نظام تخطيط موارد المؤسسه

ما هي التحديات التي تواجه الشركات الناشئة وأهم الحلول

التحديات التي تواجه الشركات الناشئة

إن التحديات التي تواجه الشركات الناشئة متعددة وقد تكون محبطة بشكل كبير للكثيرين، ويُعَد التغلب عليها ليس بالأمر السهل كما يعتقد الكثيرون ولكنه ليس مستحيلاً في نفس الوقت. ففي الواقع، يكون بدء شركة ناشئة سهل للغاية، ولكن عند الخوض في العمل تبدأ المشكلات والعوائق في الظهور والتي تمنع البعض من الاستمرار في العمل. فلا تقتصر مشاكل الشركات الناشئة على مجرد توفير التمويل الكافي، بل أن الأمر يمتد ليصل إلى مشكلات السوق والصمود أمام المنافسة الشرسة. ولكن هناك بعض الحلول التي يمكن أن تساعد في مواجهة تلك التحديات، وفي مقالنا اليوم سنعرض لكم بعض أبرز التحديات التي تواجه الشركات الناشئة وحلولها.

توفر لك ماتكس نظم تخطيط موارد المؤسسة ERP من خلال  أفضل برنامج erp 

ما هي الشركات الناشئة؟

قبل أن نخوض في الحديث حول التحديات التي تواجه الشركات الناشئة وأهم الحلول، سنحتاج في البداية لمعرفة بالتحديد ماهية الشركات الناشئة.

وتُعَد أحد أنواع الشركات التي تكون في بداية مراحلها التشغيلية، حيث يقوم أحد رواد الأعمال أو أكثر بالعمل على تأسيس شركة لتطوير خدمة أو منتج ما هناك طلب عليه في السوق.

أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة

التحديات التي تواجه الشركات الناشئة

تواجه الكثير من الشركات الناشئة في بدايتها العديد من التحديات التي تقف أمامها كعائق للاستمرار في السوق، وعدم التغلب على تلك التحديات سيتسبب حتماً في فشل الشركة ككل.

وفيما يلي عدد من أهم التحديات التي تواجه الشركات الناشئة، مع بعض الحلول المناسبة التي يمكن الاستعانة بها للتغلب على تلك التحديات ومواجهتها:

نقص التمويل ورأس المال الكافي

يحتاج أي مشروع ناشئ إلى امتلاك مصدر تمويل ورأس مال لبدء العمليات التشغيلية، وفي الحقيقة، الحصول على مصدر التمويل الكافي قد يكون أمراً صعباً خاصة بالنسبة للشركات الناشئة.

وبدون رأس مال كافٍ لن تتمكن الشركة من تغطية النفقات الأساسية التي تدفعها لبدء العمل وجني الإيرادات، وللتغلب على تلك المشكلة يجب تحديد مصدر تمويل مستقر للاعتماد عليه.

وهناك الكثير من المصادر التمويلية التي يمكن الاعتماد عليها، كالاقتراض أو المشاركة في منصات التمويل الجماعي أو الاستعانة بخدمات الشركات المتخصصة في تمويل الشركات الناشئة.

مواجهة المنافسة الشرسة في السوق

من التحديات التي تواجه الشركات الناشئة بشكل قوي هي مواجهة المنافسة في السوق، خاصة وأنه هناك مئات من المشاريع التي قد تقدم نفس الفكرة التي تقوم عليها شركتك.

خاصة وأن المنافسة الشديدة في السوق ينتج عنها ما يُسمى بحرب الأسعار بغرض جذب العملاء، الأمر الذي قد لا تستطيع الشركات الناشئة تحمله في البداية.

لذا احرص دوماً على أن تتميز من خلال المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، مع محاولة تقديم تجربة استثنائية لعملائك للحفاظ عليهم سعداء وكسب ولائهم لعلامتك التجارية.

كما يمكنك الاستعانة بالأدوات تحليل السوق والعملاء لتتمكن من فهم عملائك بشكل أفضل، وتحديد الاتجاهات التي ستركز عليها لاتخاذ قرارات تمنحك ميزة تنافسية.

توظيف وبناء فريق العمل المناسب

يقع أغلب أصحاب الشركات الناشئة في مشكلة العثور على الفريق المناسب، خاصة وأن مثل تلك الشركات تحتاج بشكل كبير إلى توظيف وبناء فريق العمل المناسب.

وهذا الأمر من ضمن أبرز التحديات التي تواجه الشركات الناشئة، فمع انخفاض الميزانية لتوظيف أفضل المواهب، تحتاج تلك الشركات إلى بناء فريق متنوع يتمتع بوجهات نظر ومهارات مختلفة.

مع العمل على تحفيز فريق العمل على التطوير المهني والاستثمار في منحهم التدريبات المناسبة، مع محاولة قبول الموظفين المناسبين الذين يتوافقون مع رؤيتك والمهام المطلوبة في الشركة.

