نظام تخطيط موارد المؤسسه

ما هو الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي؟

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

لا يعلم الكثير من الأشخاص الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، بل أن هناك فئة كبيرة يستخدمون المصطلحين بالتبادل بالرغم من الاختلافات المميزة في مفهوم كل منهما. وبشكل عام، أسهمت التقنيات التكنولوجية الحديثة في تغيير الطريقة التي نمارس بها حياتنا وعملنا أيضاً، في ظل التطور الكبير الذي يمر به عالمنا بفضل تلك التقنيات الحديثة فأصبح هناك حاجة ماسة للمنشآت المختلفة أن تتكيف مع تلك التطورات الضخمة لكي تظل وقادرة على الصمود أمام المنافسة الشرسة في مختلف الأسواق. وفي هذه المقالة سنوضح لكم بالضبط الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، وفوائد كل منهما وكيف أثر كل منهم على أداء الأعمال في المنشآت المختلفة.

تساعدك ماتكس في توفير أفضل الحلول للتحول الرقمي من خلال برنامج erp الخاص بها 

ما هي الرقمنة؟

حتى نتمكن من معرفة الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي سنحتاج في البداية لتعريف كل من المصطلحين وتوضيح المقصود بكل منهما بشكل منفرد.

وبالنسبة للرقمنة، فالمقصود منها هو تحويل البيانات والمعلومات إلى صيغة رقمية معينة يتم وفقاً لها معالجة تلك البيانات والمعلومات وكذلك تخزينها ومشاركتها بسهولة بالاعتماد على التقنيات الرقمية.

وهناك الكثير من الصور للرقمنة ومنها تحويل المستندات والملفات الورقية إلى ملفات إلكترونية وكذلك استخدام التقنيات السحابية لتخزين ومشاركة البيانات من خلال الإنترنت.

وغيرها الكثير من الصور الأخرى، وبشكل عام، تعمل الرقمنة بشكل كبير على تعزيز كفاءة أداء العمليات مع العمل على تقليل الأخطاء الناتجة عن الممارسات الورقية أو اليدوية.

وبالتالي فإنها توفر الكثير من الوقت والجهد وكذلك النفقات، كما أنها تعزز من التواصل والتعاون بين الجهات المختلفة بشكل أكثر سلاسة.

ما هو التحول الرقمي؟

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

بعد أن تعرّفنا على ماهية الرقمنة، سنحتاج تالياً في إطار توضيح الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي لمعرفة ماهية التحول الرقمي.

والتحول الرقمي هو العملية التي يتم من خلالها الاستفادة من التقنيات الرقمية لتغيير الطريقة التي تمارس بها المنشآت أعمالها، بحيث تجعلها أكثر كفاءة وسلاسة.

وتتضمن عملية التحول الرقمي استخدام الأنظمة الرقمية التي يتم من خلالها تبسيط العمليات وأتمتتها بغرض تحسين أداء المهام المختلفة وتعزيز الابتكار والمشاركة.

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

لعل الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي بدأ في الظهور بعدما قمنا بشرح مفهوم كل منهما بشكل منفرد في الفقرات السابقة، ولفهم الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي إليك الفرق بين كلا المصطلحين بشكل أفضل:

  • التحول الرقمي هو المفهوم الأوسع الذي يشير إلى استخدام التقنيات الرقمية بشكل عام في مختلف مجالات الأعمال المتاحة وبالتالي التغيير بشكل جذري من أداء الأعمال وتقديم أعمال أكثر قيمة للعملاء.
  • أما الرقمنة، في إطار الحديث حول الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، فهي أحد مكونات التحول الرقمي الأساسية، والتي يتم بواسطتها تحويل المعلومات من شكلها التناظري إلى شكل رقمي، مما يسهم في تقليل المزيد من التكاليف وإتاحة إمكانية الوصول إلى البيانات في أي وقت وضمان دقتها كذلك.

