نظام تخطيط موارد المؤسسه

كل ما تريد معرفته عن إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

يأتي قسم إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة ضمن أهم الأقسام الإدارية الموجودة، والتي تعمل بشكل أساسي على توجيه وتنمية العنصر البشري. وتنبع أهمية دور تلك الإدارة في الوظائف الأساسية والمهام التي تتولاها في إطار إدارة وتنظيم وتنمية واحد من أبرز عوامل النجاح في أي مؤسسة، ألا وهو العنصر البشري أو الموظفين. وتحرص تلك الإدارة على توفير بيئة أفضل للعمل بين الموظفين وبعضهم، ذلك بجانب المهام الأساسية الأخرى التي تتولاها والتي سنوضحها لكم بشيء من التفصيل في مقالنا وكيف يمكن أن يساعدك نظام إدارة الموارد البشرية في ماتكس.

توفر لك ماتكس نظام ادارة الموارد البشرية من خلال  أفضل برنامج erp 

ما هو مفهوم الموارد البشرية؟

قبل أن نركز بالحديث حول إدارة الموارد البشرية سنحتاج في البداية لمعرفة ماهية الموارد البشرية، والمقصود منها هو القوى العاملة والتي تمثل رأس المال البشري لأي مؤسسة.

وهي تشير إلى الأفراد المتواجدين في مؤسسة ما لأغراض العمل، حيث أنهم يتولون مهام متنوعة يتم من خلالها القيام بالعملية التشغيلية أو الإنتاجية وإدارة مكان العمل.

ما هي إدارة الموارد البشرية؟

إدارة الموارد البشرية

بسبب كون العنصر البشري أو رأس المال البشري واحد من أهم عوامل النجاح في أي مؤسسة، فكان لا بد من وجود ضوابط أساسية وقيم إدارية واضحة يتم من خلالها تنظيم علاقات الموظفين داخل جهة العمل.

بحيث يكون كل عامل على دراية بواجباته الأساسية وكذلك حقوقه التي يتمتع بها والتي يجب ألا يتم انتهاكها، وهذا بالضبط ما يقوم بها إدارة الموارد البشرية.

ويمكننا تعريف إدارة الموارد البشرية على أنها أحد الأقسام الإدارية التي تتولى مسؤولية إدارة كافة الأنشطة المتعلقة بالقوى العاملة في مكان العمل.

والتي تقوم بعمليات التنظيم والتخطيط والمتابعة والتطوير للموظفين الموجودين بجهة العمل، وذلك بغرض خلق بيئة عمل أفضل وأكثر سلاسة تحفز الموظفين على الوصول لأعلى مستويات الإنتاجية.

لائحة الموارد البشرية

تم تنظيم لائحة الموارد البشرية لضمان الاتساق والامتثال القانوني لتحقيق العدالة في مختلف الجوانب الخاصة بإدارة القوى العاملة.

لذا نجد أن لائحة الموارد البشرية قد تضمنت عدد من الإجراءات والسياسات الرئيسية التي يتم من خلالها التحكم في مختلف جوانب إدارة الموظفين داخل المؤسسة.

وقد غطت تلك اللائحة كذلك حقوق ومسؤوليات الموظفين وصاحب العمل نفسه، وكذلك الأمور الأخرى المتعلقة بعمليات التوظيف وسلوكيات الموظفين وإدارة الأداء والتعويضات.

وغيرها الكثير من القواعد الأخرى التي تتعلق بالشمول والتنوع ومنع التمييز أو التعدي على الغير وكذلك حماية سرية البيانات وتعزيز علاقات الموظفين.

