إن حساب المتاجرة هو أحد أهم أنواع الحسابات الختامية التي تعبر عن عمليات البيع والشراء للمنتجات في الشركة، وهي هامة بشكل خاص لأنها تسهم في عرض وتوضيح وضع أي شركة. كما أن هذا الحساب من شأنه أن يسهم في تحديد الأرباح والخسائر التي تحققها الشركة، وما إذا كان النظام التشغيلي بها مناسباً أم لا. لذا فهو من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها الشركة في الحسابات الختامية الخاصة بها، ويجب أن تراعي الدقة أثناء إعدادها لتأثيرها الكبير على باقي الحسابات الختامية. وفي هذه المقالة سنستعرض معاً ماهية حساب المتاجرة، وكذلك أهم أهدافه وكيفية إعداده بالتفصيل.

ما هو حساب المتاجرة؟

إن حساب المتاجر من أنواع الحسابات الختامية التي تُجرى في أي شركة، والذي يتم من خلاله معرفة الخسائر والأرباح الإجمالية التي حققتها أو تعرضت لها الشركة.

ويتم إجراء هذا الحساب تحديداً في آخر السنة المحاسبية للمنشأة، ويتكون حساب المتاجرة في الأصل من طرفين أساسيين، طرف مدين والآخر دائن.

ويُعَد الحساب الخاص بالمتاجرة هو أول حساب يتم إعداده كحساب نهائي في الحسابات الختامية، وأي خطأ أو مشكلة به من شأنه أن يؤثر على صحة ودقة الحسابات الختامية بالمنشأة.

وتساعدك شركة ماتكس في توفير أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج erp الخاص بها 

أهمية حساب المتاجرة

حساب المتاجرة

هناك أهمية كبيرة لإعداد حساب المتاجرة، وهذا لأنه يسهم بشكل أساسي في تحديد الأرباح أو الخسائر الإجمالية التي تكبدتها المنشأة.

وبالتالي توضيح ما إذا كانت عمليات التصنيع والشراء التي تقوم بها الشركة وكذلك نسب المبيعات المتحققة كافية لكي تحقق المنشأة أرباحاً أم لا. وفيما يلي عدد من النقاط توضح أهمية حساب المتاجرة:

  • توضيح الأرباح والخسائر الإجمالية التي حققتها المنشأة في نهاية الفترة المحاسبية.
  • تقديم معلومات دقيقة حول المصروفات المباشرة التي تحملتها المنشأة.
  • توفير الأمان والحماية ضد أية خسائر محتملة للمنشأة.
  • مقارنة سهم العام الماضي مع إغلاق المخزون في المنشأة.

أهداف حساب المتاجرة

بعد أن عرضنا لك أهمية الحساب الخاص بالمتاجرة لعلك ترغب في معرفة الهدف من إجراء هذا الحساب، وفي الواقع يمثل هذا الحساب واحد من أهم الخطوات الأساسية لإجراء الحسابات الختامية في المنشأة.

خاصة وأن هذا العنصر يؤثر على التغيرات التي قد تطرأ على الميزانية العمومية الخاصة بالمنشأة نفسها في نهاية كل سنة مالية.

لذا نجد أن إعداد هذا الحساب يتم قبل أن يتم إصدار البيان الخاص بالميزانية العمومية، كما أنه لا يمكن إجراء الميزانية العمومية للسنة المالية أو الدورة المحاسبية بدون إجراء الحساب الخاص بالمتاجرة .

لذا فإن أهداف الحساب الخاص بالمتاجرة في النهاية تتمحور حول توضيح الأرباح والخسائر الإجمالية التي حققتها المنشأة في نهاية الفترة المحاسبية والمساهمة في إعداد الميزانية العمومية للمنشأة بشكل سليم.

تعرف علي : أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة

مكونات وعناصر حساب المتاجرة

حساب المتاجرة

كما أشرنا مسبقاً، يتألف الحساب الخاص بالمتاجرة من طرفين أساسيين واحد مدين والآخر دائن، كما أنه هناك 7 عناصر أو حسابات أساسية يتم إدراجها في هذا الحساب.

ومن خلال تلك العناصر أو الحسابات تمكن المنشأة من معرفة الأرباح والخسائر الإجمالية التي حققتها المنشأة في نهاية الفترة المحاسبية وفي نفس الوقت استكمال الحسابات الختامية بها.

