تتعدد أنواع التوقيع الإلكتروني المستخدم في نظام الفوترة الإلكترونية، حيث أنه في هذا النظام يتم اعتماد التوقيعات ذات الشكل الإلكتروني. وقد بات الانضمام إلى نظام الفوترة الإلكترونية أمراً إلزامياً على كافة الشركات والمؤسسات في بعض الدول وعلى رأسها مصر. وهذا في إطار سعي الجهات الضريبية في العيد من الدول لرقمنة عملية الفوترة والتخلص من الأعمال الورقية اليدوية، ويخلط الكثيرون بين التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني أيضاً. وفي هذه المقالة سنستعرض معاً أبرز أنواع التوقيع الإلكتروني، وكذلك نتناول التفرقة بينه وبين الختم الإلكتروني ونوضح لك أهم أنواع أجهزة التوقيع الإلكتروني.

ما الفرق بين التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني؟

قبل أن نخوض في الحديث حول أنواع التوقيع الإلكتروني سنحتاج أولاً لتعريف ماهية التوقيع الإلكتروني، وكذلك نفرق بينه وبين الختم الإلكتروني.

تعرف علي : أبرز مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة

التوقيع الإلكتروني

ويُعَد التوقيع الإلكتروني هو البديل الرقمي للتوقيع الخطي للأشخاص أو الشركات على الأوراق أي أن التوقيع الإلكتروني هو نفسه الخطي ولكن في شكل إلكتروني لإتمام التعاملات الإلكترونية.

وقد ساعد تحويل التوقيع من الشكل الخطي إلى الشكل الإلكتروني إلى تجنب حالات التزوير والاحتيال الشائعة.

كما أنه بات استخدام التوقيع الإلكتروني أمر أساسي في برنامج الفوترة الإلكترونية، حيث أنه لا يتم اعتماد أي فاتورة إلكترونية إلا إذا تضمنت توقيعاً إلكترونياً.

الختم الإلكتروني

ويخلط عدد كبير من الأشخاص بين التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني، وفي الواقع كل منهما مختلف عن الآخر وليسا متشابهين.

وقد عرّفنا مسبقاً التوقيع الإلكتروني، أما بالنسبة إلى الختك الإلكتروني فهو عبارة عن توقيع بشكل مشفر غير قابل للتغيير أو النسخ.

ويحافظ الختم الإلكتروني على سرية وأمان المعلومات المتضمنة في المستند أو الوثيقة الموجود بها، وبالتالي فهو مختلف عن التوقيع الإلكتروني.

أنواع التوقيع الإلكتروني

أنواع التوقيع الإلكتروني

تتعدد أنواع التوقيع الإلكتروني التي يمكن للشركات أو المؤسسات استخدامها، وتختلف تلك الأنواع باختلاف درجة موثوقيتها من الناحية القانونية.

وذلك حسب ارتباط التوقيع بصاحبة تماماً وكذلك درجة أمان التوقيع نفسه، وفيما يلي سنتناول بالتفصيل أنواع التوقيع الإلكتروني:

1. التوقيع الإلكتروني البسيط

هو أحد أبسط أنواع التوقيع الإلكتروني كما هو واضح من اسمه، وهو إقرار رقمي من صاحبه أن تلك البيانات تابعة له.

ويتم باستخدامه كتابة اسم المرسل في نهاية المستند بشكل رقمي، ليشير إلى موافقة صاحبه على ما هو مكتوب في هذا المستند الرقمي.

كما أنه شكل هذا التوقيع قد يكون مماثلاً للتوقيع الخطي، أي عبارة عن مسح ضوئي للتوقيع الخطي باستخدام أحد برامج أو أدوات المسح والتصوير.

وكذلك قد يكون هذا التوقيع قد تم صنعه باستخدام أحد أقلام التوقيع الإلكترونية من خلال الكتابة بواسطته مباشرة على الشاشة.

2. التوقيع الإلكتروني المتقدم

من ضمن أنواع التوقيع الإلكتروني يأتي هذا النوع، والذي يمثل شكلاً أكثر تطوراً من النوع السابق والذي يتميز بارتفاع درجة الموثوقية وأمان البيانات. ومن ضمن مزايا هذا النوع من أنواع التوقيع الإلكتروني أيضاً:

  • إمكانية الكشف عن هوية صاحب التوقيع الإلكتروني المتقدم بسهولة.
  • حماية هذا النوع من التوقيع بحقوق ملكية خاصة بصاحبه.
  • وجود توقيع إلكتروني متقدم فريد لكل شخص.

