك دليلاً على:

  • تحسن الوضع المالي للشركة وبالتالي قدرتها على سداد ديونها والتزاماتها المالية دون التأثير على أعمالها.
  • استعداد الشركة للتعامل مع التقلبات في السوق والاقتصاد بشكل أفضل.
  • إمكانية الشركة لتقديم أسعار أقل من منافسيها مع هامش ربح أقل.

هامش الربح الإجمالي (Gross profit margin)

هو أحد أنواع نسب الربحية في التحليل المالي فيما يتعلق بنسب الهامش، والتي يتم من خلالها قياس نسبة الربحية التي تقيس إجمالي الربح مقارنة بإيرادات المبيعات.

هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA)

وهو أحد المقاييس المستخدمة في حساب ربحية الشركة قبل احتساب التكاليف غير التشغيلية، وتشمل التكاليف غير التشغيلية الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء.

والسبب وراء استخدام الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) بدلاً من صافي أرباح الدخل كمقياس هو أنه يوفر قياسًا أكثر دقة للأداء التنظيمي.

هامش صافي الربح (Net profit margin)

هو أحد أنواع نسب الربحية في التحليل المالي المتعلقة بنسب الهامش، والتي يتم من خلالها إعطاء الشركات صورة كاملة عن ربحيتها.

هامش التدفق النقدي (Cash flow margin)

يوضح هذا الهامش العلاقة بين إجمالي مبيعات الشركة وتدفقها النقدي التشغيلي، وهو مقاس مناسب لقياس التحويلات من المبيعات إلى النقد للشركة ويمكن أن يوفر صورة واضحة عن السلامة التشغيلية.

ثانياً: نسب العائد

هي ثاني أنواع نسب الربحية والتي تتضمن عدداً من المقاييس التي من خلالها يتم توضيح العوائد المالية التي يمكن للشركة تقديمها لمساهميها. وفيما يلي أهم مقاييس نسب العائد:

العائد على حقوق الملكية (ROE)

هو معدل العائد على حقوق المساهمين فيما يتعلق بنسبة صافي الدخل الذي تمتلكه الشركة، والذي من خلاله يتم تقييم صحة ومكانة الأعمال التجارية.

كما يوضح العائد على حقوق الملكية ما إذا كانت الشركة تحقق أرباحًا باستمرار أو ما إذا كانت هناك ارتفاعات وانخفاضات في الربحية.

العائد على إجمالي الأصول (ROA)

من ضمن أنواع نسب الربحية في التحليل المالي فيما يتعلق بنسب العائد هو العائد على الأصور، والذي يتم من خلاله حساب النسبة المئوية لصافي أرباح الشركة فيما يتعلق بإجمالي أصولها.

كما أنه يتم من خلالها أيضاً تقييم مقدار الربح الذي تحققه الشركة بعد الخصومات، مثل الضرائب، ويستخدم كذلك في قياس مدى كثافة الأصول في الأعمال التجارية لقياس وضعها المالي.

العائد على رأس المال المستثمر (ROIC)

ينظر العائد على رأس المال المستثمر (ROIC) إلى قياسات مقدمي رأس المال الأفراد للأعمال التجارية، مثل المساهمين.

تعرف علي : أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة وكيف يتم حسابها

مثال عملي على طريقة حساب نسب الربحية في التحليل المالي

نسب الربحية في التحليل المالي

حتى تتمكن من فهم واستيعاب نسب الربحية ستحتاج إلى تطبيق مثال عملي يوضح لك طبيعة تلك الحسابات بشكل رقمي حيث:

بافتراض وجود شركة سعودية لديها أصول قيمتها 1000 ريالاً سعودياً، وتحقق مبيعات بقيمة 1200 ريالاً سعودياً كما أن إجمالي الإيرادات المحققة لتلك الشركة هي 600 ريالاً سعودياً وتحقق ربح تشغيلي بمقدار 200 ريالاً سعودياً وتبلغ صافي الإيرادات المتحققة لديها حوالي 160 ريالاً سعودياً. فإن:

  • حساب نسبة العائد على إجمالي الأصول = (صافي الربح ÷ إجمالي الأصول) * 100

إذن نسبة العائد على إجمالي الأصول بالشركة السعودية = (160/1000)*100= 16%.

  • حساب نسبة هامش إجمالي الربح = (إجمالي الإيرادات ÷  المبيعات) * 100

إذن نسبة هامش إجمالي الربح بالشركة السعودية = (600/1200)*100= 50%.

  • حساب نسبة هامش صافي الربح = (صافي الربح ÷ المبيعات) *100

إذن نسبة هامش صافي الربح بالشركة السعودية = (160/1200)*100= 13.3%.

  • حساب نسبة هامش ربح التشغيل = (ربح التشغيل ÷ المبيعات) * 100 

إذن نسبة هامش ربح التشغيل بالشركة السعودية = (200/1200)*100= 16.7%.