وفيما يلي سنتناول العناصر الخاصة بهذا الحساب والتي تتألف في الأساس من 7 حسابات فرعية تندرج تحتها مع توضيح تلك الحسابات بمثال. حيث:

بضاعة آخر المدة

والتي تعني الجزء المتبقي من البضاعة المشتراة في المنشأة في بداية العام ولم يتم بيعها بالكامل بل بيع جزء فقط منها.

على أن يتم وضع هذا الجزء المتبقي، أو بضاعة آخر المدة، في الطرف الدائن من الحساب الخاص بالمتاجرة ، وهذا لأن الجزء المتبقي من البضاعة تلك لم يحقق إيرادات فعلية للمنشأة.

بضاعة أول المدة

وتشير بضاعة أول المدة إلى البضاعة التي كانت موجودة بالمنشأة في آخر المدة بالعام السابق، والتي يتم ترحيلها إلى أول المدة في العام الجديد.

على أن يتم وضع تلك البضاعة، أو بضاعة أول المدة، في الطرف المدين من حساب المتاجرة، وهذا لأن تلك البضاعة من المفترض أن تحقق أرباحاً.

المشتريات

والتي تتضمن أية أصناف أو عناصر قامت المنشأة بشرائها، وبالتالي يتم اعتبارها كمصاريف أنفقتها الشركة ومن ثَم يتم إدراجها في الطرف المدين بالحساب.

مردودات المشتريات

والتي تشير إلى البضاعة التالفة أو الغير مطابقة للمواصفات المتفق عليها والتي يتم ردها لصاحبها مجدداً، على أن يتم تخفيضها بقيمة المردودات نفسها.

ويتم إدراج هذا العنصر في الجانب الدائن، وهذا بسبب القيان بتخفيض قيمة تلك المشتريات بقيمة المردودات أي أنه تم تخفيض المصاريف التي أنفقتها المنشأة.

مصروفات الشراء

ويتضمن هذا العنصر كافة المصاريف التي تم إنفاقها على البضائع أو السلع بداية من شرائها وحتى إدراجها في المخزن الخاص بالمنشأة.

على أن يظهر عنصر مصروفات الشراء بالمنشأة في الجانب الدائن للحساب، ومن أمثلة البنود التي يمكن إدراجها ضمن مصروفات الشراء:

  • عمولات الشراء.
  • الجمارك والرسوم.
  • مصروفات النقل.

المبيعات

المقصود من عنصر المبيعات في الحساب الخاص بالمتاجرة هو كافة عمليات البيع للبضائع أو السلع الموجودة بالمنشأة التي حققت إيرادات فعلية.

وبالتالي يتم إدراج عنصر المبيعات في الجانب الدائن لحساب المتاجرة، وهذا لأن تلك المبيعات التي تحققت بمثابة إيرادات فعلية للمنشأة.

 مردودات المبيعات

آخر العناصر أو المكونات التي يتألف منهاة الحساب الخاص بالمتاجرة هي مردودات المبيعات، والتي تشير إلى عمليات الاسترجاع التي تمت للبضائع المباعة بسبب تلفها أو عدم مطابقتها للمواصفات المتفق عليها.

وبالتالي يتم تخفيض قيمة المبيعات تلك بقيمة المردودات، وهذا يعني تخفيض قيمة الإيرادات المتحققة، وبالتالي يتم إدراج هذا العنصر في الجانب المدين للحساب.

النظام المالي الأفضل لإدارة الأعمال

كيفية إعداد حساب المتاجرة

حتى تتمكن من إعداد الحساب الخاص بالمتاجرة بشكل صحيح فهناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي تحتاج لإتباعها. وبشكل عام يتألف هذا الحساب من جانبين، جانب مدين والآخر دائن.

وهناك 4 خطوات أساسية ستحتاج لإتباعها حتى تتمكن من إنشاء هذا الحساب، وفيما يلي سنستعرض معاً كيفية إعداد هذا الحساب والخطوات الخاصة به وكذلك شكل القيود في كل خطوة:

حساب المتاجرة مديناً

وهي أولى الخطوات التي تحتاجها في إعداد هذا الحساب، والتي يتم من خلالها إقفال كافة الحسابات التي أثرت على البضاعة بالمنشأة بالزيادة. ومنها:

  • حسابات المشتريات.
  • بضاعة أول المدة.
  • مصروفات المشتريات.
  • مردودات المبيعات.