3. التوقيع الإلكتروني المؤهل

وهو أفضل أنواع التوقيع الإلكتروني وأكثرها تطوراً وحداثة، وهذا هو النوع الذي يُستخدم فعلياً في الفواتير الإلكترونية.

ويتم إنشاء هذا النوع من أنواع التوقيع الإلكتروني باستخدام أجهزة خاصة بالتوقيع الإلكتروني ويرتبط به صدور ختم إلكتروني لصاحبة.

ويساعد هذا الختم في إثبات صلة هذا الشكل من التوقيع بصاحبه، كما أنه يتبع آلية تشفير قوية تُسمى بآلية تشفير المفتاح العام والخاص البرمجية.

النظام المالي الأفضل لإدارة الأعمال

ما هي أنواع أجهزة التوقيع الإلكتروني؟

بعد أن عرضنا لك الفرق بين التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني، وكذلك أوضحنا لك بشكل مفصل أهم أنواع التوقيع الإلكتروني سننتقل الآن لعرض أهم أنواع أجهزة التوقيع الإلكتروني.

حيث أنه ألزمت مصلحة الضرائب في بعض الدول، مثل مصر، الشركات والمؤسسات الواقع عليها القانون أن تقوم باعتماد التوقيع الإلكتروني في الفواتير الإلكترونية لديها.

بحيث لن يتم قبول أي فاتورة إلكترونية ما إذا لم تتضمن توقيعاً إلكترونياً، وبالتالي تحتاج تلك الشركات أو المؤسسات للحصول على أحد أجهزة التوقيع الإلكتروني للتعامل بها.

وتختلف أجهزة التوقيع الإلكتروني باختلاف أنواع التوقيع الإلكتروني وكذلك عدد الفواتير التي تصدرها الشركة وحجم الشركة نفسها.

كما أن عدد الأجهزة المرتبطة بجهاز التوقيع الإلكتروني نفسه تؤثر على نوع الجهاز المستخدم، وفيما يلي سنتناول أنواع أجهزة الإلكتروني:

1. جهاز USBP TOKENK

 والذي يأخذ شكل الفلاشة بحيث يتم توصيله بالجهاز الخاص بك، وهو مناسب للشركات الصغيرة كما أنه يمكن توصيله بجهاز واحد وبالتالي يتم توقيع الفواتير الإلكترونية من هذا الجهاز فقط.

2. جهاز PCI HSM

والذي يمتلك القدرة على توقيع أكثر من 9500 ملفاً في الثانية الواحدة كما أنه مناسب للشركات الكبيرة ولكنه يرتبط بجهاز واحد فقط.

3. جهاز Network HSM

هو الآخر مناسب للشركات الكبيرة ويستطيع توقيع أكثر من 9500 ملفاً في الثانية الواحدة ولكنه يمكن أن يرتبط بأكثر من جهاز.

وبالحديث عن أفضل نوع من بينهم، فهذا الأمر نسبي ويتم تحديده بناءاً على طبيعة العمل في شركتك وحجم الأعمال في الشركة نفسها.

أفضل نظام للتكامل مع منظومة الفوترة الإلكتروني من ماتكس ERP

أنواع التوقيع الإلكتروني

يمكن أن تساعدك شركة ماتكس erp في توفير أفضل نظام تخطيط موارد المؤسسة، خاصة وأنها واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم أفضل حلول برامج الأعمال بمختلف أحجامها في الوطن العربي.

وقد ساعدت شركة ماتكس erp أكثر من 3000 عميلاً في التغلب على التحديات وتلبية متطلبات الغد، وهذا عبر تزويد العملاء بأفضل الحلول البرمجية لأعمالهم.

ومن ضمن الحلول المحاسبية المميزة التي توفرها لك ماتكس ERP هو نظام تخطيط موارد المؤسسة والذي سيمكنك من استيفاء المعايير الخاصة بمنظومة الفوترة الإلكترونية والأمور المتعلقة بالتوقيع الإلكتروني.

وذلك من خلال الربط بين نظام تخطيط موارد المؤسسة التابع للممول وبين المصلحة الضريبية نفسها، وذلك عبر استخدام أحد واجهات برمجة التطبيقات. مما يساعد في:

  • مراجعة ومتابعة كافة الفواتير في الوقت الفعلي.
  • معالجة الأخطاء الحسابية بشكل سهل ومبسط.
  • تخفيف العبء الإداري على الشركات.
  • توفير الجهد المبذول في إدارة المهام والعمليات بالشركات.