تعرف علي :ما هي أتمتة الموارد البشرية للشركات الصغيرة؟

هدف الموارد البشرية

هناك مجموعة من الأهداف الأساسية التي تعمل إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة على تحقيقها، والتي من خلالها تسعى لدفع الموظفين لتحقيق أعلى مستوى من الإنتاجية في العمل. وفيما يلي مجموعة من النقاط الرئيسية التي تعرض لك هدف الموارد البشرية في أي مؤسسة بشكل عام:

  • تحسين بيئة العمل داخل المؤسسة نفسها لتحقيق شعور الرضا بين الموظفين واستغلاله في تعزيز جودة إسهاماتهم في العمل.
  • تعزيز العلاقات بين الموظفين وبعضهم البعض بشكل إيجابي لضمان تحقيق التعاون الفعّال فيما بينهم.
  • مساعدة الموظفين على اكتساب المهارات الجديدة والمطلوبة لتنميتهم وتطويرهم وزيادة إنتاجيتهم وفعاليتهم في العمل.
  • خلق بيئة عمل مثالية للموظفين من خلال إنشاء نظام عمل ومواعيد مناسبة وكذلك إجازات مناسبة لتحقيق التوازن في حياة الموظفين بين الحياة الشخصية والعملية.
  • التحقق من أن كافة اللوائح المنسقة من قِبل المؤسسة والقوانين يتم العمل بها بالشكل الذي يحمي حقوق الموظفين ويضمن الالتزام بتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الخاصة بالمؤسسة معاً.

أقسام الموارد البشرية

يتضمن قسم إدارة الموارد البشرية مجموعة من الأقسام الأساسية التي يتم من خلالها إتمام المهام المتعلقة بتنظيم العلاقات بين الموظفين في منشأة العمل والتخطيط والتنظيم والعمل على خلق بيئة عمل أفضل. وفيما يلي أقسام الموارد البشرية واختصاصات كل منهما لتكون على دراية به:

قسم الاستقبال

هو القسم الذي يتم من خلاله استقبال الزوار، سواء أكانوا من العملاء أو الباحثين عن العمل. ويكون موظفي هذا القسم مسؤولون عن الإجابة على مختلف الاستفسارات المطروحة من قِبل الزوار، لذا فهو يمثل حلقة الوصل بين المؤسسة والعالم الخارجي المحيط بها.

قسم التوظيف

يتولى هذا القسم كافة المهام المتعلقة بعملية توظيف العاملين أو الباحثين عن عمل في المؤسسة، وذلك من خلال تحديد المتطلبات التي تحتاجها الأقسام من الموظفين.

ثم تبدأ العمل في استقطاب الموظفين المرشحين واختبارهم للتحقق من توافر المهارات والخبرات الأساسية المطلوبة في العمل، وتمر تلك العملية بعدد من الخطوات حتى يتم الوصول إلى إتمام عملية التوظيف وإمضاء العقود.

قسم التدريب والتطوير

من أهم أقسام إدارة الموارد البشرية التي يجب أن تتوافر في أي مؤسسة تسعى للتطور والنمو، ويتخصص هذا القسم في تدريب الموظفين في المؤسسة لأغراض تنمية مهاراتهم وتطويرها عبر تزويدهم بالمهارات الجديدة التي تحتاجها المؤسسة.

قسم العلاقات

أحد الأقسام الموجودة أيضاً في قسم الموارد البشرية والتي تكون مسؤولة عن علاقات المنظمة الداخلية، أي العلاقات القائمة بين الموظفين وبعضهم أو بين الموظفين والإدارات وكذلك علاقات الإدارات والأقسام الموجودة بالمؤسسة ببعضها البعض.

كما أنها تكون مسؤولة أيضلً عن علاقات المنظمة الخارجية، أي العلاقات الخاصة بالنقابات أو الجهات الحكومية والإعلام وأي أمور خارجية أخرى.

قسم المزايا والأجور

من ضمن أقسام إدارة الموارد البشرية يأتي هذا القسم والذي يتخصص في تنظيم وتحديد الأمور المتعلقة بالرواتب والأجور في المؤسسة.

كما أنه مسؤول عن إعداد التقارير الخاصة بالزيادات السنوية والمكافآت والحوافز، فضلاً عن دوره في إجراء تقييمات أداء الموظفين بالتعاون مع مدير كل قسم.