التسويق والعثور على العملاء

واحد من أضخم وأكبر التحديات التي تواجه الشركات الناشئة هو اختيار آلية التسويق المناسبة التي تمكنها من العثور على العملاء وكسبهم كعملاء مخلصين للشركة.

وفي الحقيقة، التسويق والعثور على العملاء يمكن أن يؤدي إلى نجاح أو فشل أي شركة ناشئة، لذا تحتاج تلك الشركات إلى تخصيص جزء مناسب من مواردها للتركيز على الحملات التسويقية المناسبة.

بحيث يتمكنوا من معرفة الجمهور المستهدف وكيفية الوصول إليه بفعالية، وذلك عبر مراقبة الجهود التسويقية وتحليل البيانات جيداً لتلبية احتياجات العملاء.

وننصحك دوماً بتنويع طرق التسويق الخاصة بك مع محاولة الاعتماد بشكل أكبر على استراتيجيات التسويق الرقمية بسبب فعاليتها الكبيرة خاصة بالنسبة للشركات الناشئة.

تعرف علي: مراحل إدارة المشروع التى تسهم في إنجاح المشاريع وجودتها

ما هي عوامل نجاح الشركات الناشئة وكيف تبدأ؟

بعد أن تعرّفت على أبرز التحديات التي تواجه الشركات الناشئة والحلول الأنسب لها، لعلك ترغب في معرفة العوامل التي من شأنها أن تؤثر إيجاباً على نجاح واستمرارية الشركات الناشئة.

وعلى الرغم من أن كل شركة ناشئة تختلف عن الأخرى من حيث الظروف والمجال والتحديات، إلا أن هناك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها جيداً والتي ستساعد أي شركة ناشئة في النجاح.

وفيما يلي أبرز عوامل نجاح الشركات الناشئة والتي يمكن للشركات الناشئة من خلالها معرفة كيف تبدأ العمل بشكل مثالي:

الحصول على مصدر استثماري مستقر لتمويل الشركة

أحد التحديات التي تواجه الشركات الناشئة هو إيجاد مصدر تمويلي مستقر لشركتهم للاعتماد عليه في التمويل، وحل تلك المعضلة سيكون أولى خطوات النجاح والاستمرار في السوق.

لذا تحتاج أي شركة ناشئة أن تفكر جدياً في مصدر استثماري مستقر لتعتمد عليه في تمويل الشركة الناشئة، مع تنظيم النفقات جيداً واستغلالها بأفضل شكل ممكن.

واحرص وماً ألا تزيد النفقات الخاصة بعمليات التسويق عن 50% من مصاريف الشركة الناشئة ككل.

الاستعانة بالأدوات الذكية والحلول الإدارية البرمجية

إن نجاح الشركات الناشئة يكمن في نجاح إدارتها وتنظيم أعمالها، وتساعد استخدام الحلول الإدارية البرمجية بشكل كبير في نجاح الشركة.

وهذا لأنها مُصممة بشكل ذكي بحيث توفر للمديرين الشركة كافة التفاصيل التي تمكنهم من تتبع أداء الشركة والمؤشرات الفعلية التي تساعدهم في معرفة مدى تقدمهم أو الأمور التي تحتاج إلى التحسين.

وهذا ما توفره بالظبط حلول ماتكس الذكية، حيث أنها تقدم مجموعة من الحلول البرمجية الإدارية التي تساعد على إدارة مختلف جوانب الشركة بشكل أكثر ذكاءاً.

قيام الشركة على منتج أو خدمة يحتاجها السوق

يجب أن يحرص أصحاب الشركات الناشئة أو أولئك الذين يفكرون في إنشاء واحدة على تقديم منتج أو خدمها يحتاجها السوق المستهدف بالفعل.

فكلما كان هناك مشكلة قائمة تتمكن منتجات أو خدمات شركتك من حلها، كلما استمر الطلب على ما تقدمه تلك الشركة ومن ثَم استمراريتها في السوق.

فواحدة من التحديات التي تواجه الشركات الناشئة هو عدم القدرة على الصمود في السوق خاصة في ظل المنافسة الشرسة ولكن وجود خدمة أو منتج مطلوب سيحل تلك المعضلة بكل تأكيد.

التحلي بالصبر على النجاح

لا يتحقق النجاح في ليلة وضحاها، بل أن الأمر يحتاج من المدريين ورواد الأعمال الكثير من الصبر خاصة في ظل كثرة التحديات التي تواجه الشركات الناشئة.

لذا يحتاج أصحاب الشركات الناشئة العمل بجد وبشكل متواصل والتغلب على مراحل اليأس والصمود في مواجهة العقبات والعمل على حلها بشكل مبتكر.

ما أسباب فشل الشركات الناشئة؟

التحديات التي تواجه الشركات الناشئة

على الرغم من كثرة الشركات الناشئة التي يتم إطلاقها في الأسواق كل عام، إلا أن الدراسات أثبتت أنه ما يصل إلى 90% من تلك الشركات الناشئة تفشل بالفعل خاصة خلال أول 5 سنوات من إطلاقها.

