حسابات

ضريبة القيمة المضافة وتأثيرها على الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي

ضريبة القيمة المضافة

إن ضريبة القيمة المضافة واحدة من أكثر الطرق الفعّالة التي تساعد الدول في تنمية الإيرادات التي تحصلها، وقد سعت الكثير من البلدان لتطبيق تلك الضريبة، ومنها دول مجلس التعاون الخليجي بغرض تنويع مصادر دخلها، خاصة بعد الضربة الكبيرة التي أصابت النفط بسبب ارتفاع اسعاره وانخفاض الطلب عليه. ويمكن أن تستفيد مختلف الدول من خلال تطبيق تلك الضريبة في زيادة مصادر دخلها وتنويعها، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن ضريبة القيمة المضافة وتأثير تطبيقها على دول مجلس التعاون الخليجي.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة

قبل أن نخوض في الحديث حول تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على دول مجلس التعاون الخليجي، سنحتاج أولاً لمعرفة ماهية تلك الضريبة.

وهي واحدة من أشكال الضرائب وصور الدخل الذي يمكن أن تجنيه الدول، والتي تعني فرض رسوم ضريبية على الاستهلاك الحادث في السلع والخدمات.

على أن يتم فرضها على كافة مراحل سلسلة التوريد بداية من الشركة المصنعة وحتى تاجر التجزئة نفسه، وأدنى نسبة لتلك الضريبة هي 5%.

وهي النسبة الخاصة بضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي، وهناك بعض الدول التي تجعل نسبة تلك الضريبة أكثر من 20%.

والجدير بالذكر أنه يوجد بعض القطاعات التي تكون معفية تماماً من تلك الضريبة، ومنها قطاعات التعليم والرعاية الصحية.

تساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

تأثير ضريبة القيمة المضافة على الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي

ضريبة القيمة المضافة

إن تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي سيكون كبير للغاية، حيث يُتوقع أن يسهم تطبيق تلك الضريبة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي لتلك الدول بما لا يقل عن 1.5%.

وهذا الأمر من شأنه أن يساعد دول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير في تنمية مصادر دخلها والاقتصاد الذي تعتمد عليه بشكل أساسي أي الابتعاد عن الاعتماد على النفط كمصدر دخل أساسي لتلك الدول.

كما أنه بجانب دور تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدول مجلس التعاون الخليجي في تنويع اقتصاداتها بعيداً عن النقط، فإنه سوف يسهم أيضاً في تلبية متطلبات الخدمة العامة في تلك الدول.

وقد برزت أهمية تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي بعد الانخفاض الكبير الذي حدث في أسعار النفط الذي كانت تعتمد عليه بشكل أساسي كأحد أهم مصادر دخلها.

حيث أجبرها انخفاض الطلب على النفط نتيجة ارتفاع أسعاره وزيادة المنافسة في البحث عن مصادر فعّالة أخرى لتنويع مصادر دخلها، وبالتالي تظل في الساحة وتمتلك القدرة على المنافسة على المستوى العالمي.

تعرف علي كيفية : حساب الزكاة والدخل في ضريبة القيمة المضافة

كيف احسب ضريبة القيمة المضافة؟

تختلف طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة باختلاف نوع الضريبة نفسها، حيث أنه هناك نوعان أساسيان من تلك الضريبة، وهما الضريبة المتضمنة والضريبة الغير متضمنة.

حساب ضريبة قيمة مضافة غير متضمنة

هي أحد أنواع ضريبة القيمة المضافة والتي فيها يتم حساب المبلغ الاجمالي شامل الضريبة، وهو النوع الأكثر انتشاراً ويكون حساب ضريبة قيمة مضافة في تلك الحالة من خلال القوانين التالية:

  • الضريبة = النسبة الضريبية * تكلفة المنتج.
  • المنتج شامل الضريبة = سعر المنتج الأساسي + الضريبة.

مثال: بافتراض أن قيمة منتج ما يتم توريده إلى الشركة تبلغ 2000 درهماً إماراتياً، مع فرض 15% كضريبة قيمة مضافة على هذا المنتج. فإن طريقة حساب قيمة الضريبة من المنتج في تلك الحالة ستكون كالآتي:

  • قيمة الضريبة = النسبة الضريبية (15%) * تكلفة المنتج (2000) = 15%*2000= 300 درهماً إماراتياً
  •  قيمة المنتج شامل الضريبة = سعر المنتج الأساسي (2000) + قيمة الضريبة (300) = 2300 درهماً إماراتياً.

حساب ضريبة قيمة مضافة متضمنة

هي النوع الثاني من أنواع ضريبة القيمة المضافة، والتي يتم من خلالها حساب قيمة الضريبة من مبلغ الفاتورة الإجمالي، وهو النوع الأكثر رواجاً بين تجار التجزئة المتعاملين مع المستهلكين مباشرة

حيث تكون قيمة المنتج الذي يشتريه المستهلك نفسه تضمن قيمة الضريبة المفروضة، وتكون طريقة حساب قيمة الضريبة من المنتج في تلك الحالة ستكون كالآتي:

  • قيمة الضريبة = سعر المنتج بالضريبة – سعر المنتج الأصلي بدون الضريبة

مثل: في نفس المثال السابق، إذا كان سعر المنتج بالضريبة هو 2300 درهماً إماراتياً وسعر المنتج بدون ضريبة هو 2000 درهماً إماراتياً فإن قيمة الضريبة نفسها للمنتج ستكون 300 درهماً إماراتياً.

ضريبة القيمة المضافة

أفضل الحلول المحاسبية وأتمتة أعمالك بسهولة من خلال ماتكس ERB

يمكن أن تساعدك شركة ماتكس ERB في تزويدك بمختلف الحلول المحاسبية الذكية التي من شأنها أن تبسط أعمالك المحاسبية بشكل كبير، وذلك من خلال استخدام التقنيات التي تساعدك على أتمتتها.

حيث توفر لك الشركة مجموعة متنوعة من أفضل الأدوات والتقنيات التي تساعدك في إعداد التقارير وحفظ السجلات بشكل تلقائي، كما أنها يمكن أن تمكنك من أتمتة إصدار فواتير ضريبة القيمة المضافة بسهولة.

مما يمكنك من توفير الكثير من الوقت والجهد والمال في إدارة أعمالك، وذلك من خلال الاستمتاع بحقبة من أفضل الحلول البرمجية المحاسبية الذكية.

خاصة وأن شركة ماتكس erp تُعَد واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم أفضل حلول برامج الأعمال بمختلف أحجامها في الوطن العربي.

والتي ساعدت أكثر من 3000 عميلاً في التغلب على التحديات وتلبية متطلبات الغد، وهذا عبر تزويد العملاء بأفضل الحلول البرمجية لأعمالهم.