كيف تدعم ماتكس التحول الرقمي داخل المنشآت؟

بعد أن عرضنا لكم بالتفصيل الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، لعلك ترغب في معرفة ما هي المنصات التي تدعم التحول الرقمي داخل المنشآت بفعالية.

وفي الحقيقة، تأتي ماتكس في مقدمة المنصات التي تتيح للمنشآت المختلفة كافة أدوات الدعم التي تمكنها من التحول الرقمي في أعمالها.

وفيما يلي أبرز المميزات التي تتيحها لك ماتكس وتدعم من خلالها تطبيق التحول الرقمي بكفاءة في منشأتك والتي ستحتاج لمعرفتها بجانب معرفة الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي:

أتمتة العمليات

توفر لك ماتكس كافة الحلول والإمكانيات التي تساعدك في أتمتة عمليات منشآتك اليومية، بحيث يتم إتمام المهام اليدوية المتكررة بشكل آلي تماماً.

وبالتالي التخلص من الوقت المستغرق والجهد المبذول في إدخال البيانات أو إنشاء التقارير أو حتى معالجة المستندات المتعلقة بالمنشأة.

فستتولى حلول ماتكس عملية أتمتة كل تلك العمليات المتكررة، وبالتالي تعزيز كفاءة العمليات في المنشآت مع الحد من الأخطاء الناجمة عن إتمام المهام المتكررة بشكل يدوي.

الأمان والامتثال التنظيمي

توفر لك حلول ماتكس كافة ميزات الأمان القوية التي تضمن حماية بياناتك خاصة الحساسة، كما أنها تضمن لك الامتثال التنظيمي.

مما يسهل من اعتماد التقنيات الرقمية المختلفة داخل المنشأة وفي نفس الوقت يقدم للمنشآت كافة التدابير الأمنية التي تضمن الثقة في تلك التقنيات.

المرونة وقابلية التوسع

تتيح حلول ماتكس للمنشآت المرونة الكاملة التي تسمح لها التكيف مع احتياجات العمل دائمة التطور بشكل سلس فهي تدعم قابلية التوسع لتنمية الأعمال أو لتيسير الدخول إلى أسواق جديدة.

فأنظمة ماتكس مُصممة بدقة عالية لاستيعاب مختلف التغيرات التي قد تطرأ على بيئة الأعمال وتدعم مبادرات التحول الرقمي التي تتم بشكل مستمر.

إدارة البيانات المركزية بكفاءة

ستساعدك حلول ماتكس في بكفاءة عالية في إدارة مختلف جوانب منشأتك، بداية من سجلات البيانات المالية وحتى سجلات الموظفين والمعلومات الخاصة بعمليات التشغيل في المنشأة الخاصة بك.

فهي منصة مركزية تساعدك في تيسير الوصول إلى البيانات في أي وقت، وبالتالي فإنها تضمن لك سهولة الانتقال والاتساق عبر الأقسام.

توفير الرؤى وتحليلات البيانات

تتضمن حلول ماتكس كافة الأدوات التي قد تحتاجها أي منشأة لتحليل البيانات لديها وتحديد الاتجاهات الخاصة بها بالطرق الأكثر تقدماً في تحليل البيانات.

وبالتالي فإنها تسهم في تحديد الاتجاهات التي تحتاج إلى مزيد من التحسين، مما يساعد متخذي القرار في اتخاذ القرارات المناسبة بالاستناد على البيانات الفعلية.

كما أنها توفر للمنشآت رؤى قيمة حول أدائها بشكل عام، وكذلك توضيح لسلوك العملاء واستجابتهم بالإضافة إلى بيان إتجاهات السوق الحالي.

تعرف علي: ما هي أتمتة الموارد البشرية للشركات الصغيرة؟

فوائد التحول الرقمي وأهدافه

ستحتاج بجانب معرفة الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي إلى معرفة أهم فوائد التحول الرقمي ولماذا قد تحتاج لبدء تبني تطبيقاته في أعمالك.

