نظام تخطيط موارد المؤسسه

تعرّف على أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة

مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة

تحتاج أي شركة في الوقت الحالي لمعرفة أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة ( برنامج erp ) ، خاصة بعدما بدأت بدأت الجهات الحكومية تطبق أنظمة الفوترة الإلكترونية، وذلك تماشياً مع التحول الرقمي الهائل الذي يشهده عصرنا. فإذا كنت تخطط لاختيار أحد أنظمة ERP أو نظام تخطيط موارد المؤسسة،  فأنت في أمس الحاجة لتحديد المميزات والعيوب الخاصة بكل نظام قبل أن تحزم قرارك. بحيث تختار النظام المناسب لك ولاحتياجات عملك، وذلك بغرض امتلاك نظام مثالي يلبي لك متطلباتك ويسهل عليك إدارة مهام عملك بسهولة. وفي هذه المقالة سنستعرض معاً أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، وكيف تختار أفضل نظام لك.

مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة

إن نظام تخطيط موارد المؤسسة أو نظام ERP هو أحد الأنظمة الأساسية التي تحتاجها أي شركة حتى تتمكن من التكامل مع منظومة الفوترة الإلكترونية.

كما أن هذا النظام فعّال بشكل أساسي في إدارة المهام المحاسبية المختلفة للأعمال بشكل مثالي، وعند اختيار النظام الأنسب لك يجب أن تضع في اعتبارك المميزات والعيوب الخاصة بكل نظام.

وذلك حتى تتمكن من المقارنة بين كل نظام واختيار النظام الأنسب لك ولأعمالك، وفيما يلي سنتحدث بشكل مفصل عن أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة.

تعرف علي : أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة وكيف يتم حسابها

مزايا نظام تخطيط موارد المؤسسة

مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة

في إطار حديثنا حول أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، سنبدأ أولاً بسرد أبرز المزايا التي يتمتع بها هذا النظام والتي ستؤثر إيجاباً على تطور أعمالك:

سهولة التكامل بين مختلف أقسام المؤسسة

بالحديث حول أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، تأتي ميزة التكامل السهل والربط بين مختلف أقسام المؤسسة في المقدمة.

حيث يساعدك نظام تخطيط موارد المؤسسة في توفير نظام واحد لشركتك يمكن من خلاله تحقيق التكامل بين أقسام الشركة بسهولة.

بحيث يتمكن كافة الموظفين لديك من الدخول لهذا النظام في نفس الوقت والإطلاع على البيانات الموجودة بشكل بسيط وسهل.

حيث يوفر هذا النظام وحدة مركزية تشمل كافة بيانات الشركة ومتصلة بسحابة إلكترونية، مما يقلل من الأخطاء التي تتم نتيجة الأعمال اليدوية.

إنجاز الأعمال في المؤسسة بسرعة ودقة

يوفر نظام تخطيط موارد المؤسسة للشركات إمكانية توصيل الخدمات للعملاء بشكل سريع مع الحفاظ على الجوجة والدقة في الخدمات الموصلة إليهم.

وهذا لأن هذا النظام في الأساس يتدخل في مختلف مراحل العملية التشغيلية وكذلك الإنتاجية بالشركة، وبالتالي يضمن سرعة إتمام المهام والعمليات المختلفة المتعلقة بالتصنيع أو الإنتاج.

وكذلك ذات العلاقة بإجارة سلاسل الإمداد والتوظيف والكثير من المهام الأخرى، وهذا لأن نظام تخطيط موارد المؤسسة قائم على أتمتة مختلف المهام الروتينية بالشركة.

الإدارة الفعّالة للموارد ورفع الإنتاجية

في إطار حديثنا حول أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، فإن أحد أهم مميزات هذا النظام هو دوره في تحقيق الإدارة الفعّالة للموارد.

الأمر الذي يترتب عليه زيادة الكفاءة الخاصة بالأعمال والمهام بالشركة، مما يؤثر بشكل مباشر على الإنتاجية فيزيدها.

النظام المالي الأفضل لإدارة الأعمال

خفض النفقات المختلفة

يعمل نظام تخطيط موارد المؤسسة بشكل فعّال في تقليل النفقات أو التكاليف التي تكبدها الشركة، وهذا بفضل عملية الأتمتة للعديد من المهام والأعمال.

والتي ينتج عنها تقليل الأموال المنفقة على المهام اليدوية، وكذلك توفير التكلفة الخاصة بشراء العديد من الأنظمة، لأن هذا النظام متكامل وسيساعد الشركة في إدارة الجوانب المحاسبية والمالية بشكل فعّال.

إصدار التقارير والإحصائيات الدقيقة

استكمالاً لحديثنا حول أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، تأتي ميزة إصدار التقارير والإحصائيات الدقيقة ضمن أبرز مزايا هذا النظام.

حيث يتيح لك نظام تخطيط موارد المؤسسة إمكانية الحصول على التقارير الدقيقة والإحصائيات الفعلية حول أداء عملك ووضع الشركة المالي.

مما يساعد أصحاب القرار في تحديد نقاط الضعف ومعالجتها، وهذا بفضل الأساليب الحديثة التي يعتمد عليها النظام في جمع المعلومات وتحليلها بشكل يساعد أصحاب القرار على اتخاذ القرارات المناسبة.

