الفاتورة الالكترونية

مشاكل الفاتورة الإلكترونية وكيف يمكن التغلب عليها؟

مشاكل الفاتورة الإلكترونية

بعد بدء تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية  وبدأت مشاكل الفاتورة الإلكترونية في الظهور، خاصة بعد تسجيل عدد كبير من الأشخاص على النظام. فقد واجه الكثير من المستخدمين عدد من المشكلات التي كانت عائق أمام التسجيل أو التعامل مع الفاتورة الإلكترونية، ولكن في إطار حرص مصلحة الضرائب على تعزيز دعائم هذا النظام حاولت مواجهة تلك المشكلات والتغلب عليها. وفي هذه المقالة سنعرض لك بعض أهم مشاكل الفاتورة الإلكترونية وكيف حاولت مصلحة الضرائب التغلب عليها، كما سنوضح لك كيف يمكن أن تساعدك شركة ماتكس erp في التغلب على تلك المشكلات عبر أنظمتها الذكية.

ماهية الفاتورة الإلكترونية

إن الفاتورة الإلكترونية هي أحد الأنظمة الحديثة التي أطلقتها الكثير من الدول العربية مؤخراً وعلى رأسها مصر لتحويل التعامل بالفواتير الورقية إلى الشكل الإلكتروني منها.

بحيث يتم تبادل المعلومات الواردة بالفاتورة الورقية بشكل رقمي، والتخلص من الشكل الورقي لتلك الفواتير، وذلك بالاعتماد على الأنظمة الحديثة والأساليب التكنولوجية.

وقد ألزمت مصلحة الضرائب الشركات بالتسجيل في منظومة الفوترة الإلكترونية من خلال استخدام نظام معين يتم ربطه بمنظومة الفواتير الإلكترونية الحكومية.

وبالتالي تقليل التعامل الورقي والتخلص من الأخطاء التي تنتج عن استخدام الفواتير الورقية، وكذلك منع حالات التلاعب بالفواتير مثلما كان يحدث في الفواتير الورقية.

مشاكل الفاتورة الإلكترونية

أما بالنسبة إلى مشاكل الفاتورة الإلكترونية، فهي عدد من العقبات التي بدأت تواجه المسجلين والممولين عقب التسجيل في هذا النظام.

ومن ضمن المشاكل المتعلقة بالفاتورة الإلكترونية التي بدأ المسجلون في النظام يواجهونها هي تلك المتعلقة بتحديد الوعاء الضريبي على القيمة المضافة.

وكذلك الوقت المستغرق في قيام مصلحة الضرائب نفسها بإتمام إجراءات الاستيفاء، فضلاً عن مشكلة رد الضريبة.

وبجانب تلك المشكلات هناك عدد من المشاكل المتعلقة بالفاتورة الإلكترونية  الأخرى التي لاحظها المسجلون والمتعاملون بنظام الفاتورة الإلكترونية. وأبرزها:

مشكلة عنوان البائع في الفاتورة الالكترونية

واحدة من أهم مشاكل الفاتورة الإلكترونية التي واجهها الكثيرون عند التسجيل والتعامل بنظام الفاتورة الإلكترونية في  هي مشكلة عنوان البائع في الفاتورة الالكترونية.

أي أنك عندما تصدر الفاتورة الإلكترونية على البورتال يظهر لك رسالة يطلب منك فيها إدخال عنوان البائع بالرغم من أنه مسجل بالفعل.

وفي تلك الحالة ستحتاج إلى التوجه إلى مأمورية الضرائب المصرية وتقوم بتقديم طلب لتفعيل البورتال بحيث يتم إرسال الفواتير الإلكترونية من بورتال مصلحة الضرائب نفسها.

وحينها ستختفي تلك المشكلة وتتمكن من إصدار الفواتير الإلكترونية بدون ظهور مشكلة عنوان البائع في الفاتورة الالكترونية في بورتال الفاتورة الإلكترونية.

أما الحل الثاني هو أن تقوم بشراء أحد برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، والذي سيتولى نيابة عنك عملية إصدار الفواتير الإلكترونية وتكاملها مع المنظومة نفسها.

مشكلة الربط مع متطلبات الهيئة العامة للزكاة والدخل للمملكة السعودية

وفقًا لما أقرته هيئة الضريبة والزكاة والجمارك في السعودية، يلتزم الأفراد الذين تزيد إيراداتهم السنوية على 375,000 ريال بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، في حين يكون التسجيل اختياريًا لمن إيراداتهم السنوية بين 187,000 ريال و375,000 ريال.
ولكن بشكل عام يجب على كل شركة التعامل بالفاتورة الالكترونية حيث يمكنك متابعة مبيعاتك وحساباتك وعملائك ومخازنك وموظفيك متابعة دقيقة وبشكل مخصص حسب مجال عملك لتوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، بما في ذلك إضافة الرقم الضريبي في الفواتير وإلى ملفات العملاء والموردين.

مشاكل التسجيل الذاتي للفاتورة الالكترونية

من ضمن المشاكل المتعلقة بالفاتورة الإلكترونية أيضاً هي مشكلات التسجيل الذاتي للفاتورة الالكترونية، والتي فيها يواجه المستخدمون الكثير من العوائق أثناء تسجيلهم على الموقع الإلكتروني.

وبالتالي يتعذر على المستخدمين الوصول إلى التطبيقات والخدمات الإلكترونية المتوفرة وعدم القدرة على الاستفادة منها عند إصدار الفواتير الإلكترونية.

وحل تلك المشكلة يمكن في أن تقوم بإتباع كافة الإجراءات التي حددتها مصلحة الضرائب المصرية فيما يتعلق بالتسجيل الذاتي أو شراء أحد برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP).

كيف يمكن التغلب على مشاكل الفاتورة الإلكترونية عبر ماتكس ERP

 التغلب على مشاكل الفاتورة الإلكترونية يكمن في الاستعانة بأحد الجهات المتخصصة التي تقدم لك أنظمة أو برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP).

وهي أحد البرامج الفعّالة التي ستتيح لك إدارة أعمالك بسهولة وأتمتتها لتوفير الوقت والجهد والتكاليف أيضاً بعد أن عرضنا لك أبرز مشاكل الفاتورة الإلكترونية التي تواجه الكثير من المستخدمين، كما أنها سوف تحقق لك أفضل تكامل مع نظام الفاتورة الإلكترونية وتجنب المشكلات المرتبطة بها.

وهذا ما يمكن أن توفره لك شركة ماتكس erp، وهي واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم أفضل حلول برامج الأعمال بمختلف أحجامها في الكويت والوطن العربي.

وقد ساعدت شركة ماتكس erp أكثر من 3000 عميلاً في التغلب على التحديات وتلبية متطلبات الغد، وهذا عبر تزويد العملاء بأفضل الحلول البرمجية لأعمالهم.

ويتيح لك برنامج ماتكس erp التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية بسهولة وبالتالي تجنب المشكلات الناتجة عنها.

فضلاً عن دوره في إدارة المهام والأعمال الخاصة بنشاطك بكفاءة وفعالية، مما يساعدك في أتمتة أغلب المهام وتوفير الوقت والجهد عليك وعلى فريقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *