تعد إدارة المخزون واحد من أكثر الأمور الهامة للحفاظ على استقرار الشركة وتنظيم المخزون المتوفر لديها، حيث أنه يساعد على التأكد من أن المخزون المتوفر في المستوى المناسب له. وبالتالي تجنب أن يكون المخزون زائداً أو ناقصاً عن الحاجة، وتلك واحدة من أهم الأمور التي تساعد في الحفاظ على وضع الشركة ورضا عملائها. ومع التقدم الرقمي الهائل الذي يشهده عصرنا، بات من المهم استخدام التقنيات الرقمية الحديثة في عملية الإدارة للمخزون. وفي هذه المقالة سوف نعرض لك كافة التفاصيل التي قد تود معرفتها حول إدارة المخزون بطريقة رقمية، وكيف يمكن أن يؤثر إيجاباً على نشاطك وأعمالك.

ما هي إدارة المخزون؟

إدارة المخزون

إن إدارة المخزون هي أحد الأساليب الهامة التي يتم من خلالها تتبع المخزون المتوفر لدى الشركة، وبالتالي التحقق من أن المخزون المتوفر في المستويات المناسبة له.

بحيث لا يكون هذا المخزون زائداً أو ناقصاً عن الحاجة، مما يحد من مخاطر نفاد المخزون أو مشكلة السجلات الغير الدقيقة التي قد تؤثر على رضا العملاء.

 ونظراً لأن المخزون واحد من أهم أصول الشركة، فإن عملية تتبع المخزون أمر ضروري للحفاظ على الشركة ورضا عملائها.

وتتضمن عملية إدارة المخزون مجموعة من الأمور بداية من طلب المنتجات وحتى تخزينها وشحنها وكذلك تتبعه الحين الوصول للوجهة النهائية.

وتساعد عملية الإدارة تلك في الحفاظ على مستويات المخزون المناسبة، وكذلك منع فقدان العناصر من المخزون وتبسيط تنفيذ الطلبات وتحسين القدرة على تتبعها أيضاً.

وتتعدد الطرق التي يمكنك إتباعها في عملية إدارة مخزونك، وهناك الكثير من التقنيات الحديثة الرقمية التي يمكنك الاعتماد عليها في عملية الإدارة لتوفير الوقت والجهد والنفقات أيضاً.

شركة ماتكس تقدم لك  أفضل الادوات المحاسبية التى تحتاجها من خلال برنامج مخازن الخاص بها 

إدارة المخزون الدوري

يتم الاعتماد في إدارة مخزون أي شركة على أكثر من طريقة محاسبية، ويمكن للشركات استخدام الطريقة المناسبة لها لتتبع المخزون المتوفر لديها وإدارته.

ويُعَد نظام إدارة المخزون الدوري واحد من تلك الأنظمة المحاسبية المستخدمة في إدارة المخزون، والتي يتم من خلالها جرد المخزون المتوفر بشكل من حين لآخر، ومن خلالها يتم قياس مستوى المخزون نفسه وتكلفة البضائع المباعة أيضاً.

ويكون نظام المخزون الدوري والجرد الخاص به مناسباً بشكل خاص لأصحاب الأعمال الصغيرة لأن المخزون الخاص بهم يكون محدود.

تعرف علي : ماهي أنواع تجارة التجزئة وكيف نساعدك على إدارة تجارتك؟

استخدام الشركات الباركود لإدارة مخزون 

إدارة المخزون

واحدة من أفضل التقنيات الرقمية التي يمكن استخدامها في إدارة المخزون هي تقنية الباركود والتي يتم من خلالها تسهيل تتبع المخزون والعناصر المختلفة المتوفرة به بسهولة.

وذلك من خلال وضع كود مخصص لكل منتج أو عنصر متوفر بالمخزون، ثم سهولة مسح هذا المنتج وتتبعه وقراءة كافة المعلومات الخاصة به عبر استخدام جهاز الباركود.

ويمكن أن تتكامل تلك التقنية بسهولة مع أنظمة إدارة المخزون ونقاط البيع المختلفة، مما يمكن الشركات من الحصول على رؤية أكثر وضوحاً بشأن المنتجات المتوفرة في مخزونها.

وكذلك توفير المعلومات حول كميات المنتجات أو العناصر المتوفرة في المخزون، هذا بالإضافة إلى إمكانية معرفة تصنيفها والأسعار الخاصة بها أيضاً.

تعرف علي : كيفية اعداد ميزان المراجعة وما هي أهميتها في الحسابات؟

ماذا يمكن أن يقدم لك ماتكس في إدارة المخزون؟

إدارة المخزون

توفر لك شركة ماتكس مختلف التقنيات الرقمية الحديثة التي قد تحتاج إليها في عملية إدارة المخزون الخاص بأعمالك.

والذي سيتيح لك إمكانية تنظيم حركة المنتجات والعناصر الخاصة بك في مخزونك، مع إمكانية تتبعها وتصنيفها بسهولة.

فضلاً عن دور تلك الأنظمة الرقمية الحديثة في تسهيل إدارة المشتريات في شركتك، وكذلك تقليل الوقت والجهد والتكاليف المرتبطة بالعمالة بشكل كبير والأعمال الورقية أو اليدوية.

كما سيحدد نظام إدارة المخزون من ماتكس المستويات المناسبة للمخزون التي ستحتاج للاحتفاظ بها في شركتك، وذلك بالشكل الذي يعزز من مبيعاتك ويلبي متطلبات العملاء في أي وقت.

وذلك من خلال توفير واجهة رقمية متكاملة سهلة الاستخدام لإدارة المخزون باستخدام أحدث الأساليب والأدوات الرقمية.

وكذلك يتضمن قسم محاسبي ذكي يتيح لك تسجيل كافة العمليات المحاسبية لأعمالك بسهولة فضلاً عن توفير تقارير حول أداء العمل بشكل سريع.

كما يمكن أن تساعدك شركة ماتكس erp في توفير الحلول البرمجية المناسبة التي ستمكنك من المشتريات والمخزون  في شركتك بأفضل شكل ممكن.

خاصة وأنها واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم أفضل حلول برامج الأعمال بمختلف أحجامها في الكويت والوطن العربي.

وقد ساعدت شركة ماتكس erp أكثر من 3000 عميلاً في التغلب على التحديات وتلبية متطلبات الغد، وهذا عبر تزويد العملاء بأفضل الحلول البرمجية لأعمالهم.