أمان المعلومات وتخزينها في نظام موحد

يمكن نظام تخطيط موارد المؤسسة، الشركات المختلفة من تخزين البيانات والمعلومات الخاصة بها على سحابة مركزية موحدة.

بحيث تضمن لهم تخزين البيانات بشكل آمن وفعّال مع إتاحة إمكانية الوصول إليها من خلال مصدر واحد بسهولة.

عيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة

بعد أن تعرّفنا على أبرز مميزات هذا النظام، وفي إطار حديثنا حول مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، سننتقل تالياً للحديث عن أبرز عيوب هذا النظام. حيث:

الحاجة إلى الوقت لتثبيت النظام والتأقلم عليه

بالحديث عن مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، يأتي الحاجة إلى الوقت لتثبيت النظام والتأقلم عليه كأحد العيوب المزعجة لهذا النظام.

فعلى الرغم من المزايا الضخمة التي يتيحها نظام تخطيط موارد المؤسسة للمستخدمين، إلا أن هناك بعض العيوب التي تشوبه ومنها هو حاجة النظام لوقت كبير لتثبيته.

فقد تحتاج بعض الشركات إلى عدة سنوات لكي تتمكن من التأقلم على النظام وتثبيته بنجاح، خاصة الشركات ذات المتطلبات والهيكل المعقد.

كما أن أكثر ما يزيد الأمر سوءاً هو ارتفاع التكلفة التي يتقاضاها مسؤولي تثبيت النظام، مما يعوق الكثير من الشركات من تثبيته.

ارتفاع تكلفة تخطيط موارد المؤسسة

في الواقع، يتسم نظام تخطيط موارد المؤسسة بكونه مكلفاً نسبياً، حيث أنه المبلغ المنفق مقابل شراء النظام أو الاشتراك الشهري به يكون عالي نوعاً ما.

الأمر الذي يجعل عدد كبير من الشركات تواجه مشكلة كبيرة في تثبيت النظام لديها بسبب ارتفاع التكاليف الخاصة به.

الحاجة إلى إعادة ضبط سير إدارة المؤسسة

استكمالاً لحديثنا حول أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، يأتي الحاجة إلى إعادة ضبط سير إدارة المؤسسة بالشكل الذي يجعله متوافقاً مع النظام نفسه.

الأمر الذي يترتب عليه إحداث تغييرات كبيرة على مستوى المؤسسة ككل، بل أن بعض الشركات قد تحتاج إلى إعادة الهيكلة بشكل كامل لأسلوب الإدارة بها.

صعوبة التعامل مع نظام تخطيط موارد المؤسسة

في إطار حديثنا حول أبرز مزايا وعيوب الحاجة إلى إعادة ضبط سير إدارة المؤسسة، يأتي صعوبة التعامل مع النظام ضمن أبرز العيوب المزعجة.

فعلى الرغم من المزايا المذهلة لهذا النظام إلا أنه يتسم بالتعقيد الذي يجعل عملية التعامل واستخدام هذا النظام ليست بالأمر السهل.

لذا تحتاج الشركات التي تمتلك هذا النظام إلى أن تحصل على الكفاءات المهنية التكنولوجية عالية الخبرة لكي تتمكن من التعامل مع النظام واستيفاء متطلباته بشكل جيد.

التسبب في مشكلة عدم رضا العملاء

من ضمن عيوب الحاجة إلى إعادة ضبط سير إدارة المؤسسة الأكثر خطورة هو انه يمكن أن يكون سبباً في عدم رضا العملاء.

هذا لأن هذا النظامليس مجرد نظاماً داخلياً فقط، بل أنه يتضمن التفاعل والتجاوب بين العملاء والموظفين على نفس النظام.

وبالتالي أية مشكلات قد يُصاب بها النظام من الممكن أن يتأثر بها  العملاء أيضاً، الأمر الذي قد يتسبب في عدم رضا العملاء.

أهمية نظام ERP لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة

بعد أن عرضنا لك أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، لعلك الآن تدرك طبيعة النظام الذي تحتاجه والأمور التي ستركز عليه عند اختيار نظام تخطيط موارد المؤسسة المناسب لأعمالك.

وفي الحقيقة استكمالاً لحديثنا حول مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة، فإن من ضمن مميزات هذا النظام هو قدرته على التكامل مع منظومة الفوترة الإلكترونية.

وبالتالي سيساعدك على استيفاء المعايير الخاصة بتلك المنظومة، فضلاً عن دوره في تلافي المشكلات الناتجة عنها من خلال التكامل معها.

وذلك من خلال الربط بين نظام تخطيط موارد المؤسسة التابع للممول وبين المصلحة الضريبية نفسها، وذلك عبر استخدام أحد واجهات برمجة التطبيقات. مما يساعد في:

  • مراجعة ومتابعة كافة الفواتير في الوقت الفعلي.
  • معالجة الأخطاء الحسابية بشكل سهل ومبسط.
  • تخفيف العبء الإداري على الشركات.
  • توفير الجهد المبذول في إدارة المهام والعمليات بالشركات.

ويمكن أن تساعدك شركة ماتكس erp في توفير أفضل نظام تخطيط موارد المؤسسة، خاصة وأنها واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم أفضل حلول برامج الأعمال بمختلف أحجامها في الوطن العربي.

وقد ساعدت شركة ماتكس erp أكثر من 3000 عميلاً في التغلب على التحديات وتلبية متطلبات الغد، وهذا عبر تزويد العملاء بأفضل الحلول البرمجية لأعمالهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *