ادارة المخازن

أهم استراتيجيات إدارة المخزون الحديثة

استراتيجيات إدارة المخزون

تلعب استراتيجيات إدارة المخزون دوراً محورياً في زيادة مستوى كفاءة عمل أي مؤسسة وضمان تلبية متطلبات عملائها بشكل فعّال، وبشكل عام، بدون الإدارة الفعّالة لمخزون أي مؤسسة فإن هذا الأمر يعرضها لخطر عدم تلبية متطلبات عملائها ومن ثَم تحقيق خسائر ضخمة. فأي مؤسسة في أي مجال تحتاج دوماً أن تلبي طلبات عملائها في الوقت المحدد من الاحتفاظ بما يكفي من السلع لتلبية الطلب دون وجود فائض أو عجز في المخزون المتاح لديها. وهذا بالضبط ما يمكن أن تقوم به استخدام استراتيجية إدارة المخزون المناسبة. وفي مقالنا اليوم سنتعرّف معاً على ماهية استراتيجيات إدارة المخزون، كما سنوضح أبرز المشكلات التي تواجهها أغلب المشاريع بالسعودية وأهم الاستراتيجيات التي يمكن إتباعها لإدارة المخزون بشكل فعّال.

توفر لك شركة ماتكس أفضل برنامج لإدراة المخزون :برنامج ERP

ما هي استراتيجيات إدارة المخزون؟

المقصود من استراتيجيات إدارة المخزون هي تلك الخطط التي يتم وفقاً لها إتباع نهج شامل تقوم المؤسسات وفقاً له بإدارة المخزون الخاص بها بكفاءة. وتتضمن تلك الاستراتيجيات استخدام الأساليب والأنظمة التي تعمل على تتبع وتوزيع وكذلك توريد وتخزين البضائع التي تعمل بها المؤسسة.

ومن خلال إتباع تلك الاستراتيجيات تضمن المؤسسات المختلفة تحقيق التوازن بين توافر المنتجات المطلوبة لتلبي طلبات العملاء مع تقليل التكاليف المتعلقة بحيازة تلك البضائع ومن ثَم تنجح المؤسسات في تعزيز الكفاءة التشغيلية لديها والصمود بقوة أمام منافسيها.

أهم المشكلات التي تواجه المشاريع في المملكة في إدارة المخازن

استراتيجيات إدارة المخزون

هناك مجموعة من المشاريع القائمة بالمملكة العربية السعودية التي تواجه عدد من المشكلات المتعلقة بإدارة المخازن لديها بشكل فعّال.

وتمثل تلك المشكلات عائقاً صعباً أمام نمو أعمالها وتلبية طلبات عملائها والذي يجعلهم في أمس الحاجة لإتباع أحد استراتيجيات إدارة المخزون الفعّالة.

وفيما يلي بعض أبرز المشكلات التي تواجه المشاريع في المملكة في إدارة المخازن الخاصة بها:

انعدام التكامل السلس لسلاسل التوريد

واحدة من أبرز المشكلات التي تواجه المشاريع في المملكة في إدارة المخازن هو عدم توافر التكامل السلس لسلاسل التوريد لأصحاب المشاريع.

وهذا الأمر يتطلب من أصحاب تلك المشاريع أن يقوموا بتنسيق وتكامل أنشطة المخازن لديهم بشكل سلس في إطار سلاسل التوريد الواسعة.

وبالتالي ضمان تحرك العناصر الموجودة في المخزون بشكل أكثر كفاءة وفي الوقت المناسب من الشركات القائمة على عملية التصنيع إلى المستخدمين النهائيين.

كل ما تريد معرفته عن: ادارة المخزون والمشتريات

الافتقار للقوة العاملة الماهرة

من المشكلات التي تواجه بعض المشاريع في السعودية هو افتقارها للقوى العاملة الماهرة، خاصة أصحاب الخبرة في ممارسات إدارة المخازن الحديثة.

لذا يجب على تلك المشاريع أن تدرج ضمن استراتيجيات إدارة المخزون لديها استقطاب القوى العاملة الماهرة وتدريب القوى العاملة الحالية لامتلاك الخبرة الكافية في تكنولوجيا إدارة المخزون الحديثة.

وجود صعوبة في تأمين وحماية المخزون

تجد بعض المشاريع القائمة في المملكة العربية السعودية صعوبة كبيرة في تأمين المخزون الخاص بها وحمايته أثناء تواجده في المخازن.

وهنا يستوجب على تلك المشاريع أن تبدأ على الفور بوضع سياسات تأمين أكثر فعالية ضمن استراتيجيات إدارة المخزون الخاصة بها لمواجهة المخاطر المتعلقة بفقدان أو تلف المخزون الموجودة في المخازن لديها والذي قد يتسبب لها في مشاكل جسيمة.

عدم القدرة على الامتثال التنظيمي

بعض المشاريع القائمة في المملكة العربية السعودية تواجه مشكلة كبيرة وهي عدم القدرة على الامتثال للتشريعات والمعايير المحددة الأمر الذي يتسبب لهم في مشاكل قانونية ضخمة.

لذا تحتاج تلك المشاريع بجانب تركيزها على استخدام استراتيجيات إدارة المخزون المناسبة أن تقوم بالامتثال التنظيمي جيداً وذلك من خلال المتابعة المستمرة لعمليات التشغيل التي تتم داخل مستودعاتها للتحقق من عدم تجاوز الحدود القانونية.