وبشكل عام، أصبح التحول الرقمي هو الآلية الأكثر حداثة لتمكين المنشآت المختلفة من تحقيق النجاح والنمو وكذلك البقاء في صدارة المنافسة.

وعلى الرغم من أن كل منشأة تستفيد من فوائد التحول الرقمي حسب طبيعة أعمالها ومجالها، لكن هناك فوائد أساسية يمكن لأي منشأة أن تجنيها نظير تبني التحول الرقمي في أعمالها.

وفيما يلي أبرز تلك فوائد التحول الرقمي وأهدافه بشكل عام التي ستحتاج لمعرفتها أيضاً في إطار حديثنا حول الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي:

  • دعم ثقافة الابتكار وتعزيزها وذلك من خلالها تشجيع التعاون والتجربة والاعتماد على التقنيات الجديدة في أداء المهام والعمليات المختلفة.
  • تعزيز الربحية من خلالها تطوير المنشأة لما تقدمه، سواء خدمات أو منتجات معينة، وذلك من خلال استغلال التقنيات الرقمية وإمكانياتها للوصول إلى أسواق وعملاء جدد وتوليد مصادر دخل لإيرادات أكبر وأرباح أكثر.
  • القدرة على اتخاذ قرارات أكثر فعالية من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة في جمع وتحليل البيانات في الوقت الفعلي واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لها.
  • تعزيز تجربة خدمة العملاء وذلك من خلال توفير تجربة أكثر تخصيصاً لاحتياجات العملاء مما يوفر لهم الراحة ويعزز من ثقتهم في المنشأة.
  • تبسيط العمليات وتعزيز الكفاءة التشغيلية عبر أتمتة المهام وبالتالي العمل بكفاءة أكبر مع نفقات أقل.

ماهي تقنيات التحول الرقمي في المشاريع؟

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

آخر ما سنحتاج لمعرفته في مقالنا حول الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، هو أبرز تقنيات التحول الرقمي في المشاريع.

وفي الحقيقة، هناك الكثير من التقنيات التي يمكن للمشاريع المختلفة أن تعتمدها في إطار سعيها للتحول الرقمي بغرض تحسين عملياتها الإدارية.

كما أن تلك التقنيات تسهم بشكل كبير في تحسين جودة أعمال المشاريع مع العمل على تعزيز الكفاءة وتخفيض التكاليف بشكل واضح.

وفيما يلي سنستعرض معاً، في إطار مقالنا حول الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، بعض أهم تقنيات التحول الرقمي التي بات الكثير من المشاريع تعتمد عليها والفوائد التي جنتها نظير استخدامها:

  • إنترنت الأشياء (IoT)، والتي يتم من خلالها ربط مختلف الأجهزة بالإنترنت لإتاحة تبادل ومشاركة البيانات والتحكم فيها بشكل أفضل.
  • الأمن السيبراني والتشفير (Encryption)، والذي يتم من خلالهم حماية المعلومات والبيانات الحساسة بالشكل الذي يضمن الأمان الإلكتروني للمنشأة.
  • الأتمتة (Automation)، والتي يتم من خلالها تحسين الكفاءة بشكل واضح مع العمل على الحد من الأخطاء الناتجة عن الممارسة اليدوية للمهام المتكررة.
  • الذكاء الاصطناعي (AI)، والذي يُستخدم في تحليل البيانات المختلفة واستغلالها في اتخاذ القرارات الأكثر استنارة.
  • التعلم الآلي (Machine Learning)، والذي يتم من خلالها تحسين أداء الأنظمة من خلال التفاعلات والبيانات.
  • التطبيقات الذكية المتنقلة (Mobile smart applications)، والتي يتم من خلالها الوصول إلى المعلومات والخدمات المختلفة من خلال الأجهزة الذكية المحمولة.
  • تكنولوجيا البلوكتشين (Blockchain)، والتي تضمن تسجيل المعاملات والعمليات المختلفة بشكل صارم بعيداً عن التلاعب والخطر.