قسم الامتثال للوائح وقوانين العمل

ومن خلالها تضمن المؤسسة أنها ملتزمة بكافة القوانين واللوائح العملية المُشار إليها لتقليل المسؤوليات أو المخاطر القانونية الناتجة عن عدم استيفاء تلك القوانين أو اللوائح كما أنها تحدد لوائح وسياسات المؤسسة نفسها التي تعمل بها.

 

مهام الموارد البشرية

تتعدد المهام التي تتولاها إدارة الموارد البشرية وتتباين من حيث القسم نفسه، فلكل قسم من أقسام الموارد البشرية التي ذكرناها يتولى مسؤولية معينة للقيام بها.

والجدير بالذكر أن كافة مهام الموارد البشرية بمختلف الأقسام تعمل معاً على تحقيق هدف وتوجهات المؤسسة مع ضمان توفير أفضل بيئة عمل للموظفين لتعزيز أدائهم في العمل.

وفيما يلي سنتناول بشيء من التفصيل أبرز مهام الموارد البشرية، وذلك حسب الأقسام المختلفة الموجودة في الموارد البشرية:

  • نشر الوظائف الشاغرة بالمؤسسة وإدارة حملات التوظيف عبر فحص السير الذاتية للمتقدمين.
  • إجراء المقابلات والتقييمات للمفاوضة على عروض العمل المتاحة.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين وتصميم البرامج المناسب لتلك التدريبات وتطويرها.
  • متابعة تقدم الموظفين في البرامج التدريبية المُقدمة واستجابتهم لها بغرض تعزيز كفاءات ومهارات الموظفين.
  • تحدد لوائح وسياسات المؤسسة نفسها التي تعمل بها والتحقق من الالتزام بها.
  • تنظيم وتحديد الأمور المتعلقة بالرواتب والأجور في المؤسسة.
  • إعداد التقارير الخاصة بالزيادات السنوية والمكافآت والحوافز.
  • إجراء تقييمات أداء الموظفين بالتعاون مع مدير كل قسم.
  • تدريب الموظفين في المؤسسة لأغراض تنمية مهاراتهم وتطويرها عبر تزويدهم بالمهارات الجديدة التي تحتاجها المؤسسة.
  • تنظيم العلاقات القائمة بين الموظفين وبعضهم أو بين الموظفين والإدارات وكذلك علاقات الإدارات والأقسام الموجودة بالمؤسسة ببعضها البعض.
  • تنظيم علاقات المنظمة الخارجية، أي العلاقات الخاصة بالنقابات أو الجهات الحكومية والإعلام وأي أمور خارجية أخرى.

نظام إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

تلعب أدوات الذكاء الاصطناعي دوراً جوهرياً في أداء مختلف الأعمال والإدارات ومنها بالطبع إدارة الموارد البشرية.

حيث يسهم نظام إدارة الموارد البشرية في تبسيط مختلف المهام الإدارية المتعلقة بالقسم كمعالجة رواتب الموظفين وتسجيلهم وكذلك إدارة المزايا وغيرها الكثير..

مما يسمح للمتخصصين في أقسام الموارد البشرية بالتركيز على العمليات الاستراتيجية الأخرى لتنمية وتطوير بيئة العمل.

كما يسهم نظام إدارة الموارد البشرية بشكل فعّال في تيسير عملية اتخاذ القرارات المستنيرة القائمة على البيانات الفعلية وكذلك تتبع الأداء والمواهب بشكل أكثر فعالية.

ويضمن لك الاستعانة بهذا النظام توفير الكثير من الوقت والجهد المستغرق في المهام المتكررة بجانب ضمان دقة البيانات المتوفرة مما يعزز من كفاءة العمل ويقلل من الأخطاء بشكل كبير.

لذا فإن الاستعانة بأنظمة إدارة للموارد البشرية أمر في غاية الأهمية لأي مؤسسة والذي سيمكنها من تطوير رأس المال البشري الخاص بها بشكل أكثر فعالية.

ونحن في ماتكس نوفر لك أفضل نظام إدارة للموارد البشرية، والذي يمكنك من خلاله أن تعزز من أعمالك وتحسين من كفاءة الموظفين وأدائهم وكذلك تتبعهم لحظة بلحظة.