عدم اعتماد التكنولوجيا الحديثة بشكل واسع

حتى وقتنا الحالي هناك بعض المشاريع التي لم تعتمد على التكنولوجيا وتستفيد من الميزات والخصائص المذهلة التي تتيحها للمستخدمين والتي تضمن كفاءة الأعمال.

لذا تحتاج المؤسسات المختلفة أن تبدأ في تبني وتنفيذ التقنيات التكنولوجيا المتقدمة وأتمتة أعمالها الأمر الذي سيمكنها من:

  • تقليل الأخطاء البشرية.
  • خفض تكاليف العمالة ونفقات التشغيل.
  • تعزيز إدارة المخزون.
  • تحسين العمليات التشغيلية.

تعرف علي : إدارة المخزون بطريقة رقمية وتقليل استخدام الاوراق

وجود تحديات في تبادل المخزون

يواجه عدد كبير من المشاريع مشكلة حقيقية في إدارة التحديات والصعوبات المتعلقة بتبادل المخزون الخاص بها مع شركائها التجاريين.

لذا يحتاج أصحاب المشاريع أن يبدأوا في تحقيق التنسيق الأمثل في سلاسل التوريد والبدء في إدارة تحديات المخزون ضمن استراتيجيات إدارة المخزون الخاصة بهم.

أحدث استراتيجيات إدارة المخزون

استراتيجيات إدارة المخزون

بعد أن تعرّفنا معاً على ماهية استراتيجيات إدارة المخزون وكذلك أبرز المشكلات التي تواجه المشاريع في المملكة فيما يتعلق بإدارة المخزون سننتقل تالياً لتوضيح أبرز تلك الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في إدارة المخزون بفعالية.

وفي الحقيقة هناك الكثير من الاستراتيجيات الحديثة التي يمكنك أن تعتمدها في مؤسستك لتحقيق إدارة المخزون بشكل أكثر كفاءة وفعالية ومنها:

أتمتة نظام إدارة المخزون (Automate inventory management system)

واحد من أهم وأحدث استراتيجيات إدارة المخزون هو أتمتة نظام إدارة المخزون في مؤسستك، والذي يتضمن استخدام التقنيات الحديثة التي تساعدك في متابعة مخزونك بكفاءة ودقة عالية في الوقت الفعلي.

ومن ضمن أمثلة تلك التقنيات تقنية تحديد التردد الراديوي (RFID) وشريط الرموز، كما أن أتمتة هذا النظام سيساعدك أيضاً في تحسين دقة التتبع وتسريع العمليات.

ذلك بجانب الدور الكبير لاستراتيجية أتمتة نظام إدارة المخزون في الحد من الأخطاء البشرية والحصول على رؤية لمستويات المخزون في أي وقت.

إدارة المخزون في الوقت المناسب (Just In Time Inventory Management)

تأتي استراتيجية إدارة المخزون في الوقت المناسب (JIT) من أهم استراتيجيات إدارة المخزون الفعّالة والتي يتم من خلالها التركيز على تقليل مستويات المخزون عبر استلام السلع وقت عملية الإنتاج فقط.

وبالتالي الحد من أساليب الاحتقار وكذلك خفض التكاليف المتعلقة بعملية التخزين، وتعمل تلك الاستراتيجية على خفض تكاليف التخزين وفي نفس الوقت تحسين التدفقات النقدية في المؤسسة.

نظام تخطيط موارد الشركة (Enterprise resource planning)

يعمل هذا النظام على دمج أكثر من عملية تجارية في نظام مركزي واحد يتم من خلال توفير رؤية متكاملة للمخزون في المؤسسة في الوقت الفعلي بجانب عدد من المؤشرات الهامة الأخرى.

وتلك الاستراتيجية تعمل بشكل فعّال في تعزيز التنسيق بين الأقسام المختلفة في المؤسسة وكذلك تسهيل إتمام العمليات المختلفة كما أنه يعمل على:

  • تقليل الأخطاء اليدوية.
  • دعم اتخاذ القرارات القائمة على البيانات الفعلية.
  • توفير توقعات أكثر دقة.

التحليل الثلاثي للمخزون أو تحليل ABC (ABC analysis)

هي أحد استراتيجيات إدارة المخزون الشهيرة والتي يتم نن خلالها تصنيف المخزون الموجود لدى أي مؤسسة حسب الأهمية وفقاً لأولويات الموارد على العناصر صاحبة القيم العالية. حيث:

  • يتم منح التصنيف A للعناصر ذات القيم والإيرادات الأكبر والأعلى تأثيراً على العمليات البيعية.
  • يتم منح التصنيف B للعناصر ذات القيم والإيرادات المتوسطة.
  • كما يتم منح التصنيف C للعناصر ذات القيم والإيرادات المنخفضة والأقل تأثيراً على العمليات البيعية.

ويمكنك الاستعانة بخدمات شركة ماتكس المتخصصة في توفير أفضل الحلول المحاسبية والإدارية المتكاملة والتي تلتقي فيها الخبرة و التكنولوجيا مع التميز والسهولة.

وتوفر لك شركة ماتكس مختلف تطبيقات إدارة الأعمال، ومنها برنامج إدارة المخازن والذي سيساعدك في إدارة ومراقبة مخزونك ومبيعاتك بسهولة.

وبالتالي تحسين كفاءة إدارة المخزون لديك وضمان تلبية طلبات العملاء واحتياجاتهم من خلال التحقق من توافر السلع المناسبة في الوقت المناسب وبكميات صحيحة.