الفاتورة الالكترونية

ما هو الرقم الضريبي في السعودية وطريقة الحصول عليه؟

الرقم الضريبي في السعودية

ألزمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية الشركات داخل المملكة بتوفير الرقم الضريبي في السعودية الخاص بها داخل أي فاتورة صادرة منهم. فقد قامت المملكة العربية السعودية برفع نسبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% وإلزام أصحاب الشركات بالمملكة بحساب تلك النسبة وإضافتها على الخدمات أو المنتجات التي يقدمونها، وقد أشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية إلى مجموعة من المتطلبات الأساسية الواجب الالتزام بها عند إصدار فاتورة ضريبة القيمة المضافة. وفي هذه المقالة سنتناول أهم المعلومات التي قد تود معرفتها حول الرقم الضريبي في السعودية، ونوضح لك كيف تحصل عليه وغيرها من المعلومات الهامة لأصحاب الأعمال.

ما هو الرقم الضريبي في السعودية؟

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ماهية الرقم الضريبي في السعودية، وهو عبارة عن رقم فريد يتم تعريف الشركات به وإثبات هويتهم في تعاملاتهم الضريبية.

وهو من أكثر المعلومات حساسية وأهمية بالنسبة للشركات في السعودية، والتي تُستخدم في إثبات شرعية الشركات، وهذا بغرض حماية المستهلكين من التعامل مع أي مؤسسات زائفة والتعرض للاحتيال والنصب.

كما أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية أن أي شركة قائمة بالمملكة ولا تمتلك رقم ضريبي خاص بها فهي في الأصل شركة غير موجودة.

تقدم لك شركة ماتكس أفضل برنامج الفاتورة الالكترونية

ما هي فوائد استخدام الرقم الضريبي في السعودية؟

الرقم الضريبي في السعودية

إن استخدام الرقم الضريبي في السعودية يحقق الكثير من الفوائد للأفراد وكذلك الشركات بجانب الجهة المسؤولة عن الضرائب.

فبالنسبة للأفراد، يساعدهم هذا الرقم في متابعة كافة الأمور الخاصة بضريبة الدخل المفروضة عليهم مما يساعد الأفراد في تجنب فرض عقوبات تجاوز القوانين الضريبية في بلد العمل.

أما بالنسبة إلى فوائد امتلاك الرقم الضريبي في السعودية للشركات فإنه يزيد من الثقة فيها لأنها تكون موثقة قانونياً وبالتالي تحفز المستهلكين على التعامل معها.

التسجيل للحصول على الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية

ألزمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية الشركات القائمة بداخلها بالتسجيل في المنظومة الضريبية بالمملكة.

وذلك من خلال امتلاك رقم ضريبي خاص بالمؤسسة، وحتى تتمكن الشركات أو المؤسسات من التسجيل للحصول على الرقم الضريبي في السعودية فهناك عدد من الإجراءات الواجب إتباعها.

حيث تحتاج المؤسسات والشركات إلى أن تدخل على الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك كمستخدم جديد، ثم تعبئة استمارة التسجيل بمعلومات المؤسسة.

ذلك بجانب توفير مجموعة من الوثائق والمستندات الأساسية، ومنها الاعلان الضريبي وشهادة السجل التجاري وكذلك العقد الاجتماعي للمؤسسة.

لذا قبل أن تتقدم للتسجيل بغرض الحصول على الرقم الضريبي في السعودية تحقق من أنك تستوفي كافة المتطلبات ومتوفر لك كافة الوثائق والمستندات الأساسية المطلوبة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

 

كيفية الحصول على الرقم الضريبي في السعودية 

يمكن الحصول على الرقم الضريبي في السعودية بسهولة من خلال إتباع مجموعة من الخطوات الأساسية التي اوضحتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

وفيما يلي الخطوات التي اوضحتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية للتسجيل، والتي ستحتاجها أي شركة للحصول على الرقم الضريبي في السعودية:

  1. تسجيل الدخول إلى موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  2. الدخول على تبويب ” الخدمات الضريبية” من الصفحة الرئيسية للموقع.
  3. اختيار خدمة “التسجيل في ضريبة القيمة المضافة” من ضمن الخدمات الضريبية المتاحة في الموقع.
  4. النقر على زر “الدخول على الخدمة” للانتقال إليها.
  5. ملء البيانات المطلوبة للتسجيل من خلال إدخال بيانات صحيحة في الحقول المحددة.

وبعد إتمام الخطوات السابقة، سيتم مراجعة الطلب الخاص بك والتحقق من البيانات المدخلة، وبعدها سيتم إرسال إشعار برقم التعريف الضريبي الخاص بك.

تعرف علي : أنواع الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

ما الفرق بين الرقم الضريبي والرقم المميز؟

الرقم الضريبي في السعودية

بعد أن تعرّفنا على ماهية الرقم الضريبي في السعودية، سننتقل لتوضيح الفرق بين الرقم الضريبي والرقم المميز خاصة وأن الكثيرين يخلطون بينهم بشكل كبير.

فالرقم المميز هو رقم تمنحه هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية ويتكون من 10 خانات، والذين يشكلون مرجعاً أساسياً للهيئة لأنه يمثل المنشأة.

أما الرقم الضريبي فهو رقماً فريداً مكوناً من 15 خانة، والذي يتم منحه للمنشأة عقب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.