وهذا بالطبع يرجع إلى كثرة التحديات التي تواجه الشركات الناشئة وعدم قدرة بعض أصحاب تلك الشركات على مواجهة تلك العقبات بالشكل الصحيح.

وبشكل عام، هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر بالسلب على أداء الشركات الناشئة وتتسبب فعلياً في فشلها. وإليك أبرز أسباب فشل الشركات الناشئة وكيف تتجنب حدوثها معك:

سوء توزيع واستغلال الموظفين

في الحقيقة، أحد التحديثات التي تواجه الشركات الناشئة والتي قد تكون سبباً أساسياً في فشلها وتكبدها مصاريف ضخمة هو اختيار موظفين غير مناسبين.

لذا تحتاج كرائد عمل صاحب شركة ناشئة أن تحرص على اختيار الموظف المناسب في المكان والوقت المناسب لتجنب تلك المعضلة التي تمثل واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الشركات الناشئة.

بحيث يكون قادراً على إتمام المهام الوظيفية بالشكل الصحيح مع التعاون مع فريق العمل، خاصة وأن كل موظف في شركتك سيشكل قيمة وفارقاً كبيراً في نجاح الشركة.

تجاهل اقتراحات العملاء المستهدفين

يجب عليك كصاحب شركة ناشئة أن تهتم بشكل كبير باقتراحات وشكاوى العملاء المستهدفين، والذين يعبرون من خلالها عن أوجه قصور في المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

وبالتالي فإن تجاهل الاستماع إلى العملاء المستهدفين يعني عدم حل المشكلات أو أوجه القصور التي لاحظوها فيما تقدمه شركتك وبالتالي خسارتهم.

لذا احرص على استقبال اقتراحات وشكاوى العملاء المستهدفين بصدر رحب، واستمع لها جيداً ثم ابدأ في اتخاذ الخطوات المناسبة لمعالجة أوجه القصور.

عدم وضوح هوية الشركة الناشئة

من الأمور الخاطئة التي يقع فيها رواد الأعمال عند إنشاء شركاتهم الناشئة هو عدم الثبات على هوية واحدة تميز عملهم.

فعلى الرغم من أنه من الضروري أن تتطور هوية الشركة الناشئة مع مرور الوقت، ولكنه من المهم أيضاً وجود عامل مميز لشركتك الناشئة أمام الجمهور.

لذا احرص على وجود هوية تصميمة أو رسال أساسية تجعل شركتك الناشئة أكثر تميزاً وكذلك أكثر قابلية للتعرف عليها في أي وقت وأي مكان من قِبل الجمهور.

إهمال الخطط التسويقية للشركة الناشئة

الكثير من الشركات الناشئة يهملون الاستعانة بالخطط التسويقية والاعلانات للترويج عن نشاطهم أو عملهم بالرغم من أنه واحد من أهم عوامل نجاح الشركات الناشئة.

حيث تحتاج الشركات الناشئة أو تصل إلى العملاء بشكل مناسب وفعّال، ويمكن ذلك عبر اختيار خطة تسويق مناسبة يتم من خلالها الترويج لما تقدمه الشركة الناشئة مع ضرورة الاستفادة من التسويق الرقمي.

استخدام الأدوات والحلول البرمجية الخاطئة

في وقتنا الحالي، تلعب الأدوات والحلول البرمجية الذكية دوراً كبيراً في الإدارة الناجحة لأي شركة، ولكن تواجه الكثير من الشركات، وبالأخص الشركات الناشئة، مشكلة في اختيار الحل البرمجي المناسب لها.

مما يجعلها تتجه للاستعانة بأحد الحلول المحاسبية لإدارة الموظفين والموارد الباهظة والتي تفوق مستوى وطاقة الشركة الاستيعابية وهذا الأمر من أبرز التحديات التي تواجه الشركات الناشئة.

لذا ننصحك بالاستعانة بالحل البرمجي الإداري المناسب لحجم وطبيعة العمل الخاص بك، ونوفر لك في ماتكس أفضل الحلول المحاسبية البرمجية.

والتي ستساعدك في تعزيز إدارة الموارد البشرية والعمل في شركتك، مع تخصيصها لتتناسب مع حجم عملك ونشاطه لتكون أكثر ملائمة لاحتياجات عملك.

نقص المهارات والمعرفة اللازمة للمجال

من ضمن أبرز التحديات التي تواجه الشركات الناشئة والتي تتسبب لا محالة في فشلهم هو وجود فجوة ضخمة في المعرفة والمهارات بنشاط الشركة.

فبمجرد التوصل إلى فكرة منتج أو خدمة مبتكرة لا يكفي لإنشاء شركة ناشئة، بل أنك تحتاج إلى امتلاك الخبرة أو المعرفة الأساسية التي تؤهلك للعمل في هذا المجال.

فبدون المعرفة والمهارات الصحيحة، يمكن أن ينتهي الأمر بفريقك إلى ارتكاب أخطاء مكلفة تتسبب في إغلاق الشركة بأكملها.