والتي تكون الأرصدة الخاصة بها مينة، فيتم إقفالها في الطرف الدائن ويكون الحساب جائناً ويأخذ قيد اليومية الشكل التالي:

  • من ح/ المتاجرة

إلى ح/ بضاعة أول المدة

إلى ح/ المشتريات

إلى ح/ مصروفات المشتريات.

إلى ح/ مردودات المبيعات

حساب المتاجرة دائناً

هي الخطوة الثانية بعد أن تتم عملية الحساب مديناً، والتي يتم من خلالها إقفال كافة الحسابات المتعلقة بحالات النقص في المخزون.

والتي تكون الأرصدة الخاصة بها دائنة فيتم إقفالها في الجانب المدين، والقيام الحساب الخاص بالمتاجرة  في الجانب الدائن باتباع هذا القيد:

  • من ح/ ايرادات المبيعات

من ح/ مردودات المشتريات

إلى ح/ المتاجرة

تسجيل بضاعة آخر المدة

وهي الخطوة الثالثة من خطوات إعداد هذا الحساب والتي يتم فيها تسجيل بضاعة آخر المدة في المنشأة على أن يكون شكل القيد كالآتي:

  • من ح/ بضاعة آخر المدة

إلى ح/ المتاجرة

اقفال رصيد حساب المتاجرة في حساب الأرباح والخسائر

وهي الخطوة الأخيرة التي يتم من خلالها إنشاء قيد يومية وإقفال كافة حسابات المتاجرة في حساب الارباح والخسائر. على أني أخذ الشكل التالي:

1. في حالة تحقيق أرباح، أي يكون الحساب الخاص بالمتاجرة دائناً فيكون شكل القيد كالآتي:

  • من ح/ المتاجرة
  • إلى ح/ الارباح والخسائر

2. أما في حالة تحقيق خسائر، أي يكون الحساب الخاص بالمتاجرة مديناً فيكون شكل القيد كالآتي:

  • من ح/ الارباح والخسائر
  • إلى ح/ المتاجرة

وفيما يلي جدول كمثال يوضح لك شكل الحساب الخاص بالمتاجرة والبنود التي يتم إدراجها في كل طرف، سواء أكان مديناً أو دائناً:

المصروفات  مدين الإيرادات دائن 
بضاعة أول المدة  _ بضاعة آخر المدة  _
مشتريات  _ مردودات المشتريات  _
مصروفات الشراء  _ المبيعات _
مردودات المبيعات  _   _
مجمل الربح  _ مجمل الخسارة _
  • في حالة ما إذا كانت المصروفات الإجمالية > الإيرادات الإجمالية فهذا يعني وجود خسارة ويتم إضافتها في مجمل الخسارة.
  • أما في حالة ما إذا كانت الإيرادات الإجمالية > المصروفات الإجمالية فهذا يعني وجود ربح ويتم إضافته في مجمل الربح

تعرف علي : أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة وكيف يتم حسابها

متى يتم استخدام حساب المتاجرة؟

حساب المتاجرة

يتم استخدام الحساب الخاص بالمتاجرة في إعداد الحسابات الختامية بالمنشأة، حيث أنه يمثل أولى خطوات إعداد الحسابات الختامية.

كما أنه يتم إعداد هذا الحساب واستخدامه بشكل خاص في نهاية السنة المالية، والذي يتم من خلاله توضيح الأرباح والخسائر الإجمالية التي حققتها المنشأة نظير أعمالها.

احصل على حلول محاسبية متكاملة لإدارة أعمالك بسهولة!

توفر لك شركة ماتكس erp حقبة من أفضل الحلول البرمجية المحاسبية الذكية، التي يمكن أن توفر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال في إدارة أعمالك.

 وتُعَد شركة ماتكس erp واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم أفضل حلول برامج الأعمال بمختلف أحجامها في الوطن العربي.

والتي ساعدت أكثر من 3000 عميلاً في التغلب على التحديات وتلبية متطلبات الغد، وهذا عبر تزويد العملاء بأفضل الحلول البرمجية لأعمالهم.